تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مجزرة لاس فيغاس تثير الرعب في جميع أنحاء العالم

سمعي
تجمهر بعد أحداث عملية لاس فيغاس (رويترز)

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم موضوع الاعتداء الدامي على مدينة لاس فيغاس الأمريكية إضافة إلى المصالحة الفلسطينية كما نشرت الصحف حول موضوع تداعيات منع استفتاء تقرير مصير إقليم كتالونيا في إسبانيا.

إعلان

البداية من الولايات المتحدة الأمريكية حيث عنونت صحيفة لوفيغارو في مقال لها:

مجزرة لاس فيغاس تثير الرعب في جميع أنحاء العالم

حول هذا العنوان كتب "فيليب جيليي " مقالا تحدث عن ليلة الرعب التي شهدتها مدينة لاس فيغاس الأمريكية حيث أفاد الكاتب أن لاس فيغاس هي واحدة من المدن الأمريكية التي اعتبرت أهدافا محتملة للإرهاب منذ مطلع عام ألفين وكان من المفترض أن تكون الإجراءات الأمنية عند مداخل الكازينو صارمة.

ويقول الكاتب إنه خلال حفل يوم الأحد تم تفتيش كل الأشخاص بشكل دقيق أمام أعين الفرق الأمنية الخاصة التي تعرف باسم "سوات" والتي كان عليها التدخّل خلال عمليات إطلاق النار لكن بحسب الشرطة فقد مضى حوالي ساعة وعشر دقائق حتى استطاعت الفرقة الخاصة أن تحدد مصدر الطلقات.

وأضاف "فيليب جيليي" أن بعد تحديد القوات الخاصة غرفة المهاجم قامت بتفجير الباب لكنها عثرت على رجل ميت قالت إنه ربما انتحر حيث وجدت حول ستيفن بادوك حوالي عشرة أسلحة من مختلف العيارات.

وأعلنت السلطات أن المهاجم كان قد استقر في الفندق يوم الخميس الماضي من دون أن يلاحظ أي شخص ترسانته المرعبة.

في غزة، الوحدة الفلسطينية ترسم طريقها

نشرت "هالة قضماني" مقالا في صحيفة "ليبرالسيون" تطرقت من خلاله إلى موضوع الوحدة الفلسطينية فالكاتبة أفادت أن ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بدء المفاوضات وإعلان الاتفاقات بين حماس وفتح بوساطة مصرية فالطرفين الفلسطينيين أصبحا الآن أكثر تعاونا وحسما بسبب الضغوط الداخلية والإقليمية عليهما.

وأضافت الكاتبة ان الحصار المفروض على غزة من قبل إسرائيل ومصر جعل الوضع الإنساني لا يطاق في المقاطعة الفلسطينية والتي يبلغ عدد سكانها مليوني شخص فالمشاكل الاقتصادية تفاقمت فيها إضافة إلى مشكل انقطاع الكهرباء بعد توقف السلطة الفلسطينية في نيسان / أبريل الماضي عن تمويلها بإمدادات الكهرباء التي تقدمها إسرائيل.

وأشارت "هالة قضماني" إلى أن الوضع المحلي والإقليمي الجديد بعث التفاؤل في الفلسطينيين لكن تبقى أسباب التحفظ قائمة فالعقبة الأولى التي يجب التغلّب عليها ستكون القوة الأمنية التي ستتولّى مسؤولية قطاع غزة فكتائب حركة حماس لن تتخلّى بسهولة عن الإدارة المدنية التي تحت سيطرتها فاندماجها الجزئي مع قوة وطنية هو أحد الفصول الرئيسية للمفاوضات التي ستستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة مع الوسطاء المصريين. وهي المفاوضات التي قال عنها رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنية خلال خطاب له يوم السبت في غزة إن "المصالحة خيار استراتيجي" اذ طالب بالإيمان بها.

كاتالونيا: مدريد وبرشلونة في طريق مسدود

تحت هذا العنوان كتبت "ساندرين مورال" في صحيفة "لومند" حول تداعيات منع مدريد انتخابات تقرير مصير إقليم كتالونيا حيث ترى بأن لا مدريد ولا برشلونة خرجتا منتصرتين من هذا الاستفتاء.

وأضافت الكاتبة أن رئيس حكومة إقليم كاتالونيا "كارليس بيغديمونت" نجح في جلب الآلاف من الكاتالانيين إلى الشوارع للتصويت في الاستفتاء حول تقرير المصير من جانب واحد لكنه كان يفتقر إلى الحد الأدنى من الضمانات الديمقراطية فصناديق الاقتراع لم تكن واضحة والنظام المعلوماتي الخاص بالتصويت كان ضعيفا مما سمح للبعض بالتصويت أكثر من مرة واسفرت هذه الانتخابات عن نتائج جديرة بجمهورية الموز حيث تم تسجيل تسعين في المئة صوتوا بنعم للاستقلال.

أما "ماريانو راخوي" تقول "ساندرين مورال" فإن هزيمته مزدوجة فهو لم يكن قادرا على منع التصويت كما وعد بل خسر حتى المعركة الأخلاقية فصور تدخل رجال الشرطة طافت العالم وأعطت حججا جديدة للاستقلاليين.

محمد بوشيبة

 

 

 

 

 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن