قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند": إيطاليا متهمة بالتعامل مع مهربي البشر في ليبيا

سمعي
أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن

من الحرب الطويلة الأمد في أفغانستان الى التواطئ المفترض بين السلطات الإيطالية والمجموعات الليبية المسلحة مرورا بالإجراءات الأمنية الجديدة في فرنسا تعددت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم في باريس.

إعلان

خمسة ملايين دولار من اجل وقف تدفق المهاجرين الى أوروبا

وقراءتنا للصحف الفرنسية سوف نستهلها بموضوع خصصت له "لوموند" المانشيت، موضوع "إيطاليا (ال)متهمة بالتعامل مع المهربين الليبيين" كما عنونت اليومية في صدر صفحتها الأولى. تقرير "لوموند" يكشف بشكل خاص عن عقد روما صفقة بخمسة ملايين دولار مع احمد الدباشي الملقب ب "عمو" وهو قائد احدى المجموعات المسلحة في مدينة صبراتا وذلك من اجل وضع حد لتدفق قوارب اللاجئين من الساحل الليبي الى شطآن إيطاليا.

هدوء غريب يخيم على المياه الليبية

وهو ما حصل بالفعل. "هدوء غريب يخيم على المياه الليبية" كتبت "لوموند" وقد لفتت الى ان عدد العابرين هبط بشكل كبير هذا العام. إيطاليا نفت عقد مثل هذا الاتفاق مع الميلشيات الليبية قالت "لوموند" لكن الامر اثار استهجانا واسعا في البلاد بعد ان قام الاعلام الإيطالي بالكشف عن صفقة ضحيتها الأولى هم الحالمون بغد أفضل في أوروبا اشارت "لوموند" مصير ركاب القوارب التي تعاد قسرا الى نقطة انطلاقها سوء المعاملة والتعذيب في مراكز الاعتقال في ليبيا وفقا ل رئيسة منظمة "أطباء بلا حدود"، "جوان لييو" التي قالت لصحيفة "لوموند" إنها "رأت الرعب في عيون المهاجرين" حين تفقدت مراكز اعتقالهم.

حرب أفغانستان التي لا تنتهي

بعد مضي شهر على اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن نشر جنود إضافيين في أفغانستان، نشرت "لاكروا" تحقيقا ميدانيا من محافظة هلمند في جنوب البلاد. "لاكروا" التي خصصت الغلاف ل "حرب أفغانستان التي لا تنتهي" كما عنونت نقلت مشاهدات موفديها الخاصين الى هلمند حيث ينبت تسعون بالمئة من افيون افغانستان والواقعة في ثمانين بالمئة منها تحت سيطرة طالبان. أحد الموفدين أجرى تحقيقا في قاعدة "شوراب" التي عاد اليها الجنود الأميركيون بعد غياب دام ثلاثة أعوام، فيما جال آخر في المناطق الخاضعة لإدارة طالبان.

طالبان تمنع الموسيقى وتحلل الافيون

"الأهالي عبروا عن ارتياحهم لعودة الامن" كتبت "لاكروا" لكن لا احد منهم يتجرأ" تضيف الصحيفة "على الاعتراض على الحد من الحريات مثل حظر الموسيقى والسينما وقد تلقى فتى أربعين جلدة بسبب مشاهدته فيلما هنديا" تقول "لاكروا" وقد اشارت أيضا الى ان حركة طالبان تسمح بالمقابل ببيع وشراء مادة الافيون علنا كما انها تسعى للظهور بمظهر العنصر المسؤول الذي لا يدعو، خلافا لتنظيم الدولة الإسلامية الى الجهاد العالمي.

تركيا والانتخابات الألمانية وعودة الى تونس بن علي؟

ونقرأ أيضا على صفحات "لاكروا" مواضيع أخرى مثل "سعي تركيا للتدخل في الانتخابات الألمانية المقبلة" و "بلوغ الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية مرحلتها النهائية في دير الزور" الى جانب إقرار البرلمان التونسي لقانون مثير للجدل ينص على العفو عن متورطين في الفساد في النظام السابق ما يوحي تقول "لاكروا" بإعادة تأهيل عهد بن علي".

فرنسا تعدل الدوريات المسلحة في المدن

"الحكومة الفرنسية تعيد النظر بجهازها العسكري فيما خص مكافحة الإرهاب" عنوان اختارته "لوفيغارو" للمانشيت. وقد خصصت ملفا خاصا لقرار الحكومة الفرنسية تعديل الدوريات المسلحة لوقايتها من الهجمات الإرهابية التي سبق لها ان استهدفتها. "هذا التعديل يطرح" تقول "لوفيغارو"، "مسألة وجوب الحضور العسكري ام لا في المدن". هذا فيما كتبت "لوبينيون" عم مشروع اصلاح الإسلام في فرنسا معتبرة إياه مهمة شبه مستحيلة. اما "لوباريزيان" فقد كشفت عن "تأثير ظروف الاعتقال على صحة صلاح بن سلام العقلية" وصلاح بن سلام هو أحد منفذي اعتداءات ال 13 من تشرين الثاني/نوفمبر على باريس.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن