تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

روسيا تتحدى الحلف الأطلسي

سمعي
رويترز/ صورة من المناورات الروسية "زاباد 2017" في 14-09-2017

تنوعت اهتمامات المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع ما بين الشأن الداخلي والملفات الدولية الكبرى مثل كوريا الشمالية والمناورات الروسية على أبواب أوروبا.

إعلان

روسيا تتحدى الحلف الأطلسي

"روسيا تتحدى الحلف الأطلسي" عنوان اختارته "لكسبرس" لتقريرها عن المناورات الروسية "زاباد 2017" أي غرب 2017 المستمرة حتى العشرين من هذا الشهر. وتأتي هذه "المناورات في وقت بلغ فيه التوتر أوجه منذ الحرب الباردة بين روسيا والحلف الأطلسي".

مناورات تعزل البلطيق عن باقي أوروبا

المجلة عكست قلق الغرب مما يرى فيه محاكاة لعزل دول البلطيق عن باقي أوروبا بحسب خبير أطلسي حاورته "لكسبرس" وأشار الى ان المناورات تلحظ تعزيز جيب كالينغراد وتحركات جوية وبحرية في البلطيق إضافة الى تقدم المصفحات في بيلاروسيا.

هل يتحول التوتر إلى نزاع تقليدي بين معسكرين؟

هذا فيما تشهد هذه المنطقة من العالم تكثيفا للحضور العسكري لكل من قوات الحلف الأطلسي والقوات الروسية وتتساءل "لكسبرس" عما إذا كان التوتر سوف يتحول إلى نزاع تقليدي بين معسكرين وأشارت إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سوف يتسلم في بداية الشهر القادم دراسة استراتيجية حول الموضوع.

الرجل الذي يبتز العالم

الانتشار النووي في كوريا الشمالية عنوان مجلة "لوبوان" هذا الأسبوع. صورة "كيم يونغ اون" زعيم كوريا الشمالية ضاحكا تصدرت غلاف "لوبوان" تحت عنوان "الرجل الذي يبتز العالم". "لقد أثبتت دولة صغيرة أنه بات بإمكانها إطلاق قنبلة نووية" كتبت المجلة.

بوليصة تأمين على الحياة

"الماريشال كيم عارف" تابعت "لوبوان" بأنه "قد يخسر كل شيء بما فيه السلطة إذا ما تراجع. لقد سبق له أن شهد سقوط صدام حسين ومعمر القذافي وغيرهم فأيقن أن القنبلة هي بوليصة تأمينه على الحياة" خلُصت "لوبوان" التي تخشى من العدوى الكورية الشمالية في الشرق الأوسط تحديدا.

ملف الأخطاء البوليسية الأسود

وفي الشأن الفرنسي الداخلي خصصت مجلة "لوبس" مقالا لـ"ملف الأخطاء البوليسية الأسود" كما عنونت تقريرها. انطلقت "لوبس" في تحقيقها من غياب الاحصائيات الرسمية حول ضحايا الأعمال البوليسية لتحصي 94 قتيلا ما بين عامي 2007 و2017.

إحساس الغبن

لكن هذه الحصيلة غير نهائية تقول "لوبس" وهي "لا تشكل سوى جزءا من واقع قلما يكشف عنه خاصة أن الملاحقات القضائية طويلة الأمد ولا تفضي بالضرورة إلى إدانة الشرطة ما يولد إحساسا بالغبن" تقول "لوبس".

ميلانشون لـ "ماريان": "ماكرون يعد انقلابا اجتماعيا"

سياسيا، نقرأ في مجلة "ماريان" مقابلة في عشرين صفحة مع "جان-لوك ميلانشون" زعيم المعارضة في فرنسا. ويأتي هذا الحديث كرد على مقابلة مع رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون كانت مجلة "لوبوان" أفردت لها صفحات قاربت العشرين أيضا. زعيم حزب "فرنسا الثائرة" الداعي إلى التظاهر ضد اصلاح قانون العمل اعتبر أن "الرئيس الفرنسي يعد لعملية انقلاب اجتماعية" في فرنسا من خلال قانون العمل الجديد.

ماكرون ينوي تطبيق النموذج الألماني على فرنسا

صورة ميلانشون تصدرت أيضا غلاف مجلة "بوليتيس" تحت عنوان "هل يمكن للشعبوية أن تنقذ اليسار؟". اما "لوجورنال دو ديمانش" فتساءلت هذا الأسبوع عما إذا كان الرئيس "ماكرون ينوي تطبيق النموذج الألماني على فرنسا" هذا فيما كانت صحيفة "لوموند" خصصت مانشيت عددها الأخير لشوائب هذا النموذج الذي دأب السياسيون الفرنسيون على جعله مثالا يُحتذى.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن