تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كل شيء مسموح به للفوز بمعركة اليونسكو

سمعي
شعار منظمة اليونسكو (رويترز)

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عناوينها لأزمة كاتالونيا وللجزء الثاني من برنامج الرئيس ماكرون الإصلاحي، إضافة إلى الفضيحة الجنسية التي هزت هوليوود. وإلى جانب هذه العناوين عالجت اليوميات الفرنسية مسائل أخرى تتعلق بالشرق الأوسط والعالم العربي من معركة اليونسكو إلى المصالحة ما بين حركتي فتح وحماس.

إعلان

اتجاه نحو الاستغناء عن خدمات بعض موظفي الدولة في غزة

بداية وفي ما خص هذا التقارب، طرحت "لوموند" مسألة مصير الموظّفين في غزة بعد عودة الحكومة الفلسطينية إليها. "مرحلة الانتقال السياسي تستلزم الاستغناء عن خدمات بعض أجراء القطاع العام" كتبت "لوموند" وقد أشارت إلى أن الأمر قد يطال بالدرجة الأولى قوى الأمن. قد يحال إلى التقاعد كل من تجاوز الخامسة والأربعين بحسب الناطق باسم شرطة غزة الذي توقّع أن يتسبّب الأمر بفوضى ومشاكل كبيرة.

ما بين تصفيات الحسابات السياسية وضرورات الاقتصاد

"لوموند" أشارت أيضا إلى أن "تضخم القطاع العام مشكلة مستعصية" في الأراضي الفلسطينية وتخشى الصحيفة من "المزج ما بين تصفيات الحسابات السياسية وضرورات الاقتصاد في هذه المرحلة البالغة الخطورة، واعتبرت "لوموند" أن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد لا يتمكّن من رفع تحدّي التعويض عن صرف آلاف الموظفين، وتساءلت عما إذا كان سينتهي به الأمر بالتهرّب من مسؤولياته كما يخشى البعض"، خلصت "لوموند".

كل شيء مسموح به في معركة الفوز برئاسة منظمة اليونسكو

"كلّ شيء مسموح به في معركة الفوز برئاسة منظمة اليونسكو" هذا ما قرأناه اليوم في صحيفة "لوبينيون". "جاء وقت الاغتيالات في الربع الساعة الأخير من انتخاب مدير عام منظمة اليونسكو" كتبت "لوبينيون" في مقال تساءلت فيه عما إذا كان مدير معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ يحارب المرشّحة الفرنسية. وقد أشارت في مقالها إلى أن لانغ قام بتوزيع نسخة من رسالة لوم كان قد وجهها لأودري آزولي وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة التي تصدّرت ومنافسها وزير الثقافة القطري السابق حمد الكواري السباق لقيادة اليونسكو بعد جولة ثالثة من الاقتراع تساوى خلالها كل منهما بعدد الأصوات.

رسالة لانغ إلى آزوليه... كيف ولماذا؟

وينتقد لانغ في هذه الرسالة آزولي لتنكرها لدوره في تننظيم المؤتمر العالمي لحفظ التراث المهدّد ويتّهمها بتجيير جهوده في هذا المجال من أجل دعم ترشّحها. وتساءلت "لوبينيون" عن السبب الذي دعا جاك لانغ للكشف عن هذه المراسلة، الصحيفة لفتت إلى تبادل الاثنين العداء وأيضا إلى فشل لانغ لدى ترشّحه لمنصب مدير عام اليونسكو. وتنفي أوساط لانغ أن يكون هو من سرّب الرسالة وأيضا عداءه لترشّح آزولي لا بل بالعكس هو مؤمن بفوزها. "لوبينيون" نقلت عن مصدر ديبلوماسي أن لانغ هو في وضع حرج إذ أنه يتعرّض لضغوطات ملك المغرب لصالح آزولي ابنة مستشاره اندريه من جهة، ومن جهة ثانية يتعرض لضغوط بعض الدول العربية التي لا تدعم آزولي بالضرورة والتي تعدّ من مانحي معهد العالم العربي الكبار".

فرنسا نحو جبهة موحّدة في مواجهة مرشّح قطر؟

وتشير "لوبينيون" إلى حظوظ أزوليه. فرنسا تسعى لتأليف جبهة موحدة في مواجهة المرشح القطري، تضيف  "لوبينيون" التي أشارت إلى حملة الرئيس ماكرون لصالحها. من الواضح أن مصر لن تصوّت لصالح قطر وأنها سوف تقايض صوتها بعد حلول مرشّحتها في الدرجة الثالثة. وتشير الصحيفة أيضا إلى أن تحالفا فرنسيا مصريا قد يفضي إلى قبول القاهرة بمنصب المدير العام المساعد إلاّ أن الأمور لم تحسم بعد، خلصت "لوبينيون".

اغتصاب وترهيب، فضيحة جنسية تهز عالم السينما

وفي ما خصّ باقي عناوين الصحافة، الجدير بالذكر أن صحيفتين جعلتا من الفضيحة الجنسية التي هزّت السينما العالمية موضوع الغلاف. "هارفي وينستاين، هوليوود المنحرفة" نقرأ على غلاف "ليبراسيون" فيما "لوباريزيان" كتبت بالخط العريض "اغتصاب وترهيب، فضيحة جنسية تهز عالم السينما".

مخاطر بلقنة أوروبا

"لوموند" خصصت المانشيت ل"استقلال كاتالونيا المعلق" كما عنونت وقد تساءلت في صفحاتها الداخلية عن "مدى مخاطر بلقنة أوروبا".

ماذا عن الحماية الاجتماعية بعد قانون العمل الجديد؟

"لي زيكو" خصصت المانشيت للجزء الثاني من برنامج ماكرون الإصلاحي، الذي يتطرق لبعض نواحي الحماية الاجتماعية بعد إرساء قانون العمل الجديد.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.