قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: السيارة، سلاح دمار شامل

سمعي
رويترز/ الشرطة الإسبانية تسحب السيارة التي نفذ بواسطتها الاعتداء الإرهابي في شارع "لارمبلا"، إسبانيا 18-08-2017

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم السبت 19 آب/أغسطس ولليوم الثاني على التوالي، حيزا مهما للاعتداءين اللذين ضربا إسبانيا. كما تناولت الصحف ما وصف بتدخل تركي في الانتخابات التشريعية الألمانية المقبلة، وتطورات المشهد السياسي في فينزويلا بعد انتخاب الجمعية التأسيسية، إضافة الى موضوع الهيمنة الاقتصادية للصين والولايات المتحدة الأمريكية على أوروبا.

إعلان

السيارة وسيلة الإرهابيين المفضلة

 

نشرت صحيفة ليبراسيون مقالا للصحفي ويلي لو دوفان أوضح فيه بانه منذ اعتداء نيس عام الفين وستة عشر أصبحت السيارة التي تدهس الحشود الوسيلة المفضلة للإرهابيين كما حدث في لندن وبرلين وهي عملية بسيطة لكنها قاتلة.

 

وأضاف الكاتب في سنة ألفين وعشرة كان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية قد حذرا من استعمال الإرهابيين الأجانب للسيارة في هجماتهم والتي بإمكانها ان تستهدف المباني او الأماكن التي يتجمع فيها عدد كبير من الناس او مراكز التسوق.

وأشار التحذير الأمريكي في ذلك الوقت نقلا عن الكاتب الى ان هذه الوسيلة ستسمح للإرهابيين الذين لا يملكون أسلحة ومتفجرات بالقيام باعتداءات في الولايات المتحدة الامريكية مع الحد الأدنى من التدريب والخبرة.

ويرى ويلي لو دوفان انه منذ ذلك الحين ازدهرت الهجمات في أوروبا الغربية فأصبح كل تجمع عام يثير تأهب الشرطة ويجبر السلطات على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنظيم التجمعات من وضع حواجز اسمنتية او مليئة بالمياه واستعمال سيارات الشرطة في سد المداخل، لكن تعدد الأهداف يجعل الاجراء غير قادر على ايقافها.

 

الرئيس التركي يتدخل في الانتخابات الألمانية

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة لاكروا عن استمرار التوتر في العلاقات بين المانيا وتركيا لاسيما ما تراه الصحيفة تدخلا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات التشريعية الألمانية المقبلة.

صحيفة لاكروا نقلت عن الرئيس التركي خلال حديثه للصحافة دعوته جميع مواطنيه في المانيا الى عدم التصويت لأي من الطرفين في الائتلاف الحاكم بقيادة انجيلا ميركل، واللذين وصفهما، بحسب الصحيفة، بأعداء تركيا، ويقدر عدد المواطنين الأتراك في ألمانيا بثلاثة ملايين شخص منهم أكثر من مليون يحملون الجنسية الألمانية والتي تسمح لهم بالتصويت.

وأشارت الصحيفة الى ان الجانب الألماني أدان ما وصفه بتدخل استثنائي في السيادة الوطنية لألمانيا إذ تمت مطالبة الأتراك المقيمين فيها بالاحتجاج على هذه المحاولة.

 

تجريد برلمان فنزويلا من صلاحياته

عالجت صحيفة لوفيغارو استمرار الازمة السياسية بين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والمعارضة واعتبرت مواصلة الجمعية التأسيسية تولي زمام الأمور في البلاد لاسيما بعد حرمانها البرلمان من اغلبية صلاحيته، حلقة جديدة في الأزمة الخطيرة التي تهز فينزويلا.

واضافت الصحيفة ان الجمعية التأسيسية تتألف من خمس مئة وخمسة وأربعين عضوا من حركة شافيسمو والتي استحوذت على الصلاحيات الرئيسية للبرلمان الذي يمثل المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة.

وأشارت لوفيغارو، نقلا عن البرلمان، إلى أن المعارضة طعنت في قرارات الجمعية التأسيسية واعتبرتها لاغية وباطلة وأفعالها غير قانونية وغير دستورية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن