قراءة في الصحف الفرنسية

مبادرة فرنسية من أجل ليبيا وثورة في مكافحة مرض السرطان

سمعي
الرئيس الفرنسي ماكرون، السراج وحفتر ( فرانس24)

من تركيا الى الأقصى، والمبادرة الفرنسية من أجل حل النزاع في ليبيا، ومرورا بالاكتشافات الجديدة في مجال مكافحة السرطان، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

ايمانويل ماكرون يمسك بالملف الليبي
قراءتنا للصحف سوف نبدأها ب "الملف الليبي (الذي) امسك به ايمانويل ماكرون" كما عنونت "لوباريزيان" مقالها عن مبادرة الرئيس الفرنسي لجمع اللواء خليفة حفتر ومنافسه رئيس الحكومة الليبية فايز السراج في "لاسيل سان كلو" قرب باريس بغية التوصل لتفاهم سياسي يخرج البلاد من الفوضى. اللقاء بين القياديين الليبيين هو الثالث من نوعه لكنه الأول بمبادرة "فرنسا كوسيط سلام" كتبت من جهتها "لي زيكو" وقد لفتت كما "لوباريزيان" لعدم ارتياح إيطاليا، القوة المستعمرة السابقة، لهذه المبادرة.

حضور غسان سلامة يثبت أن المبادرة الفرنسية مدعومة دوليا
لكن الخطوة الفرنسية أتت بالوقت الملائم" أضافت "لوباريزيان" إذ هي تترافق مع تسلم غسان سلامة، موفد الأمم المتحدة الجديد الى ليبيا، مهامه. سلامة سيكون حاضرا اليوم في "لاسيل سان كلو". "وجوده يثبت ان المبادرة الفرنسية تحظى بدعم دولي" نقلت "لوبينيون" عن قادر عبد الرحيم، الخبير بشؤون شمال افريقيا، الذي أشار ايضا الى ازدواجية الموقف الفرنسي من حيث اعترافه بحكومة السراج بالتلازم مع دعمه لحفتر. "هذا الامر لم يعجب الليبيين" أضاف قادر عبد الرحيم "الا انه قد يسمح لباريس بلعب دور الوسيط".

مخاطر اشتعال الوضع في القدس
وبعيدا عن ليبيا التي تبقى موضع قلق، أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لأزمة الحرم القدسي. "لوباريزيان" اشارت الى "مخاطر اشتعال الوضع" فيما اعتبرت "لي زيكو" ان "إسرائيل وقعت في فخ البوابات" بوابات كشف المعادن بالطبع. "لوموند" كتبت عن الخشية من توسع رقعة النزاع وخصصت افتتاحيتها ل"القدس في دوامة العنف" كما عنونت مقالها وفيه أن الجيش والاستخبارات الإسرائيلية عارضا إقامة أجهزة كشف المعادن على مداخل الأقصى بسبب رمزية المكان وحساسيته وقد خلصت الى أن "الازمة قد تتسبب بإعادة النظر بالتقارب ما بين إسرائيل والجبهة العربية السنية المعادية لإيران" كتبت "لوموند".

الصحافة برمتها تحاكم في تركيا
اليوميات نددت بمحاكمة الصحافيين والعاملين في "جمهورييت" التركية. "جمهوريت لا تخاف ولن ترضخ" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" أشارت الى أن "الصحافة برمتها تحاكم في تركيا". "لاكروا" نقلت عن الصحفية "مين كيريكانات" أن أوضاع اليومية التركية متردية. "جمهورييت تعاني من مشاكل مالية منذ اعتقال صحافييها وعزوف المعلنين عنها" قالت "كيريكانات".

الجميع خائف
"الجميع خائف" أضافت الصحفية التي بدت متشائمة جدا خاصة بعد تعيين قضاة جدد. "النساء من بينهم محجبات والرجال صورة طبق الأصل عن إردوغان وشاربه" قالت الصحفية. "لوموند" التي خصصت صدر صفحتها الأولى ل "محاكمة حرية الصحافة" كما عنونت، أشارت الى أن الاحكام قد تصل الى السجن ثلاثة وأربعين عاما.

عام على اغتيال الاب هاميل... فرنسا تتذكر
وفي الشأن الفرنسي، خصصت "لوفيغارو" المانشيت للأب جاك هاميل. "بعد مضي عام على اغتياله وسط كنيسة "سانت إتيان دو روفري" فرنسا تتذكر". "لوباريزيان" التي عنونت الغلاف "باسم الاب هاميل" أشارت الى أن "الإرهابيين اللذين اغتالا الكاهن العجوز تلقوا أوامرهم من سوريا".

محاسن تراجع شعبية ماكرون
سياسيا "لوبينيون" خصصت افتتاحيتها ل "محاسن تراجع شعبية ماكرون بسبب تخفيض الميزانية" كما قالت، فيما "ليبراسيون" عنونت عن "الخمسة يورو الباهظة الثمن" في إشارة الى نسبة خفض مساعدات الإسكان.

ثورة جديدة في عالم مكافحة مرض السرطان
وبعيدا عن السياسة هناك "ثورة جديدة في عالم مكافحة مرض السرطان" أعلنت "لي زيكو" في صدر صفحتها الأولى. الثورة هي عبارة عن علاج جديد قائم على إعادة برمجة خلايا جهاز المناعة وسوف تسمح السلطات الأميركية به انطلاقا من أكتوبر- تشرين الأول المقبل.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن