تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتقادات لعملية "سانتينال" لمكافحة الإرهاب وتصعيد جهنمي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

سمعي
فرق الإسعاف بعد هجوم الضاحية الباريسية (رويترز)

مواضيع مختلفة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم لكن أهمها الاعتداء الذي تعرض له جنود فرنسيون في باريس. كما تناولت الصحف كذلك الأزمة الجديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية إضافة الى موضوع الرئيس الروسي بعد ثمانية عشر سنة من حكمه روسيا، وتناولت الصحف الفرنسية أيضا الوضع الحالي في مدينة الموصل بعد استعادتها من قبل القوات العراقية وقوات التحالف.

إعلان

انتقادات لعملية "سانتينال" لمكافحة الإرهاب

تحت هذا العنوان كتبت -صحيفة ليبراسيون-حول المخاطر الأمنية التي أصبح يعيشها الجنود الفرنسيون بفعل موجة الاعتداءات الإرهابية التي أصبحت تستهدفهم في كل مرة فبحسب الكاتب -بيار النزو-فالدوريات العسكرية التي تجوب المدن الفرنسية لضمان الأمن فيها تم تشكيلها بعد الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها باريس سنة 2015 وتضم عشرة آلاف جندي لكن منذ تلك السنة تعرضت هذه الدوريات لستة عمليات اعتداء.

وأضاف الكاتب بأن القيادة العسكرية في الجيش الفرنسي لا ترى حاليا ضرورة لسحب هذه الدوريات التي تدخل في إطار عملية "سانتينال" لضمان الأمن في المدن الفرنسية بل سيعاد توزيعها وتقسيمها بداية من الخريف المقبل حيث سيتم نشر بحسب -صحيفة ليبراسيون-نقلا عن جنرال في الجيش الفرنسي ثلاثة آلاف جندي في المناطق السياحية وثلاثة آلاف جندي في الاحتياط تتدخل في حالة اعتداء إرهابي إضافة إلى ثلاثة آلاف جندي يتم تعبئتها في وضعية استباقية تحسبا لأي هجوم.

التصعيد الجهنمي بين الولايات المتحدة وكوريا الـشمالية

نبقى دائما في صحيفة ليبراسيون حيث نشرت مقالا تحليلي للكاتب -ارنو فلوران-حول التوتر السريع في الأزمة الكورية بحسب الكاتب هذه المرة الأزمة دخلت مرحلة جديدة فكل الدلائل تدفع إلى الاعتقاد بأن دونالد ترامب من المحتمل أن يستغل "نظرية الرجل المجنون" من الاستراتيجية الأمريكية لمواجهة كوريا الشمالية وهي النظرية التي استعملتها إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون سنة 1970 عند تخويفها للمعسكر الشيوعي بأن الرئيس الأمريكي يمكنه التسبب في هجوم مباغت دون سابق إنذار، وهذا ما يراه الكاتب نقلا عن أحد المتابعين للأزمة فان الرئيس ترامب من المحتمل أن يستغل نظرية الرجل المجنون وهذا ما أخاف الصين وروسيا ودفعهما إلى التصويت على فرض العقوبات ضد بيونغ يونغ.

بعد ثمانية عشر سنة من السلطة كيف ينوي بوتين الاستمرار في الحكم؟

كتبت -صحيفة لوفيغارو-مقالا للكاتب -ايمانويل قريسبان -عن مرور ثمانية عشر سنة من حكم فلاديمير بوتين لروسيا، فالكاتب يرى بأن رغم عدم إعلان بوتين ترشحه لولاية رئاسية جديدة حتى عام 2024 ولكن لا أحد يشك في رغبته في ذلك.

فبحسب الكاتب بوتين سيكون عمره في تلك السنة اثنان وسبعين سنة أقل من ستالين والذي كان سنه ثلاثة وسبعون سنة وبرجنيف خمسة وسبعون سنة عند وفاتهما في السلطة.

وأضاف الكاتب بأن بوتين سيكون في أفضل حالته البدنية وهو ما يعني قدرته على إدارة البلاد لثلاثين أو خمسة وثلاثين سنة مقبلة، وسأل -ايمانويل قريسبان -أحد المتابعين للشأن الروسي حول إمكانية تعرض روسيا إلى حالة ركود رهيب؟ حيث أجاب بالنفي مضيفا بأنه كلما زاد بوتين قوة وخبرة سيكون من السهل عليه تسريع تطوير البلاد مختتما بأن بوتين يبقى رئيسا حقيقيا للدولة.

نهاية المعركة القاسية في الموصل

نشر - ألان كافال - مقالا في- صحيفة لومند- حول الوضع الحالي لمدينة الموصل بعد استعادتها من تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث نقل شهادات عن أحد الضباط العراقيين الذي كشف للكاتب عن اللحظات الأخيرة للمعركة وعن صعوبة تقدم جنوده إلى الأمام وأضاف الكاتب بأن التجول داخل الأزقة الضيقة للمدينة سيصادف جنودا على أهبة الاستعداد لكن أيضا جثث حيوانات مختلطة بالقمامة على طول قنوات المياه المركزية في المدينة.

محمد بوشيبة
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.