تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إردوغان استعراض قوة..وبين السعودية وإسرائيل العلاقة ظرفية

سمعي
إردوغان في ذكرى الانقلاب 16-07-2017 (رويترز)

الموازنة الفرنسية وما نتج عنها من خلاف بين الرئيس ماكرون ورئيس الأركان تصدرت أخبار الصحف الفرنسية، الى جانب مواضيع أخرى تعنى بمنطقة الشرق الأوسط منها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى باريس، والازمة الخليجية، والتضييق على الحريات في تركيا في الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب التي جرت العام الماضي.

إعلان

تركيا، الهروب الى الأمام
صحيفتان فرنسيتان جعلتا من المسألة التركية موضوع الغلاف هما "لاكروا" و "ليبراسيون". "تركيا، الهروب الى الامام" عنونت اليومية الكاثوليكية التي خصصت حيزا هاما لما وصفته ب "استعراض قوة" قام به الرئيس اردوغان بمناسبة إزاحة الستار عن نصب تذكاري لنحو 250 شخصا لقوا حتفهم خلال محاولة الانقلاب العام الماضي. "ليبراسيون" تساءلت: "من الذي سوف يضع حدا لأردوغان؟" وقد أشارت الى أن "لا شيء يوازي الافراط والغلو الذي واكب الاحتفالات سوى مدى اتساع القمع في البلاد" بعد الإعلان عن اقالة سبعة آلاف موظف جديد اضيفوا الى أكثر من مئة ألف سرحوا العام الماضي عدا عن الاعتقالات التي طاولت خمسين ألف شخص واقفال عدد من المؤسسات الاعلامية.

ماكرون على خطى شيراك
الصحف الفرنسية خصصت أيضا حيزا هاما لمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بإحياء ذكرى الاعتقالات الجماعية لليهود خلال الحرب العالمية الثانية. "إنها ذكرى اعتقالات d’Hiv Vel’ ميدان سباق الدراجات الشتوي حيث تم تجميع أكثر من 13 ألف يهودي بينهم آلاف الأطفال قبل نقلهم الى معكسر اوشفيتز. "ماكرون على خطى شيراك يقر بمسؤولية فرنسا في حملة d’Hiv Vel’ " كتبت "لوفيغارو" وقد أشارت كما "لاكروا" الى التوافق بين ماكرون ونتنياهو في ما خص إيران.

ديبلوماسية ماكرون
وفي "لوفيغارو" أيضا مقال حول ديبلوماسية ماكرون ودعوة ترامب وبوتين ونتنياهو "أكثر الشخصيات إثارة للجدل" أشار كاتب المقال "غيوم تابار" لزيارة فرنسا. "أسلوب ماكرون لا يضع شروطا للقاء بل ينطلق من الخلافات من أجل تبرير الحوار وفرضه" قال "تابار" وقد اعتبر أن الرئيس الفرنسي يراهن على تأثير إحياء ذكرى d’Hiv Vel’ على نتنياهو حين يأتي زمن الانعطافات السياسية" كما كتبت "لوفيغارو".

السعودية وإسرائيل علاقات ظرفية تصطدم بالقضية الفلسطينية
وفي "لي زيكو" نقرأ مقالا عن العلاقات بين إسرائيل والسعودية.
"الخوف من هيمنة إيران هو ما يجمع البلدين" الذين يشير لهما المقال بتعبير frenemy الإنكليزي أي الصديق العدو، وهو تعبير ينطبق على شركاء آخرين في "الشرق الأوسط الذي يمر باهتزازات لا شبيه لها منذ نهاية السلطنة العثمانية وبلقنتها" أشار كاتب المقال "جاك اوبير-رودييه" الذي خلص الى أن "العلاقات بين إسرائيل والسعودية هي ظرفية وتصطدم بالقضية الفلسطينية".

تلفزيون الجزيرة موضع الحدث
في "ليبراسيون"، مقال عن تلفزيون الجزيرة القطري الذي بات موضع الحدث بعد المطالبة بإقفاله على خلفية الأزمة الخليجية الأخيرة ونقرأ أيضا في "ليبراسيون" و"لوفيغارو" عن المساعي الديبلوماسية الغربية لحل أزمة قطر بما فيها الجولة المكوكية لوزير خارجية فرنسا جان-ايف لودريان على دول الخليج.

توترات في عرسال
هذا فيما خصصت "لاكروا" مقالا عن بلدة عرسال "محفز التشنجات في لبنان" كما كتبت على خلفية الصراع في سوريا وتضاعف المؤشرات على قرب اندلاع معركة في البلدة البقاعية الواقعة على الحدود السورية.

توتر بين ماكرون ورئيس الأركان الفرنسي
وفي الشأن الفرنسي، طغت قضية الميزانية على ما عداها على ضوء "التوتر الكبير بين قصر الاليزيه ورئيس الأركان بيار دوفيلييه" قالت "لوفيغارو" بعد انتقاد دوفيلييه خفض الإنفاق الدفاعي، هذا فيما تساءلت "لوبينيون" عن واقعية الوعود الرئاسية في ما خص الميزانية العسكرية. الصحافة عالجت أيضا مشروع الغاء ضريبة السكن لما يقارب ثمانين بالمئة من محدودي الدخل. "إنه هاجس رؤساء البلديات" عنونت "لوفيغارو" المانشيت، فيما عبّر اليميني رئيس جمعية رؤساء البلديات "فرانسوا باروان" عن رفضه الكامل لهذا التدبير في مقابلة نشرتها "لوباريزيان".

 

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.