تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ليبيا: ماكرون نجح بجمع الإخوة الأعداء وإيطاليا تمتعض

سمعي
الرئيس الفرنسي ماكرون، رئيس الوزراء الليبي السراج واللواء حفتر، سان كلو 25-07-2017 ( رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما لاتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا والتزام مبادئ إرساء السلم فيها واعتبرته اختراقا ديبلوماسيا لفرنسا ورئيسها.

إعلان

فرنسا تحدد الأفق السياسي لليبيا والعلاقة مع إيطاليا تتوتر
وهذا ما يمكن استخلاصه من العناوين "ماكرون سجل ضربة ديبلوماسية بجمعه الإخوة الأعداء" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوموند" اختارت: "باريس تلتزم التقريب بين الخصمين الليبيين" و "لوباريزيان": "ماكرون يصالح الليبيين"، "لي زيكو": "باريس انتزعت اتفاقا من أجل الخروج من الأزمة" و "لوفيغارو" "فرنسا تحدد الأفق السياسي لليبيا"، فيما شاءت "لوبينيون" أن تركز على انزعاج إيطاليا، القوة المستعمرة السابقة، فكتبت بالخط العريض: "العلاقات بين باريس وروما تتوتر". وقد عكست "لوبينيون" في مقالها غضب الايطاليين مما اعتبروه استفرادا فرنسيا بالقرار وتجاهلا لمصالح إيطاليا ولواقع وجودها على الخط الأمامي في ما خص استقبال اللاجئين القادمين من الضفة الأخرى للمتوسط.

رهان منوط بالقوى الإقليمية والمجموعات المسلحة
الاتفاق الذي أعلن عنه البارحة إثر اجتماع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وقائد قوات شرق ليبيا المشير خليفة حفتر في "لاسيل سان كلو" بالقرب من باريس، هذا الاتفاق قالت عنه "لوفيغارو" إنه "رهان بالطبع ونجاحه منوط في آن واحدة بالقوى الخارجية المنخرطة بالنزاع وهي كثيرة وأيضا بالمليشيات الليبية والقبائل وجميع القوى السياسية والدينية المحلية التي تعمل كلها على تخريب البلاد"، كتبت "لوفيغارو" التي رأت أن "إيمانويل ماكرون بمجرد استقباله المشير حفتر، منحه فرصة دخول الحلقة الضيقة للشخصيات الليبية التي يراهن عليها المجتمع الدولي".

حفتر المستفيد الأكبر من الاتفاق
"سيليان ماسيه في "ليبراسيون" أشار الى "تجاهل الاتفاق للنقاط الخلافية مثل إصلاح المجلس الرئاسي في سبيل إدخال حفتر اليه وأيضا إخضاع قوى الجيش للسلطة المدنية وهو ما يرفضه حفتر، إضافة الى الإقرار بشرعية فايز السراج ومؤسسات شرق ليبيا وهي نقطة يرفضها أيضا حفتر الذي بدا وكأنه المستفيد الأكبر من اتفاق "لاسيل سان كلو" الذي ساهم بتكريسه كلاعب أساس" كتبت "ليبراسيون". "لكن الساحة الليبية لا تقتصر على السراج وحفتر" تابعت الصحيفة التي لفتت الى تجاهل الاتفاق لباقي المجموعات المسلحة الفاعلة على الأرض في طرابلس ومصراته وكذلك الكتائب الإسلامية التي تسيطر على غرب البلاد.

المبادرة الفرنسية من أجل سوريا دونها شروط
التعليقات لم تقتصر على المبادرة الديبلوماسية الفرنسية على صعيد الأزمة الليبية بل تناولت أيضا تلك المتعلقة بسوريا.

هذه المبادرة أطلقها ايمانويل ماكرون إثر محادثاته مع نظيره الأميركي في 13 من هذا الشهر في قصر الإليزيه، يومها اقترح الرئيس الفرنسي إنشاء مجموعة اتصال تضم القوى الإقليمية والنظام السوري حول نواة مؤلفة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن. "ميشال دوكلو" السفير الفرنسي السابق في دمشق، سجل تحفظات على هذا المشروع في مقال نشر في صفحة الرأي في "لوموند". وقد نبه "دوكلو" بشكل خاص الى دور إيران والمليشيات التابعة لها واعتبر أنها قد "تشكل عائقا أمام الاستقرار في بلد ذات غالبية سنية".

ألف ليلة وليلة في متحف "الغران باليه" في باريس
"ودوما في صحف اليوم، نقرأ في "لوفيغارو" مقالا ل "رينو جيرار" عن مخاطر صعود التطرف الإسلامي في اندونيسيا، وفي الصحيفة نفسها عن "ألف ليلة وليلة في متحف الغران باليه في باريس"، وهو عنوان مقال عن البذخ البالغ الذي ترافق مع معرض مجموعة المجوهرات الهندية لأمير قطر حمد بن عبدالله الثاني، هذا وقد خصصت "لي زيكو" الاقتصادية مقالا عن حقول الغاز في شرق المتوسط التي بدأت إسرائيل وقبرص ومصر باستغلالها وسط الغياب الصارخ للبنان وسوريا.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن