قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند" تلتقي "بشير صالح، الليبي الذي يعرف أكثر من اللزوم"

سمعي
(أ ف ب/أرشيف) الرئيس الليبي السابق معمر القذافي وبشير الصالح خلال أحد المؤتمرات الدولية

في الصحف الفرنسية اليوم تساؤلات عدة حول الاستفتاء الاشكالي الذي ينظمه الانفصاليون غدا في مقاطعة كاتالونيا الاسبانية. اليوميات سلطت أيضا الضوء على مخططات مكافحة الإرهاب في فرنسا فيما "لوموند" خصصت حيزا هاما للقائها بشير صالح الذي شغل لسنوات عدة منصب مدير مكتب الرئيس الليبي معمر القذافي.

إعلان

الليبي الذي يعرف أكثر من اللازم

"لوموند" التقت "الليبي الذي يعرف أكثر من اللزوم" كما عنونت مقالها، في منفاه في جنوب افريقيا. "المدير السابق لمكتب القائد الليبي معمر القذافي لديه ما يكفي من حكمة ليعلم انه يجب عليه وزن كل كلمة يتفوه بها إذا ما كان يريد البقاء على قيد الحياة" كتبت "لوموند" في إشارة الى مسألة تهم القضاء الفرنسي الا وهي تمويل حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الانتخابية عام 2007.

قضية محض فرنسية

"قضية محض فرنسية" كما وصفها بشير صالح وقد قال "لوموند" إنه "لا يعرف أي شيء عنها" لكنه أضاف: "القذافي قال إنه مول ساركوزي، ساركوزي قال إنه لم يمول وانا اصدق القذافي أكثر مما اصدق ساركوزي". "لوموند" التي خصصت صفحتين لهذا "السبعيني الانيق" كما قالت، تناولت في مقالها الكثير عن ظروف لجؤه الى جوهانسبورغ وعن طموحه بتبوؤ اعلى المناصب في بلاده أضافة الى إعداده لمؤتمر حوار ليبي في عاصمة افريقية لم تحدد بعد.

الاستفتاء الذي يقلق اسبانيا

مخاطر الاستفتاء حول مقاطعة كاتولونيا في اسبانيا شغلت الصحف الفرنسية وتصدرت اخبارها. انه "الاستفتاء الذي يقلق اسبانيا" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوباريزيان" انطلقت مما اعتبرته تسليطا للضوء على الانفصاليين لتفرد بالمقابل حيزا هاما لأبناء كاتالونيا المتمسكين بانتمائهم الى اسبانيا.

حمى البلقان

"لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "استفتاء بالغ الخطورة" كما عنونت وقد اعتبرت في افتتاحيتها انه أي الاستفتاء "تسبب بأسوأ ازمة سياسة عرفتها اسبانيا منذ أربعين عاما" فيما "أوروبا تقف مذهولة امام تمزق" دولة من أعضاءها وكأنها "مصابة بحمى البلقان" أشار كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج" قد اقر بخصوصية كاتالونيا التي تملك لغة تنفرد بها وتاريخا خاصا وادبا عدا عن موقعها كمحرك للاقتصاد الاسباني. وهو ما اشارت اليه "لوموند" أيضا في افتتاحيتها وقد اعتبرت كما "لوفيغارو" ان لا شيء يبرر لجوء كاتولونيا الى الاستفتاء فأهلها اضافت "لوموند"، "لا يواجهون كما اكراد العراق حكومة مركزية تقمعهم كما انهم ليسوا مهددين بالإبادة كما كانت حال الاكراد أيام صدام حسين".

استفتاء لا نفع له

"الاستفتاء مشروع لكنه يجب ان يحظى بموافقة الحكومة المركزية" خلصت "لوموند" التي اعتبرت ان "الاستفتاء حول كاتالونيا لا نفع له فهو يزعزع بلدا على وشك النهوض اقتصاديا ولن تعترف به لا مدريد ولا باقي العواصم الاوروبية" قالت "لوموند" التي دعت الى اعتماد "الحل الوحيد المتبقي أي السياسة والتفاوض من اجل عودة كاتالونيا الى وضع الحكم الذاتي بعد ان كانت المحكمة الدستورية قد الغته عام الفين وعشرة 2010".

المدن في مواجهة الإرهاب

ونقرأ في الصحف الفرنسية أيضا عن الهم الأمني وسبل مكافحة الإرهاب. "لوباريزيان" خصصت الغلاف لكيفية تعامل المدن مع التهديد الإرهابي وهو موضوع تناوله مؤتمر عقد البارحة في بلدة نيس الفرنسية بمشاركة ممثلين عن خمسة وثلاثين مدينة أوروبية ومتوسطية.

خلية مكافحة الإرهاب في الاليزيه

اما "لوفيغارو" فقد نشرت مقالا عن مهمة خلية مكافحة الإرهاب التي استحدثت مؤخرا في الاليزيه وقوامها ثلاثين شخصا على رأسهم المحافظ "بيار دو بوسكيه دو فلوريان" الذي رأس سابقا ال DST احدى أجهزة الاستخبارات الفرنسية.

هل يجب اغلاق فيس بوك؟

"ليبراسيون" انكبت من جهتها على خطر آخر هو خطر التسريبات الإعلامية الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد خصصت له الغلاف وملفا كاملا تحت عنوان" "هل يجب اغلاق فيس بوك؟".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن