تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صانع المعجزات إيمانويل ماكرون تبين أنه رجل مثل الآخرين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

تعددت اهتمامات الصحافة الفرنسية ما بين تقييم أول 100 يوم من رئاسة إيمانويل ماكرون والجدل الذي أثارته تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حادثة شارلوتسفيل، وكذلك الهجوم الإرهابي على مطعم في بوركينا فاسو، عدا عن شؤون وشجون العطلة الصيفية.

إعلان

الصحف والصيف

"الصيف موسم الانقطاع عن الاتصالات الرقمية" موضوع تصدر غلاف "لاكروا" التي خصصت ملفا كاملا لظاهرة الإدمان على جميع الشاشات المتاحة على أنواعها. "لوباريزيان" أيضا اختارت الصيف موضوعا للغلاف ولكن من الزاوية المناخية. وقد عنونت: "يا له من موسم فاسد" في معرض حديثها عن صيف فرنسا هذا العام الذي بدا باردا وممطرا وشمسه متمنعة. في سياق آخر أفردت "ليبراسيون" غلافها لمسألة نادرا ما يتم التطرق إليها وهي مسألة العنف الذي تتعرض له النساء خلال الفحوص الطبية والعمليات الجراحية في قسم الامراض النسائية.

ملامح الشك الأولى بماكرون

هذه العناوين تتعلق بمجملها بالشؤون الاجتماعية، قابلها في سياق آخر انشغال بالسياسة الداخلية لفرنسا. بدءا من "لوبينيون" التي عنونت "ملامح الشك الأولى بماكرون". "صانع المعجزات تبين أنه رجل مثل الآخرين" كتبت أيضا الصحيفة في افتتاحية عالجت من خلالها أول مئة يوم من رئاسة ماكرون الذي سجل أكبر نسبة تراجع في استطلاعات الرأي لرئيس فرنسي في الفترة الأولى من ولايته. الدراسة التي صدرت في أوائل الشهر الماضي لم تنسب إلى الرئيس الشاب سوى 36 بالمئة من الآراء المؤيدة. وقد اعتبرت "لوبينيون" أن "ماكرون مسؤول إلى حد ما عن هذا التدهور بسبب شخصنة مفرطة أظهرته كمحتكر للسلطة والقرار.

جيرار كولون لـ "لوفيغارو": لا يمكن الاحتفاظ بقانون العمل

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لمشروع إصلاح نظام الوظائف المدعومة بسبب كلفته وعدم فعاليته. وقد شجعت اليومية في افتتاحيتها الرئيس ماكرون على المضي قدما بهذا التعديل كما أنها نشرت حديثا لوزير داخليته "جيرار كولون" اعتبر فيه أنه لا مفر من إصلاح قانون العمل لأن البلاد لا يمكنها الحفاظ على قانون أدى إلى التوصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين عاطل عن العمل كما قال الوزير "كولون" في حديثه الى "لوفيغارو".

عاصفة سياسية في البيت الأبيض

الرئاسة الأمريكية كانت أيضا على المحك في صحف اليوم. في مقال حمل عنوان "عاصفة سياسية في البيت الأبيض" كتبت "لوفيغارو" عن الانتقادات التي انهالت على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تساهله مع اليمين المتطرّف وأصحاب مقولات التفوق العنصري كما قالت. "الهوة اتسعت بين ترامب وعالم الاقتصاد" عنونت من جهتها "لوبينيون" في إشارة الى استقالة عدد من رجال الأعمال من بين مستشاري الرئيس الأمريكي احتجاجا على تصريحاته المثيرة للجدل.

هذا وقد اعتبرت "لوبينيون" في مقال عن أزمة كوريا الشمالية وكيفية تعامل الإدارة الأمريكية معها، إن "الولايات المتحدة على الرغم من عظمتها شبه عاجزة في آسيا بسبب عدم قدرتها على تجاوز مفاعيل الحرب الباردة واعتماد سياسة متماسكة في هذا الجزء من العالم".

حين يستعرض الجهاديون قوتهم

الصحف الفرنسية كرست حيزا هاما للهجوم الإرهابي الذي تسبب بمقتل 18 شخصا على الأقل في مدينة واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو. "الجهاديون استعرضوا قوتهم في الساحل" كتبت "لوفيغارو" فيما اعتبرت "لاكروا" أن "بوركينا فاسو المستضعفة باتت هدفا لإرهابيي الساحل" فيما اشارت "لوبينيون" إلى تواطؤ محيط الرئيس كامباوريه مع المجموعات الإسلامية المسلحة في الساحل.

سيدة بشوات

ختاما وباختصار أشير إلى تحقيق نشرته "لاكروا" الكاثوليكية بمناسبة عيد صعود العذراء عن سيدة بشوات في لبنان التي يتوافد إليها المسيحيون والمسلمون بسبب إيمانهم بمعجزاتها.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.