تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تلاحم هش بين حكومتي إسبانيا وكاتالونيا رغم الاعتداءات الدامية

سمعي
الملك فيليب يتوسط رئيس وزراء إسبانيا راخوي، ورئيس إقليم كاتالونيا بيغديمونتي 18-08-2017 ( رويترز)

من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 22 -08-2017 استمرار التوتر بين الحكومة المركزية في إسبانيا والانفصاليين الكاتالونيين وإلى وضع المهاجرين المسلمين في إقليم كاتالونيا بعد الاعتداءات الدامية، كما تطرقت الصحف إلى قلق البحرية الامريكية من تكرار الحوادث التي تعرفها سفنها في عرض البحر، والموضوع الذي أذهل الرأي العام الأمريكي هو مشاهدة دونالد ترامب ظاهرة كسوف الشمس من دون النظارات الواقية. إعداد محمد بوشيبة

إعلان

"مدريد-برشلونة: التوتر أقوى من الاتحاد"

هكذا عنونت صحيفة "ليبراسيون" في مقال لها، حيث كتب مراسل الصحيفة فرانسوا موسول عن استمرار التوتر بين الحكومة المركزية في إسبانيا وحكومة إقليم كاتالونيا بعد أزمة الاعتداءات الدامية التي شهدتها مدينة برشلونة.

 

بحسب  موسول، إن الجهود التي بذلها رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي لم تستطع إخفاء الوحدة الهشة مع حكومة إقليم كاتالونيا، فرغم أن مدريد أقرت بأن الشرطة الكاتالونية عملت معها جنبا الى جنب بعد هجوم لارمبلا في برشلونة، لكن الواقع كان مختلفا تماما.

 

وأشار الكاتب إلى أن راخوي  وبيغديمونتي انتظرا عشرين ساعة بعد الهجوم لتبادل الحديث بينهما. ومنذ ذلك الحين قام وزراء الداخلية على المستوى الوطني والإقليمي بتدخلات منفصلة وكأنهما في دولتين منفصلتين وفي بعض الأحيان أطلقا تصريحات متناقضة حول سير التحقيقات.

 

وأضاف موسول أنه علاوة على ذلك، لم تر مدريد بعين الرضا قيام الوزير الإقليمي بالتمييز بين الضحايا الكاتالونيين والإسبان عند عده لحصيلة الاعتداء. كما أشار الى أن التلاحم بين السلطات الوطنية وسلطات كاتالونيا هش على الرغم من الهجمات، وتبقى النزعات الانفصالية في المنطقة مصدر جدل في إسبانيا.

 

الجنة المفقودة لمسلمي كاتالونيا

حول هذا الموضوع، نشرت صحيفة لوموند مقالا للصحافية فلورانس أوبينا ترى فيه بأن كل بادرة تقوم بها اليوم الجالية المغربية تلفت الانتباه إلى وجود ارتباك وعدم فهم لما يجري.

 

ومن الأمثلة على ذلك، تقول الكاتبة، إن مسجد ريوس وهو واحد من أكبر المساجد في إسبانيا والذي كان أول من أدان الهجمات ونظم دقيقة صمت على أرواح الضحايا، لكنه يُعتبر أيضا واحد من المساجد الثلاثة التي تم تحديدها كمركز للتطرف في كاتالونيا من قبل وزارة الداخلية الإسبانية.

 

وأضافت فلورانس أوبينا بأن اتهام المسجد بالتطرف لم يؤثر على أحد مرتاديه الذي قال لصحيفة لوموند بأنه سلفي ولا يصافح النساء ويوصي بإطلاق اللحية ووضع الحجاب حيث يراها ممارسة صارمة للدين، أما بخصوص اتهام المسجد بالتطرف فأجاب بأنه إذا كان هناك دليل على خطورة المسجد، فليتم إغلاقه.

 

البحرية الأمريكية قلقة بشأن تكرار حوادث اصطدام سفنها الحربية

كتبت صحيفة لوفيغارو عن حوادث الاصطدام المتكررة التي تشهدها السفن الحربية الامريكية. فللمرة الرابعة منذ شباط - فبراير الماضي شهدت السفن الحربية الامريكية حوادث اصطدام في منطقة هي تحت التوتر الشديد أسفرت عن فقدان سبعة عشر بحارا لحياتهم.

 

وأضافت الصحيفة بأن هذه الحوادث دفعت بوزير الدفاع الأمريكي الى إجراء تحقيق شامل حيث أعلنت البحرية الامريكية إيقاف جميع عملياتها في جميع أنحاء العالم بعد تصادم إحدى سفنها.

 

وأشارت لوفيغارو الى أن وزير الدفاع جيم ماتيس وعد بإجراء تحقيق موسع للبنتاغون حول جميع الحوادث ودراسة جميع العوامل، كما أعلن رئيس العمليات البحرية في البحرية الأمريكية الاميرال جون ريتشار دسون أن التحقيق سيشمل كذلك الامن المعلوماتي.

 

دونالد ترامب شاهد كسوف الشمس... بدون نظارات

رغم أسابيع من تحذيرات وسائل الاعلام الامريكية، تقول صحيفة لوباريزيان حول ضرورة وضع النظارات الواقية لمشاهدة كسوف الشمس الذي عبر الولايات المتحدة، يبدو أن هذه التحذيرات لم يتبعها دونالد ترامب حيث وقف متعجبا في شرفة البيت الأبيض ورفع عينيه لفترة وجيزة لمشاهدة كسوف الشمس من دون وقاية قبل أن يصرخ عليه، تقول لوباريزيان، أحد الموظفين ليطالبه بوضع النظارات الواقية.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.