تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الأسبوعيات الفرنسية: محمود عباس الرئيس الغائب خلال الأحداث الأخيرة في القدس

سمعي
أ ف ب/ الرئيس الفلسطيني محمود عباس

تناولت المجلات الفرنسية مواضيع مختلفة لكن أهمها وضع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الأحداث الأخيرة في القدس، كما تناولت ما تقول ايطاليا انه علاقة مشبوهة بين المنظمات غير الحكومية ومهربي المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط، إضافة الى موضوع تأثر مقاطعة الكيبك في كندا بفعل سياسة الهجرة للرئيس الأمريكي.

إعلان

فلسطين: محمود عباس الرئيس الغائب

تطرقت مجلة لوبس في مقال لمراسها في إسرائيل ادريان قوسر برن هايم تحدث عن إدارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى، فالكاتب كشف بان بعد اعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع البوابات الالكترونية لتفتيش المصلين كان الرئيس الفلسطيني حسب تعبير الكاتب يستعد للقيام بزيارة الى الصين اذ تأخر في تقدير حجم غضب الشارع الفلسطيني من الأحداث والتي تم اعتبارها تحديا للوضع الراهن المعمول به منذ سنة ألف وتسع مئة وسبعة وستين.
وأضاف ادريان قوسر برن هايم ان عودة محمود عباس الى مدينة رام الله كانت بعد خمسة أيام أي بعد فوات الأوان لقيادة الانتفاضة.
يضيف الكاتب أن تأخر عباس دفع بالأوقاف وهي المؤسسة التي تدير المسجد الأقصى ومحيطه وشيوخ الأحياء العربية في القدس الشرقية الى اتخاذ قرار حازم بعدم الصلاة في الباحة طالما البوابات الالكترونية لم يتم نزعها.

إيطاليا: عميل للشرطة يكشف عن علاقة مشبوهة بين منظمة غير حكومية ومهربي البشر في البحر المتوسط

كتبت مارسيل بادوفاني في مجلة لوبس عن عملية اختراق قامت بها الشرطة الايطالية لإحدى سفن تعود لمنظمة غير حكومية تقوم بإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط.
وأضافت الكاتبة ان عميلا للشرطة الايطالية كشف عن وجود علاقة بين سفينة انقاذ المهاجرين ملكيتها تعود لمنظمة غير حكومية المانية ومهربي البشر في البحر المتوسط.
فبحسب مارسيل بادوفاني فان بعض المنظمات غير الحكومية التي تنشط في السواحل الليبية يشتبه فيها بالتعاون المشبوه مع المهربين للقيام بنقل المئات من المهاجرين الماليين ونيجريين وسوريين الى الموانئ الايطالية حيث قدر عددهم منذ مطلع السنة بنحو مئة ألف مهاجر.

وهي معلومات اكدها عميل الشرطة الايطالية بحسب المجلة الذي استطاع ان ينشط في احدى السفن التابعة لمنظمة غير حكومية، فعميل الشرطة كشف خلال عمليته عن تواطئ غير تجاري للنشطاء مع المهربين عند تقاطع قواربهما في عرض البحر حيث الحديث فيما بينهما يكون بكل حماس بحسب تعبيره في انتظار قارب آخر للمهربين يرافقه قارب مطاطي مثقل بالمهاجريين الغير شرعيين.

كندا: سياسية ترامب تفجر موجة من الهجرة الى مقاطعة الكيبيك

نشرت مجلة لوكريي انترناسيونال مقال عن وصول حولي ثماني مئة مهاجر منذ بداية شهر آب / أغسطس الجاري حيث تجاوز العدد قدرات مصالح الهجرة والاستقبال في مقاطعة كيبيك حيث وصفت سلطات المقاطعة موجة الهجرة بالأزمة الوطنية متهمة السلطات الكندية بالاستعداد السيئ لمواجهتها.
وأضافت المجلة بان غالبية طالبي اللجوء هم من أصول هايتية الذين كانوا قد هاجروا الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد زلزال هايتي سنة الفين وعشرة وقدر عددهم بنحو ستين ألف مهاجر، فالمهاجرون كانوا قد تلقوا الاذن بالهجرة من قبل السطات الامريكية.

لكن بحسب المجلة بعد وصول دونالد ترامب الى الرئاسة في الولايات المتحدة هدد بإلغاء تلك التصاريح من المهاجرين الهايتيين بداية من شهر يناير المقبل.
ونقلت مجلة لوكوريي انترناسيونال عن وزير الهجرة ان كيبيك استقبلت يوميا لمدة أسبوعين حولي مئة وخمسين طلب لجوء بقدرة ثلاث مرات أكثر من نفس الفترة من العام الماضي.
وذكرت المجلة بان كندا تخطط لاستقبال نحو أربعين ألف من طالبي لجوء هذا العام وثلث منهم سيتم توجيههم نحو الكيبيك.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.