قراءة في الصحف الفرنسية

تفاوت آراء الصحف حول إصلاح قانون العمل الجديد في فرنسا

سمعي
أمين عام الاتحاد العمالي العام فيليب مارتينيز، قصر ماتينيون 31-08-2017 (RFI)

إصلاح قانون العمل الفرنسي الذي أطلق البارحة احتل عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم والتي تفاوتت آراؤها في ما خص مشروعا يعتبر حجر الزاوية في سياسة الرئيس ماكرون.

إعلان

 

"ليبراسيون": قانون على مقاس أرباب العمل

بين قائل بإصلاح حاسم وقائل باعتداء على حقوق العمال تفاوتت آراء الصحافة بمشروع إصلاح قانون العمل الفرنسي. اليوميات اليسارية عبرت عن تحفظها بدءا من "لومانيته" الشيوعية التي أشارت الى أن الرئيس ماكرون قضى على "المكتسبات الاجتماعية" التي حققتها سنوات من النضال. "ليبراسيون" تحدثت من جهتها عن قانون على "مقاس أرباب العمل" بل إنه يمثل "تراجعا" كما قال مدير تحرير اليومية "لوران جوفران" في الافتتاحية.

 

الشمبانيا احتفاء في مركز أرباب العمل الفرنسيين؟

"أهذا القانون حديث فعلا كما تدّعي الحكومة؟" كتب "جوفران" وقد اعتبر أنه "يلبي مطالب أرباب العمل التقليدية لا بل البالية مثل إمكانية إعادة النظر بالرواتب وساعات العمل والتقديمات الاجتماعية بمنأى عن النقابات". ونقرأ كذلك في "ليبراسيون" أن "الشمبانيا ربما تدفقت في مركز جمعية أرباب العمل الفرنسيين احتفاء بالاستجابة لمطالبها المزمنة". "ليبراسيون" التي نشرت أيضا مقابلة مع اختصاصي بقانون العمل اعتبر فيها أن نظام الإصلاح الجديد يفتح الباب أمام انتشار النموذج الأميركي في فرنسا أي أنه قد يتيح التخلي عن خدمات الموظفين دون مبرر."

 

ماكرون لم ترتجف له يد

أما بالنسبة للصحف التي عبرت عن ترحيبها بالقانون الجديد، فقد حيت "لوفيغارو" عزيمة رئيس الجمهورية. "ماكرون لم ترتجف له يد" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "التدابير التي اتخذت هي تقنية وضرورية لإخراج البلاد من البطالة المستفحلة" أشار كاتب المقال "جاك-أوليفييه مارتان" الذي رأى أن فرنسا أصبحت على خطى جيرانها الأوروبيين من ألمانيا إلى إسبانيا وإيطاليا وكلها بلدان اعتمدت نظاما مرنا من أجل تشجيع العمالة.

 

النقابات وأرباب العمال شاركوا بوضع القانون

"لوبينيون" رأت أن "آلية المراسيم المسرعة التي اعتمدت طموحة وخلاقة وجاءت نتيجة إشراك النقابات وأرباب العمل بالقرار". "لا كروا" الكاثوليكية قالت في افتتاحيتها إن "الإصلاح مبني على فكرة التفاوض المباشر بين أرباب العمل والموظفين خاصة في المؤسسات الصغيرة الحجم. هذه المرونة ضرورية من أجل تنشيط الاقتصاد وخلق فرص العمل لكنها يجب أن تترافق" قالت "لاكروا" مع "ضمانات للعمال".

 

محاذير المرونة

الصحيفة الكاثوليكية أسفت لمنحى في القانون "لا يشجع على الانخراط في العمل النقابي" لكنها أشارت بالمقابل إلى أن "الحكومة أخذت بعين الاعتبار بعض تحفظات النقابات خلال فترة نقاش القانون". "لوباريزيان" من جهتها أشارت الى أن "الإصلاح يرجح كفة الشركات الصغيرة والمتوسطة" التي تمثل قرابة نصف الموظفين في فرنسا وحيّت في افتتاحيتها "براغماتية قانون العمل الجديد".

 

المرتدون عن بوكو حرام يتحدثون

ومن المواضيع الأخرى التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم مقالا خصصته "لوموند" لشهادات المرتدين عن مجموعة "بوكو حرام" الإرهابية في نيجيريا.

 

بالرغم من أنف ترامب إقرار دولي باحترام إيران الاتفاق

"ليبراسيون" كتبت عن إقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية باحترام إيران الاتفاق النووي وذلك "بالرغم من أنف دونالد ترامب" كما قالت.

 

الإعصار هارفي وواقع الاحتباس الحراري

وقد شكل ترامب مادة افتتاحية "لوموند" عن إعصار هارفي وتساءلت الصحيفة كيف لم يخطر ببال الرئيس الأميركي الربط  بين الإعصار وواقع الاحتباس الحراري الذي لم يعترف به أصلا.

 

فن الشارع في الاوزاعي

وختاما نشير إلى تخصيص "ليبراسيون" مقالأ عن مبادرة تجميل جدران في منطقة الاوزاعي الفقيرة في بيروت من خلال ما بات يُعرف ب street art أو فن الشارع.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن