تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جزر الكاريبيه تواجه كارثة إنسانية

سمعي
حجم الدمار الذي خلفه إعصار ايرما ( رويترز)

من أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم ملف الإعصار ايرما الذي ضرب أقاليم ما وراء البحار الفرنسية وملفات داخلية فرنسية من بينها مكافحة الإرهاب وعودة الموسم السياسي بعد العطلة الصيفية المرتقب لزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان بالإضافة إلى ملفات أوروبية ودولية والبداية أمل من ملف الإعصار ايرما الذي أخذ حيزا كبيرا في الصحف اليوم.

إعلان

كارثة إنسانية

تحدثت جميع الصحف الفرنسية عن الإعصار ايرما ونشرت صورا تجسد مدى الدمار الذي لحق بالمناطق التي مر بها صحيفة لوفيغارو عنونت صفحتها الأولى جزر الكاريبيه تواجه كارثة إنسانية ونقرأ في الصحيفة عن مشاهد مروعة بل الكابوس الذي ألم بجزيرتي سانت مارتان وسانت بارتيليمي الفرنسيتين. إعصار ايرما الذي تقول عنه الصحيفة أنه "أقوى إعصار يسجل في المحيط الأطلسي."

الجزيرتان، تقول الصحيفة، تحاولان الخروج من حالة الفوضى التي تلت الإعصار فبالإضافة إلى الكارثة الطبيعية قال سكان الجزيرتين أن محلاّت عديدة تعرّضت للسرقة. حدث مثل ذلك لما تبقى من بعض الفنادق الفخمة والمنازل الكبيرة.

الخراب

أما لوباريزيان فعنونت صفحتها الأولى الخراب ونقرأ في الصحيفة أن الدمار الذي حل بالجزيرتين الفرنسيتين في بحر الكاريبي ونقلت الصحيفة شهادات بعض السكان حيث قال أحدهم إن الإعصار كان قويا شعر السكان بأن رؤوسهم ستنفجر من شدة الضغط وقوة الرياح.

وتضيف لوباريزيان أن الخسائر المادية التي خلفها الإعصار ستكون غير مسبوقة وعلى فرنسا أن تستعد لإعادة البناء والاعمار وإسكان الأهالي وهذا سيتطلب ميزانية معتبرة.

صحيفة لوموند تناولت أيضا ملف الإعصار وعنونت ايرما دمر الجزر الغربية للكاريبي ونشرت الصحيفة أن طائرات استطلاع للجيش الفرنسي تحاول عبور المناطق المنكوبة كلّما سمح الطقس بذلك من أجل إجراء تقييم أكثر دقة للأضرار المادية والخسائر البشرية.

ملف المهاجرين والفشل الأخلاقي للاتحاد الأوروبي

نقرأ في صحيفة لوموند أن الاتفاق المثير للجدل بين بروكسل وأنقرة يمكن أن يكون نموذجا للاتفاق مع ليبيا حول الحد من تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط. وتضيف الصحيفة أن الحكم القضائي التاريخي الذي أقرته محكمة العدل الأوروبية والذي أعطى الحق لبروكسل بشأن التوزيع الإجباري لطالبي اللجوء الذين يصلون إلى اليونان وإيطاليا على بقية الدول في ذروة أزمة الهجرة، يعد انتصارا للدول واللجنة التي وفي الدول التي أيدت في السنوات الأخيرة مبدأ التضامن بين الأوروبيين في مواجهة تدفق اللاجئين.

وتقول لوموند إن قرار المحكمة لا يعني الانتصار لبروكسل بل يعكس حقيقة سياسة الهجرة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي التي تتميز بعدم الاكتمال بالإضافة إلى الفجوة بين دول الغربية والشرقية من الاتحاد في تطبيق الحصص المخصصة لها لاستقبال اللاجئين.

وعلاوة على كل هذا فإن عدم وجود رؤية طويلة الأمد لسياسة وقوانين الهجرة في الاتحاد الأوروبي تثير عديد التساؤلات بين المراقبين والمختصين الذين يرون أن أفريقيا مقبلة على انفجار سكاني سيزيد من عدد المقبلين على الهجرة إلى أوروبا بالإضافة إلى حروب الشرق الأوسط التي لم يتمكن المجتمع الدولي والهيئات الأممية الى وضع حد لها وسيكون ذلك صعبا في المستقبل القريب.

زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان مضطربة بعد الفوضى التي شهدتها الجبهة الوطنية

ليبيراسيون تناولت العودة المرتقبة للموسم السياسي لزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان نهاية هذا الأسبوع، التي تعود إلى الساحة السياسة وسط انتقادات حادة من المقربين لها مثل فيليبو الذي انتقد بشدة حملتها الانتخابية الفاشلة -كما قال- والتي تسببت في عدم وصولها إلى الإليزيه.

وتضيف الصحيفة أن الجبهة الوطنية تعيش منذ رئاسيات الربيع الماضي حربا داخلية بين كبار مناصري وممثلي الحزب حول بعض المناصب والمراكز المهمة وذهب البعض للمطالبة بإعادة النظر في مدى تمكن مارين لوبان من رئاسته.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن