تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أيادي مونسانتو الخفية وما بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعلنة

سمعي
دبابة للقوات العراقية تتقدم في تل عفر، الموصل 26-08-2017 (أ ف ب)

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما للجدل الذي اثاره استخدام الرئيس ايمانويل ماكرون عبارة شعبية نافرة. وفي اليوميات أيضا، تحقيقات حول سقوط آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، عدا عن مواضيع حول زيارة العاهل السعودي الى روسيا وموقف الرئيس الأميركي من الاتفاق النووي إضافة الى موضوع لافت حول تدخل شركة مونسانتو الأميركية من اجل التأثير على قرار منع مبيداتها المضرة بصحة الانسان.

إعلان

أساليب غير مقبولة لشركة انتاج المبيدات مونسانتو

المادة التي نتحدث عنها هي مادة الغليفوسات glyphosate الموجودة في أكثر المبيدات شيوعا في العالم وهي من انتاج شركة مونسانتو الأميركية التي تسوقه منذ عام 74 من القرن الماضي تحت تسمية راوند آب Roundup. وقد اختارت "لوموند" لليوم الثاني على التوالي تسليط الضوء على "تدخلات" الشركة الاميركية "غير المقبولة" كما قالت لدى الهيئات المختصة الأميركية والأوروبية من اجل منع تصنيف الغليفوسات كمادة سرطانية منذ أربعين عاما. "لوموند" تنشر تقريرها قبل أسابيع من موعد اقرار الاتحاد الأوروبي منع هذه المادة او السماح بها في 23 من الشهر الجاري.

تنظيم "الدولة الإسلامية" الى مزيد من التفجيرات

وفي سياق آخر نقرأ في صحف اليوم تحقيقات عما بعد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق بعد سقوط آخر معاقله في بلدة الحويجة. الهزيمة المعلنة لتنظيم "الدولة الإسلامية" شكلت محور تحقيقات اطلعنا عليها في "ليبراسيون" و"لاكروا" و"لوفيغارو" التي خصصت صفحة بكاملها ل "تحول التنظيم" الى التفجيرات على ارض العراق بدءا من اعتداء الناصرية الذي اودى بحياة ستين شخصا في منتصف أيلول/سبتمبر يقول "جورج مالبرونو" موفد "لوفيغارو" الخاص الذي أشار الى ان عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الباقين تقدر اعدادهم بثمانية آلاف شخص منتشرين بين سوريا والعراق.

تنظيم الدولة الإسلامية ترك خلفه 800 طفل و500 امرأة

"لوفيغارو" طرحت ايضا إشكالية مصير الأجانب المنتمين الى التنظيم الإرهابي من بينهم حوالي 800 طفل و500 امرأة محتجزين منذ أسابيع عدة في تلكيف شمالي العراق. "لاكروا" من جهتها توقعت ان ينسحب تنظيم "الدولة الإسلامية" الى ما أسمته "خلافة افتراضية" يزرع من خلالها خلايا نائمة في العراق وتركيا وغيرها.

في الموصل المستعادة فوضى وعمليات ثأر واعتقالات  

وقد خلصت "لاكروا" الى ان مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" هي شأن سياسي بالدرجة الأولى وقد اشارت في هذا الإطار الى التأثير السلبي ل "الفوضى السائدة في الموصل بعد استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية وتركها عرضة لعمليات الثأر والاعتقالات الاعتباطية" كما قالت.

نيزان ل "لوفيغارو": يجب إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط

ودوما فيما خص العراق وتحديدا الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان نقرأ في "لوموند" عما تسبب به من تقارب بين إيران وتركيا فيما نشرت "لوفيغارو" حديثا مع كندال نيزان رئيس المعهد الكردي في باريس الذي اعتبر انه يجب "إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط" على ضوء استفتاء كردستان داعيا الي "قيام دولة سنية في العراق وسوريا الى جانب دولة كردية في العراق ودولة علوية في سوريا".

تقارب روسي-سعودي وترامب يصعد تجاه إيران

"لي زيكو" كتبت من جهتها عن التقارب الروسي-السعودي على خلفية زيارة الملك سلمان الى الكرملين فيما نقرأ في "لوفيغارو" عن تصعيد دونالد ترامب اللهجة تجاه إيران قبل أيام من موعد اعلانه موقفه بشأن احترامها ام لا الاتفاق حول برنامجها النووي.

"ليبراسيون": ماكرون، الابن الخفي لساركوزي

فرنسيا ركزت الصحف بشكل خاص على جدل أثاره حديث للرئيس ماكرون. الحديث جرى خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي الى منطقة الكوريز واستخدم خلاله تعبيرا شعبيا نافرا لدى دعوته البعض الى البحث عن عمل بدل اثارة الفوضى. ما اثار سخط الصحف اليسارية "ايمانويل ماكرون الإهانة الدائمة للديمقراطية" عنونت "لومانيتيه" فيما "ليبراسيون" كتبت انه أي الرئيس هو "الابن الخفي لنيكولا ساركوزي" آخذة عليه ما اعتبرته احتقارا للطبقات الشعبية. الصحف اليمينة "لوفيغارو" و"لوبينيون" أبدت تحفظها على التعبير إلا انها ايدت فكرة الرئيس فيما "لوباريزيان" رأت في نهج ماكرون محاولة للتقرب من الشعب الا انها نبهت من ان الامر قد يبعد جزءا من ناخبيه اليساريين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن