تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: أخطار الانتشار النووي والنازيين الجدد والمتسللين الى أوروبا

سمعي
رويترز/أرشيف)

من تهديد الخطر النووي الى صعود النازيين الجدد وتدفق اللاجئين الى فرنسا كشفت صحف اليوم عن مخاوف عدة ومتنوعة تعكس كلها بشكل أو بآخر الميول السياسية لكل من اليوميات الفرنسية.

إعلان

محاكم الفرنسية طفحت بقضايا المتسللين

بدءا من "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لمعضلة الهجرة السرية. "المحاكم طفحت بقضايا المتسللين" عنونت الصحيفة في معرض حديثها عن اكتظاظ أروقة قصور العدل بمحاكمات تطال "شبكات تهريب البشر وأيضا اعمال النهب والسرقة وكلها مرتبطة" تقول "لوفيغارو" بتدفق المهاجرين وقد احصت من بينهم 18 ألف قاصر.

جيل ثالث من النازيين

هذا بالنسبة ل "لوفيغارو" اليمينية فيما "ليبراسيون" بالمقابل خصصت الغلاف لصعود "جيل ثالث من النازيين" "مناصرو هتلر خرجوا الى العلن" تقول الصحيفة اليسارية وقد اعتبرت في افتتاحيتها انه بالرغم من محدودية الظاهرة الا ان "بروز النازيين الجدد في عدد من بلدان أوروبا وكذلك في الولايات المتحدة واكب صعود الطروحات حول الانتماء والهوية" وقد حذر كاتب المقال "لوران جوفران" من "خطر تناسي القيم العالمية لحقوق الانسان."

مخاطر انتشار السلاح النووي

"لوموند" من جهتها خصصت عناوينها الكبرى لمخاطر انتشار السلاح النووي على خلفية أزمة كوريا الشمالية وكذلك إيران. "لوموند" تناولت موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وقد اشارت الى انه يتردد بالقضاء عليه بالرغم من معارضته الشديدة لنص يعتبر من إنجازات خلفه باراك أوباما.

كوريا الشمالية قادرة على استهداف غوام

"لوموند" عكست أيضا قلق باريس من إمكانية إعادة النظر بهذا الاتفاق بالرغم من اعتبارها إيران "شريكا اشكاليا بسبب سياسته الساعية لتقويض الاستقرار الإقليمي في سوريا ولبنان". اما بالنسبة لكوريا الشمالية، فقد اعتبرت "لوموند" ان اطلاقها صاروخا باليستيا متوسط المدى كرد على العقوبات يوحي بأن بيونغ يونغ باتت قادرة على استهداف جزيرة غوام الأميركية.

جحيم بورما بأعين الأيتام الروهينغا

وفي "لوموند" نقرأ عن "جحيم بورما بأعين الايتام الروهينغا" كما عنونت مقالها. موفد الصحيفة الخاص الى مخيمات اللاجئين الروهينفا في بنغلادش نقلت شهادات ثمانية أطفال فقدوا أهلهم. فظاعات ورعب خالص قرأنا عنه على صفحات "لوموند" التي روى لها الأطفال كيف "قطع الجنود اعناق الوالد والوالدة والاخ والعائلة بالكامل" في أحيان أخرى.

اجتماع المعارضة القطرية عرض اعلامي أم انقلاب؟

وبعيدا عن المأساة نشرت "لوموند" مقالا ساخرا عن اجتماع المعارضة القطرية في لندن. "اهو عرض اعلامي بحت ام انه انقلاب؟" تساءل مراسل "لوموند" في لندن "فيليب برنارد" وقد وصف الاجتماع ب "الغريب والمستوحى من أفلام جيمس بوند". "لوموند" اشارت أيضا الى ان منظم الاجتماع خليل الهيل قال إنه "سجن وعذب من قبل النظام القطري" كما لفتها قيام العربية وهي القناة الإخبارية السعودية ببث الحدث مباشرة ما جعلها تضع تنظيم اجتماع المعارضة القطرية في إطار النزاع ما بين الدوحة وجيرانها الخليجيين.

تركيا، بالرغم من أردوغان

ونقرأ أيضا في "لوموند" عن "تركيا، بالرغم من اردوغان" كما عنونت افتتاحيتها التي اشارت الى ضرورة حفاظ أوروبا على الحوار مع انقره بالرغم من اعتماد الرئيس التركي لهجة تحمل الكثير من الإستفزاز.

12 مليون زائر في أجمل المواقع الفرنسية بمناسبة أيام التراث

فرنسيا تشهد عطلة نهاية الأسبوع الاحتفاء بأيام التراث وهو حدث تصدر عناوين الصحف. 12 مليون زائر منتظر في اجمل المواقع الفرنسية خلال أيام التراث" عنونت "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى فيما "لوباريزيان" عالجت الموضوع من خلال تحقيق في قصر الاليزيه الذي سيفتح أيضا ابوابه للزوار بمناسبة "أيام التراث فيما "لوموند" تناولت دور النساء والبصمات التي تركتها على التراث الفرنسي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن