قراءة في الصحف الفرنسية

تهاون ترامب مع النازيين الجدد خطأ تاريخي

سمعي
باقات من الورود تخليدا لذكرى ضحايا مدينة شارلوتسفيل الأمريكية ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

عاصفة شارلوتسفيل وتردد الرئيس الأمريكي بالتنديد بالنازيين الجدد ودعاة التفوّق العرقي للبيض، استحوذا على اهتمام الصحافة الفرنسية التي أفردت صفحاتها الأولى لهذا الموضوع. وفي الصحف أيضا مواضيع أخرى نذكر منها إشكالية عودة الجهاديين الأوروبيين من سوريا والعراق.

إعلان

مختبر القاعدة

هذا التحقيق أوردته "لوموند" وهو الثالث في سلسلة من مقالات أعدها موفدا الصحيفة إلى اليمن "جان-فيليب ريمي" و"اوليفييه لابان-ماتيي". المقال حمل عنوان "مختبر القاعدة" وهو يكشف عن مدى تغلغل هذا التنظيم داخل المجتمع اليمني وعن تغيير جذري في مقاربته السياسة والاستراتيجية، على عكس فروع تنظيم القاعدة في أماكن أخرى من العالم.

استراتيجية "اليد الخفية"

اعتمد الفرع اليمني، تقول "لوموند"، مبدأ ما تسميه أدبيات القاعدة استراتيجية "اليد الخفية"، أي محاولة "كسب القلوب والعقول" من خلال "سد ثغرات الدولة". وتشير "لوموند" بشكل خاص إلى كيفية تعامل تنظيم القاعدة مع الأهالي لدى سيطرته على مرفأ المكلا في نيسان/أبريل الماضي. يومها لم يعتمد صلب المناوئين ولا رفع الأعلام السوداء بل أنشأ مجلسا محليا أطلق عليه اسم مجلس أبناء حضرموت، وعمل على إصلاح المجارير وتنشيط منظمات الإحسان حتى أنه أجاز تعاطي نبتة القات المخدرة في أيام محددة من الأسبوع.

أولوية نسج العلاقات مع الطبقة السياسية في جنوب اليمن

الأولوية أعطيت لنسج شبكة من العلاقات مع الطبقة السياسية في جنوب اليمن، تضيف "لوموند" في معرض حديثها عن استمالة أبناء العشائر واستعانة التنظيم بأحد أبناء قبيلة العولقي النافذة للقيام بدور الوسيط في التعاملات المالية وجمع فدية المختطفين. ولفتت "لوموند" إلى مدى تجذر تنظيم القاعدة في اليمن وإلى كيفية تسلسله إلى عدن عبر مشاركته برد الحوثيين عنها عام 2015.

القاعدة في طور التمدد في اليمن

"الولايات المتحدة تعتبر أن الفرع اليمني للقاعدة هو الأخطر منذ تفجيره المدمرة الأمريكية "يو اس اس كول" في ميناء عدن وقد كثفت منذ 2002 عمليات اغتيال قادته بواسطة الطائرات من دون طيار. عناصر تنظيم القاعدة يعدون بالآلاف في اليمن تشير "لوموند". وجودهم في هذا البلد مستمر لكنه يمر بحالات تقلص وتمدد وهم الآن تضيف الصحيفة في حالة تمدد لكنهم يتعرضون، بعد فترة سماح وتغاضي لحملة تمولها الإمارات منذ 2016 ما قد يفسر لجوءهم إلى نوع من الاستكانة بانتظار مرور العاصفة خلصت "لوموند".

اقتراب التحقيق حول التدخل الروسي من ترامب نفسه

"لوموند" خصصت أيضا حيزا هاما لأزمة الرئاسة الأمريكية وتخبطها ونشرت مقالا عن "اقتراب التحقيق حول التدخل الروسي المفترض بالانتخابات الأمريكية من دونالد ترامب نفسه"، واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان "الاستقالات المتلاحقة لكبار موظفي الإدارة الأميركية وعجز دونالد ترامب عن تعيين عدد قياسي من المسؤولين تشكل ظاهرة غير مسبوقة كما الاشتباه بمحاولات تدخل الرئيس الأمريكي من أجل التأثير على التحقيقات القضائية ما ينبئ" تقول "لوموند" بـ "أزمة كبرى قد تسيء إلى المؤسسات الديمقراطية ما يطرح بإلحاح يوما بعد يوم" خلصت الصحيفة مسألة "قدرة ترامب على ترأس الدولة الأولى في العالم."

نيمار آت

وبعيدا عن السياسة تصدر خبر اقتراب انتقال لاعب كرة القدم البرازيلي "نيمار" إلى نادي باري باريس سان جيرمان الصحافة الفرنسية. "إنه آت" أعلنت "ليكيب" على غلافها على خلفية صورة لنيمار على متن سيارته. "انتقال القرن" عنونت من جهتها "لوباريزيان" فيما "ليبراسيون" اختصرت الخبر بكلمتين "كاش كاش" في إشارة إلى السيولة النقدية وإلى ما يعرف بلعبة الغميضة وقد ألمحت إليها بصورة نيمار وهو يخبئ وجهه بقميصه.

بانتظار انتصارات على قدر ثمن الانتقال

الانتقال الذي بلغت كلفته أرقاما قياسية بلغت 222 مليون يورو" هذا الانتقال حطم جميع المعايير" تقول "ليبراسيون" سواء كانت رياضية أو مالية أو جيوسياسية، فيما تحدثت "لوباريزيان" عن لاعب ولد كي يصبح نجما وأشارت في افتتاحيتها إلى أنه يبقي عليه تحقيق الانتصارات المفترض بها أن تلازم الصفقة التاريخية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن