تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: هل ستندلع حرب مناخية؟

سمعي
رويترز

تناولت الصحف الفرنسية مواضيع مختلفة اليوم لكن أهمها التوتر الشديد الذي تعرفه العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. كما تناولت الصحف ازمة تلوث البيض في أوروبا، وتطرقت الى موضوع التحقيقات الجارية حول الاعتداء الذي تعرض له جنود فرنسيون في ضاحية الباريسية إضافة الى موضوع تأثير المناخ على المناطق التي تعرف تواجدا للجماعات المسلحة.

إعلان

حرب كلامية بين بيونغ يونغ وواشنطن

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة لومند حول التوتر الشديد الذي تشهده العلاقات الأمريكية مع كوريا الشمالية حيث يرى الكاتب فيليب بون ان تصريحات دونالد ترامب الأخيرة تخدم نظام كوريا الشمالية حسب تعبيره، فبيونغ يونغ لاتزال تعتبر نفسها مهددة بهجوم امريكي وهذا ما يبرر سعيها لتطوير سلاحها النووي.
وفي هذا السياق أضاف الكاتب ان قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد على متحدث بسيط بوزارة الدفاع الكورية الشمالية أثار ارتياحا لدى بيونغ يونغ التي تريد ان تعامل بشكل متساوي مع واشنطن.
فبحسب صحيفة لومند تصريحات ترامب أثارت سخرية النظام الكوري الشمالي الذي اتهمه بالفاقد للإدراك والمزايدة في الأزمة التي يعرفها البلدين.

الاعتداء في ضاحية لوفالوا الباريسية يبقى غامضا

تحت هذا العنوان كتبت - صحيفة لوفيغارو- حول سير التحقيقات بخصوص الاعتداء الذي تعرض له الجنود الفرنسيون بمنطقة لوفالوا الباريسية حيث كتب الصحفي -كريستوف كورنوفان- بان النيابة العامة كلفت أجهزة مكافحة الإرهاب بالتحقيق في الاعتداء ومعرفة دوافع المهاجم الذي قام بالعملية.
كما كشف الكاتب بان من قام بالاعتداء كان سائق تاكسي وموزع بضائع ويعيش حياة عادية غير ملفتة للنظر، يسكن في إقامة في الضاحية الباريسية.
فيبدو للكاتب - كريستوف كونوفان- بانه بعد أربع وعشرين ساعة من التحقيقات لم يتم التوصل بعد الى التأكيد على اعتناق المشتبه فيه للإسلام الراديكالي فهو غير معروف لدا الأجهزة الأمنية فالعديد من اقربائه بحسب الكاتب تم الاستماع إليهم ولا أحد منهم ذكر تطرفه وبالتالي ففي الوقت الراهن يبقى المهاجم بن حمو والمتواجد في المستشفى هو الوحيد من يمكنه تفسير اعتدائه.

كيف وصلت فضيحة البيض المتلوث الى فرنسا؟

ذكرت صحيفة ليبراسيون بان اكتشاف البيض الملوث بمبيد الفبرونيل في الأسواق الأوروبية دفع بهولندا الى تجميد انتاج مئة وثمانين مزرعة لتربية الدواجن في البلاد إضافة الى قيامها سحب كميات ضخمة من السوق تقدر بالملايين من حبات البيض التي تحمل اثار هذه المادة السامة.
وكشفت ليبراسيون ان أزمة البيض الملوث امتدت الان الى المانيا وسويسرا والسويد حيث يوجد الملايين من البيض القادم من هولندا والتي تملك خمسين مليون دجاج بياض.
ففي محاولة لطمأنه المستهلكين تقول الصحيفة أعلن المزارعون الهولنديون عن اعدام ثلاث مئة ألف دجاجة مصابة بمادة فبرونيل السامة كما أعلنت السلطات الهولندية عن خطة مساعدات طارئة لمواجهة الازمة حيث قدرت الخسائر في القطاع بملايين اليوروهات.

هل ستندلع حرب مناخية؟

نشرت -صحيفة لومانيتي- مقالا لماري نوال برتراند حول العلاقة بين الاحتباس الحراري والصراعات المحتملة حيث هناك دراسة بحسب الكاتبة تعود الى خمسة عشر سنة ترى بان هناك العديد من الباحثين نبهوا الى العلاقة الموجودة بينهما وحذرو من تبسيطها.
وأضافت الكاتبة الى ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد هذا الطرح العلمي في احدى خطابته بانه لا يمكن محاربة الإرهاب بفعالية اذ لم يكن هناك إجراءات صارمة ضد ظاهرة الاحتباس الحراري.
ونقلا عن مختصين كتبت صحيفة لومانتي بان التنظيمات المسلحة على غرار بوكو حرام وداعش حسب تعبيرها ازدهرت كثيرا في المناطق المتضررة من تغير المناخ مضيفة بان العلاقة بين هشاشة الدولة وتغير المناخ ليست متوازية ولا بسيطة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن