تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عوامية القطيف: تدمير وإخلاءات قسرية وجحيم الهجرة في ليبيا

سمعي
قوات الأمن السعودية في مدينة العوامية/ أرشيف

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما للشأن السياسي الداخلي وللأزمة الديبلوماسية بين فرنسا وبولونيا. لكن ذلك لا يعني تغييب ملفات الشرق الأوسط الساخنة منها المسعى الأميركي لمعاودة مفاوضات السلام والقمع في السعودية.

إعلان

قمع الشيعة بلا هوادة من قبل الرياض

هذه المواضيع قرأناها في "لوموند" وقد لفتنا تخصيص الصحيفة المسائية مقالا عن "قمع الشيعة بلا هوادة من قبل الرياض" كما عنونت. وفيه عرض لاستعادة عوامية القطيف معقل الأقلية الشيعية التي انطلقت منها شرارة احتجاجات عام 2011 في شرق السعودية.

مصفحات من أجل إخلاء حي المسورة في عوامية القطيف

كاتب المقال "بانجامان بارت" أشار إلى أن "عملية تدمير وإخلاء حي المسورة القديم التي بدأت في أيار/ مايو الماضي استخدمت فيها المصفحات وقتل خلالها أكثر من عشرة مدنيين". وقد نقلت "لوموند" عن الناشط السعودي المقيم في ألمانيا علي الدبيسي أن الحي القديم "دمر بأكمله وإن تسعين بالمئة من سكانه اضطروا للهرب". وقد اتهم الدبيسي السلطات السعودية باعتماد "سياسة تغيير ديمغرافي متعمد من أجل فرض سيطرتها".

دور عصابات تهريب السلاح والمخدرات

"لوموند" لفتت بالمقابل إلى أن "قمع ثورة 2011 إضافة إلى تواجد عصابات تهريب السلاح والمخدرات في العوامية ساهم بإرساء التطرف وجعل الناشطين لا يكتفون بإطلاق النار على قوى الأمن بل إنهم استهدفوا وجهاء القطيف من الشيعة المتهمين بالتواطؤ مع السلطة. وتقول الرياض إن العملية تمت بموافقة السكان" وهو ما نفته أضافت "لوموند"، "الأمم المتحدة التي اتهمت السعودية بطرد الأهالي قسرا وبتدمير حي تاريخي ما يتعارض مع واجباتها".

قطر تتقرب من طهران في مواجهة السعودية

"لوفيغارو" كتبت من جهتها عن المصالحة بين قطر وإيران. "قطر تتقرب من طهران في مواجهة السعودية وتعيد علاقتها الديبلوماسية مع إيران الشيعية" كما قالت "لوفيغارو" من أجل كسر عزلتها".  كاتب المقال "تييري اوبرليه" اعتبر أن "إيران تهادن قطر من أجل شق المعسكر السني" ورأى في "فتح السعودية حدودها أمام الحجاج القطريين علامة تهدئة" لكنه لفت إلى أن موقف قطر هو "واقعي بالدرجة الأولى وناتج عن تقاسمها مع إيران حقل غاز الشمال الذي يعتبر الأكبر في العالم".

سلام الشرق الأوسط: افتقاد الرؤيا والتخطيط في واشنطن

وفي "لوموند" نقرأ عن "تحفظ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حيال الجهود الأمريكية من أجل السلام" كما عنونت. مراسلة "لوموند" "كلير باستييه" نقلت عن غسان الخطيب وزير العمل الفلسطيني السابق، تعليقا على جولة البعثة الأمريكية بقيادة صهر الرئيس ترامب، جاريد كوشنير أن "الإدارة الأمريكية تفتقد الرؤيا ومخطط العمل وأن الأمر يجب أن يقلق محمود عباس والفلسطينيين".

جحيم الهجرة في ليبيا وكاليه الفرنسية

ودوما في "لوموند" نقرأ تحقيقا من طرابلس الغرب عن "تواطؤ بعض الموظفين والمسؤولين المحليين في ليبيا مع عمليات التهريب والاتجار بالبشر" وذلك ضمن سلسلة من المقالات عن "جحيم الهجرة في ليبيا". "لوموند" تناولت أيضا بالمقابل ظروف معاناة المهاجرين في مدينة كاليه الفرنسية حيث "لا يحصلون على المياه سوى قطرة قطرة" كما كتبت "لوموند".

معارضة ماكرون: السنة صفر

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، خصصت "ليبراسيون" الغلاف

لـ "معارضة ماكرون: السنة صفر" كما عنونت وقد خصصت ملفا كاملا للأحزاب الفرنسية التي تحاول النهوض بعد أن همشها فوز إيمانويل ماكرون الساحق في الانتخابات الرئاسية والنيابية.

أزمة ديبلوماسية بين فرنسا وبولونيا

مانشيت "لوموند" تناولت "اليمين الفرنسي المنقسم حول استراتيجياته في مواجهة الرئيس" وفي صدر صفحتها الأولى خصصت "لوموند" مقالا لفراغ ماكرون من "سياسة الإقلال من التصريحات" فيما "لوفيغارو" خصصت المانشيت لنشوء أزمة ديبلوماسية بين فرنسا وبولونيا بسبب شروط عمل البولونيين في أوروبا.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن