تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قيادة السعوديات: 30 عاما من النضال ومسعى لتلميع صورة المملكة

سمعي
امرأة سعودية تقود سيارة ( فرانس24)

خصصت صحف اليوم حيزا هاما لعرض فرنسا مشروع موازنة عام 2018 الى جانب موضوعين أثارا اهتمام اليوميات الفرنسية: تداعيات الاستفتاء حول استقلال كردستان وقرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات.

إعلان

برنامج تحديث اجتماعي واقتصادي

مساحات كبيرة خصصتها اليوميات الفرنسية لصدور المرسوم الذي يجيز قيادة النساء للسيارات في السعودية. "لوموند" وضعت مسألة "رفع الحظر في إطار برنامج التحديث الاقتصادي والاجتماعي الذي يقوده ولي العهد محمد بن سلمان، رجل النظام القوي" كما قالت اليومية. "لوموند" أشارت كذلك الى أن القرار جاء أيضا نتيجة ثلاثين عاما من النضال".

 

سعوديات اعتقلن بسبب تحديهن للنظام القائم

"نساء اعتقلن بسبب تحديهن للنظام القائم" كتبت "لاكروا" التي روت سيرة ناشطتين هما وجيهة الحويدر التي حكم عليها بالسجن عشرة أشهر ومنال الشريف التي اعتقلت تسعة أيام وخسرت وظيفتها في شركة آرامكو. "لاكروا" التي كرست صفحتين للموضوع نقلت عن "ستيفان لاكروا" المتخصص بالشأن السعودي أن "رفع الحظر سمح للسلطة بطمس عشرات الاعتقالات التي طاولت أصواتا حرة خلال الأسبوعين الأخيرين".

 

مسعى لتلميع صورة السعودية

"لوفيغارو" اعتبرت من جهتها أن "الأمير محمد بن سلطان كسب قلوب النساء إلا أنه قد يغضب رجال الدين". الصحيفة رأت أيضا في الامر مسعى لتلميع صورة السعودية في إطار نزاعها مع قطر عدا عن تخبطها في اليمن. "ليبراسيون" رأت أن "القرار التاريخي يسعى لتخفيف الضغط عن العائلة المالكة" وقد أشارت في هذ الإطار الى النزاعات والصراعات داخل عائلة آل سعود حيث "يشك البعض بكفاءات ولي العهد وبقرار الحرب الذي اتخذه" كما قالت.

 

مصير خمسة ملايين عامل أجنبي على المحك

"ليبراسيون" أشارت أيضا الى انخفاض المداخيل النفطية والصراع مع إيران وتساءلت إذا كان هذا "التطور الإيجابي الخاص بوضع المرأة يؤشر لجديد في المملكة". "ليبراسيون" تناولت أيضا وضع سائقي السيارات وكذلك "لومانيتيه" الشيوعية التي انتقدت بشدة ما اعتبرته "مسعى للتخلص من خمسة ملايين عامل أجنبي" واعتبرت ان "قرار رفع الحظر هو بالدرجة الأولى رد الدولة على احتياجات شعب لم تعد تكفيه عائدات النفط".

 

كردستان وحيدا في مواجهة العالم

تداعيات الاستفتاء حول استقلال كردستان من المواضيع التي أثارت أيضا اهتمام الصحف الفرنسية. "كردستان يقف وحيدا في مواجهة العالم بعد استفتائه" كتبت "لوفيغارو". "حكومة بغداد وبلدان الجوار يسعون لخنق الإقليم المتمرد" قالت ايضا "لوفيغارو" التي اعتبرت أن الصراع بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء العراقي ما زال في بداياته.

 

تهديد بالحصار

"ليبراسيون" كتبت من جهتها أن الحصار بات يتهدد كردستان بعد الفوز الساحق للنعم للاستقلال بنسبة أكثر من 93 بالمئة من الأصوات. "ليبراسيون" نشرت أيضا دراسة عن إشكاليات استقلال كردستان الذي ما زال بعيد المنال، كما قالت، بالرغم من نتائج الاستفتاء.

 

زواج مختلط في لبنان

لبنان حضر اليوم في صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية. المقال عن تحدي التعايش في لبنان وصدر في "لاكروا" ضمن سلسلة مقالات قررت الصحيفة نشرها بالتلازم مع معرض "مسيحيو الشرق" المقام حاليا في معرض العالم العربي في باريس. وقد اختارت الصحيفة أن تروي سيرة زواج مختلط بين ماروني وشيعية، وفي "لاكروا" أيضا وفي الإطار ذاته سيرة الأب شربل المقاتل السابق الذي اعتنق الديانة المسيحية.

 

الضرائب خفضت والانفاق صامد

وفي الشأن الفرنسي احتلت موازنة فرنسا لعام 2018 عناوين الصحف. مشروع الموازنة هو الأول في عهد الرئيس ماكرون. "الضرائب خفضت والإنفاق صامد" عنونت "لوفيغارو" وقد رأت في افتتاحيتها أن الموازنة تشكل بداية جيدة"، أما "لي زيكو" اعتبرتها تحديا لا يخلو من مجازفة بسبب ازدواجية وتعارض الأهداف: حد العجز بالتلازم مع خفض الضرائب. ما اعتبرته "ليبراسيون" منحى ليبراليا انتقدت من خلاله "اتجاها للتخفيف من وطأة الضريبة على الأكثر ثراء" كما قالت. 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن