قراءة في الصحف الفرنسية

التوافق الفلسطيني لم يكتمل والعرب في خضم معركة رئاسة اليونيسكو

سمعي
أرشيف/ مصالحة حركتي فتح وحماس

ركزت الصحف الفرنسية اليوم بشكل أساسي على الشأن الفرنسي الداخلي من خلال سلسلة مقالات عن انتهاج الرئيس ماكرون منعطفا يمينيا. ذلك لا يعني بالطبع تغييب باقي الملفات من التنافس لرئاسة منظمة اليونيسكو الى تبعات استفتاء كردستان وصولا الى ما اعتبرته "لوموند" "خبرا سارا نادر الوجود في الشرق الأوسط" وقد جعلت منه موضوع افتتاحياتها.

إعلان

أمل الوحدة الفلسطينية

هذه الافتتاحية حملت عنوان "امل هش في الوحدة الفلسطينية" وقد تناولت فيها "لوموند" عودة حكومة الوفاق الى غزة و"بدء المصالحة بين حركتي فتح وحماس بعد عشرة أعوام شهدت تصفية حسابات واجهاض مساعي التقارب فيما بينهما من دون ان ننسى" تضيف "لوموند" "الحصار والحروب الثلاثة مع إسرائيل".  

محمود عباس أمام مسؤولياته

واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان انضواء القطاع مجددا تحت إدارة حكومة الوفاق الفلسطيني "يضع محمود عباس امام مسؤولياته" لكن "انعدام الثقة ما زال حاضرا بقوة" اضافت "لوموند" وقد لفتت الى ان رئيس السلطة الفلسطينية لم يقم حتى الآن بأي خطوة قد تخفف من معاناة أهالي غزة وكأنه يسعى" تقول الصحيفة ل "امتحان حركة حماس والحصول على أكبر عدد ممكن من التنازلات". ما لم يمنع "لوموند" من اعتبار ما جرى حتى الآن مدعاة تفاؤل وقد خلصت الى ان "المصالحة بدأت فعلا لكنها ليست مضمونة".

فايز السراج يطالب برفع حظر الأسلحة عن ليبيا

وفي "لوموند"، مقابلة مع فايز السراج رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية وقد نفى فيها ما كانت قد نشرته الصحيفة عن اتفاق سري بين احدى ميليشيات مدينة صبراتا والحكومة الإيطالية وهو اتفاق اعتبر تفسيرا لتناقص عبور المهاجرين الى أوروبا من الشواطئ الليبية. رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني طالب أيضا خلال حديثه الى "لوموند" برفع حظر الأسلحة عن بلاده واعتبر ان استعادة الاستقرار قد تمكن ليبيا من وقف تدفق المهاجرين عبر أراضيها.

باريس تتوسط بين بغداد وكردستان

وتقرأ في "لوموند" أيضا عن تعهد باريس بالتوسط بين بغداد والاكراد على خلفية الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان وذلك خلال لقاء الرئيس ماكرون مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. "الرئيس ماكرون محق بالتعامل بواقعية مع الملف السوري وبالتسليم بان التفاوض لن يجري من دون مشاركة بشار الأسد" كتبت "لوفيغارو" نقلا عن الباحث "فريديريك آنسيل".

سوريا نحو التفكك والتقسيم

"آنسيل" اعتبر في حديثه الى لوفغيارو" ان سوريا متجهة نحو التفكك والتقسيم والى ان الأكراد وإيران هم المستفيد رقم واحد من الأزمة السورية اما عن اسهام النفوذ الإيراني باستقرار المنطقة؟ لا يمكن الجزم بهذا الأمر منذ الآن قال آنسيل الذي اعتبر ان إيران برهنت حتى الآن عن حذر وبراغماتية فيما خص سياستها الخارجية.

تجديد قيادة اليونيسكو: معارك وخصومات دولية

"لوموند" نشرت مقالا مطولا عن أزمة منظمة اليونيسكو قبيل انتخاب مديرها العام الأسبوع. معارك وخصومات دولية تحيط بتجديد قيادة المنظمة التي يتنافس عليها ثمانية مرشحين من بينهم أربع عرب هم ممثلون عن مصر ولبنان وقطر والعراق، المعركة لم تحسم أشار كاتب المقال بانجامان بارت الذي أشار أيضا الى حظوظ المرشحة الفرنسية اودري ازوليه وأيضا الى حظوظ المرشحة المصرية والى حملة مرشح قطر الذي استعانت بلاده بكبريات شركات الاستشارات والعلاقات العامة في خضم الأزمة الخليجية.

ماكرون مال الى اليمين فاهتزّ يساره

وفيما خص الشأن الفرنسي، انشغلت الصحف بالجدل حول مقولة "ماكرون رئيس الأغنياء" هاللوليا الأغنياء عائدون علقت "ليبراسيون" بشيء من السخرية هذا فيما اقرت "لوفيغارو" بان "ماكرون مال الى اليمين فاهتز يساره" كما عنونت المانشيت هذا فيما نبهت "لوفيغارو" في افتتاحيها الى ضرورة تمسك الرئيس حتى الآن بالخط الذي انتهجه.  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن