تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"ليبراسيون" في الرقة..وما بعد معارك تنظيم الدولة الإسلامية

سمعي
تصاعد الدخان في الرقة، سوريا 15-08-2017 (رويترز)

أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لإصلاح قانون العمل الذي يشكل حجر الزاوية في سياسة ماكرون والذي سيعلن عنه اليوم رسميا. الجرائد سلطت أيضا الضوء على عدد من ملفات الشرق الأوسط بدءا بإشكاليات الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

إعلان

انكسار تنظيم "داعش" لا يمهد للتهدئة

"انكسار هذا التنظيم على الأراضي التي شهدت نشأته لا يمهد لمرحلة هدوء" هذا ما تؤكده "لاكروا" التي خصصت الغلاف ل"معارك ما بعد داعش" كما عنونت. معارك هي "صراع على تقاسم النفوذ" تقول الصحيفة التي اتخذت من منبج السورية مثالا عن المصير الذي ينتظر الرقة.

 

منبج باتت تحت السيطرة الكردية

"هذه المدينة ذات الغالبية العربية باتت تحت سيطرة تنظيم وحدات حماية الشعب الذي فرض عليها حكما كرديا وعمد الى اقفال مدارس تعليم اللغة العربية فيها"، تقول "لاكروا" التي تحدثت في مقالها عن سياسة "تكريد" قد تؤدي الى "احتمال تفجر الوضع مع الجار التركي في ما خص سوريا ومع إيران ونظام بغداد في ما خص العراق، الذي يطمح الاكراد فيه الى استقلال ذاتي.

 

مخاطر "تكريد" العراق

تعدد الجهات التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق" تضيف "لاكروا"، "يزيد من خطورة مسألة تقاسم السلطة بين السنة والشيعة في هذا البلد كما انه يهدد مصير الأقليات المسيحية خاصة" بحسب "لاكروا".

 

لبنان أيضا في خطر

الصحيفة أشارت أيضا الى هشاشة الوضع في لبنان على خلفية تعاظم الدور الإيراني فيه وما يمكن أن يؤدي اليه من تفجر للوضع إسرائيليا. إشكاليات الوضع اللبناني عرضتها أيضا "ليبراسيون" في مقال عن تداعيات إخراج قوافل تنظيم الدولة الإسلامية من لبنان عبر اتفاق مع حزب الله.

 

"ليبراسيون" في الرقة

وفي "ليبراسيون" نقرأ ايضا تحقيقا ميدانيا من الرقة في سوريا.

كاتبة المقال "اديت بوفييه" نقلت مشاهداتها في مركز قيادة القوات الديمقراطية السورية. "هدير محرك طائرة يملأ القاعة. الرجال ينظرون من النافذة كي ينسقوا الضربة مع حلفائهم ومن ثم" تضيف "ليبراسيون" "يدوي صوت قنبلة تهوي على الأرض فيما يرتفع دخان كثيف باتجاه السماء".

 

شهادات الهاربين من الرقة

عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ليسوا سوى على بعد منازل قليلة ومناطق سيطرتهم تتقلص يوما بعد يوم" تضيف الصحفية الفرنسية التي نجت عام 2012 من قصف بابا عمر في حمص، وقد نقلت في مقالها شهادات الفارين من جحيم تنظيم الدولة الإسلامية "لو لم نهرب لكنا متنا" يروي أحد الناجين "لكننا كنا بشكل أو بآخر ميتين في جميع الأحوال" فيما قال آخر "كنا نخشى الذين اضطهدونا خلال كل هذه السنوات بالقدر نفسه الذي نخاف فيه من الذين يفترض أنهم حررونا وأنقذونا".

 

المحكمة الدولية من أجل لبنان:غياب المتهمين

واللافت أيضا في صحافة اليوم تخصيص "لوموند" مقالا لموضوع نادراً ما يتطرق اليه الاعلام العالمي هو موضوع المحكمة الدولية من أجل لبنان. هذه المحكمة تنظر كما هو معروف باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري. التحقيق الذي نشرته "لوموند" يخبر كيف تمثل الضحايا للإدلاء بشهادتها بغياب المتهمين الذين يشار إليهم على أنهم من "مؤيدي حزب الله" تقول "لوموند" التي كتبت عن "سخرية القدر الذي جعل أحد أبناء رفيق الحريري في منصب رئيس الوزراء في وقت يسيطر فيه حزب الله على الساحة اللبنانية. ضحايا وجلادون باتوا مجبرين على التعايش في بلد زادت من هشاشته الحرب الدائرة في سوريا" تقول أيضا "لوموند".

 

إصلاح قانون العمل في فرنسا: ساعة الحقيقة

ختاما ولو باختصار شديد "إنها ساعة الحقيقة" بالنسبة لإصلاح قانون العمل في فرنسا كتبت "لوباريزيان" فيما رأت فيه "لوبينيون" "وسيلة للقضاء على اللعنة الفرنسية". أما "لوفيغارو" فقد خصصت المانشيت لكيفية تقدم الفكر الإسلاموي في المدارس الفرنسية. 

 

 

 

 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن