تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نقطة عدم العودة في الأزمة الكاتالونية: شرارة غير مرئية

سمعي
مداولات الاتحاد الأوروبي حول ما يجري في إسبانيا (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية
5 دقائق

تناولت الصحف الفرنسية مواضيع مختلفة لكن أهمها هو استمرار التوتر في إسبانيا بعد منع استفتاء تقرير المصير في إقليم كاتالونيا، بالإضافة إلى المشهد السياسي الحالي في إقليم كردستان العراق بعد الاستفتاء كما تناولت الصحف قضية تنديد بعض المنظمات غير الحكومية من عودة عمليات ترحيل المهاجرين في فرنسا ومشكلة التهرب الضريبي في أوروبا.

إعلان

البداية من صحيفة ليبراسيون التي عنونت في مقال لها

نقطة عدم العودة في الأزمة الكاتالونية: شرارة غير مرئية

كتب "اندري لويز" أستاذ في التاريخ المعاصر مقالا تحدث فيه عن عنف الشرطة الإسبانية خلال تدخّلها لمنع الاستفتاء في إقليم كتالونية الأسبوع الماضي كما تطرّق إلى الخطاب العسكري لملك إسبانيا "فيليب السادس" وهي أحداث تثير تساؤلات يرى كاتب المقال بأنها قادرة على أن تدفع نحو الانزلاق إلى أزمة تاريخية في إسبانيا.

وأضاف الكاتب أن مسألة الأزمة في كاتالونيا تعتبر مألوفة جدا عند المؤرّخين الذين اعتادوا على كشف أسبابها وتحديد نقاط التمزّق فيها ما بين تمرير السلام على الحرب، والتظاهر نحو التمرّد ومن الفتنة إلى الانفصال.

وأوضح "اندري لويز" أن التسلّل المذهل في الأحداث خلال الأيام الأخيرة بين مدريد وبرشلونة كشف بأن نقطة عدم العودة قد تم الوصول إليها من قبل الطرفين والتي يعتبرها البعض أنها تأتي بعد أعمال العنف المذهلة التي حدثت الأحد الماضي خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير في إقليم كاتالونيا

برزاني: هروب إلى الأمام بعد استفتاء الأكراد

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لومند" مقالا للصحفي "الان كفال" يصف الوضع السياسي في إقليم كردستان العراق بعد نشر النتائج الرسمية للاستفتاء بالمرتبك بعد تنديد جميع الدول المجاورة بالخطوة وانتقادها من قبل الحلفاء الغربيين لأكراد العراق.

وأشار الكاتب إلى أن القيادة الكردية لم تعد تطرح فكرة الاستقلال بل تدعو الآن إلى فتح حوار مع الحكومة العراقية دون أن تحدد مضمونه أو غرضه.

ونقل الكاتب تصريحا من أربيل لـ"فؤاد حسين" رئيس ديوان الرئيس "برزاني" يقول بأن القيادة الكردية تريد بدئ المفاوضات مع بغداد حول جميع المواضيع من أجل إقامة علاقة جديدة مع العراق مضيفا بأن موضوع الاستقلال لم يعد الموضوع الوحيد على جدول الأعمال.

هؤلاء المنفيين الذين أرسلوا إلى الجحيم

هو عنوان لمقال نشرته صحيفة "لومانيتي" كتبه "اميليان اورباش" أوضح فيه أن قبل عام واحد انتقل آلاف اللاجئين من بلدة كالي نحو مراكز الاستقبال والتوجيه المنتشرة في جميع أنحاء فرنسا وهي عملية تبعها تضامنا شعبيا.

وأشار الكاتب إلى أن في المناطق التي تشهد تدفّقا كبيرا لأعداد الأشخاص الذين يطالبون باللّجوء على غرار باريس وفي شمال فرنسا قام المسؤولون المحلّيون بفتح مراكز إيواء طارئة.

وأضاف "ايمليان اورباش" أنه لسوء الحظ يبدو "إيمانويل ماكرون" وحكومته عازمين على كسر هذه الديناميكية والعودة إلى مطاردة شاملة للأجانب وهي سياسة تتفق مع تلك التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي كما كشفها تقرير "منظمة العفو الدولية" ومنظمة حقوقية تهتم بشؤون اللاجئين الذي وصف اتفاقات الترحيل بالفضيحة حيث تسمح بعودة اللاجئين الأفغان إلى بلادهم رغم خطورة ذلك على حياتهم.

الإصرار الضريبي

عنوان لافتتاحية صحيفة لاكروا التي كتبها قيوم قوبار حول مواصلة المفوضية الأوروبية هجومها ضد التهرب الضريبي لعمالقة الإنترنت حيث يرى الكاتب أن المهمة ليست بسيطة لاسيما وأن بعض دول الاتحاد على غرار إيرلندا ترغب في مواصلة الإغراق الضريبي من أجل استقطاب مقرات الشركات الى أراضيها.

وأضاف الكاتب أن الإصلاحات الضريبية داخل الاتحاد الأوروبي تتطلب الإجماع لاسيما وأنه من السهل نقل شركات الإنترنت العملاقة للاستقرار في أماكن أخرى من العالم بغرض التخلّص من الضرائب.

واختتم الكاتب مقاله بأن هناك معركة حاسمة لجعل أوروبا مساحة للتعاون في نشر الاقتصاد الرقمي وليس مجالا غامضا تسود فيه الأنانية المالية.

محمد بوشيبة

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.