تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مرشّحة فرنسا لليونسكو قد تستفيد من الانقسام العربي

سمعي
مرشحة فرنسا لرئاسة منظمة اليونسكو، آودري آزولي (رويترز)

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 13 أكتوبر 2017 بموضوع المصالحة الفلسطينية ومسألة انسحاب واشنطن من منظمة اليونسكو، إلى جانب مواضيع أخرى متفرقة.

إعلان

حماس وفتح تصالحتا بعد قطيعة مزمنة

"حماس وفتح تصالحتا بعد قطيعة مزمنة" كتبت "ليبراسيون". الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان يهدف إلى إنهاء عهد من الانقسامات ويقضي بتسليم إدارة القطاع إلى السلطة الفلسطينية. ولكن ماذا عن فرص نجاحه؟ "ليبراسيون" روت عن أجواء الفرح في غزة، "فرح شابه الحذر" تقول الصحيفة بعد أن استيقظ القطاع على "مفاجأة جيدة" شكّلها توقيع الاتفاق.

خطوة أولى في اتجاه المصالحة واعتراف بفشل حماس

"لوفيغارو" التي عنونت: "حماس سلمت مفاتيح غزة إلى فتح" اعتبرت أن هذا "الاتفاق لا يشكل إلا خطوة أولى واعدة باتجاه مصالحة دونها عواقب كثيرة" لكنه "يكرس الاعتراف بفشل حركة حماس"، فـ"بعد انحسار حركة النهضة في تونس والاطاحة بالرئيس محمد مرسي في مصر، جاء دور الإسلاميين الفلسطينيين كي يتراجعوا أمام استياء الشعب" كتبت أيضا "لوفيغارو" التي اعتبرت أن الانسحاب التكتيكي لحماس لا يعني تخلّي الحركة الإسلامية عن طموحاتها السياسية خاصة أنها ستحتفظ بذراعها المسلّح باسم "ّالمقاومة" وأيضا كورقة ثمينة تستعين بها بوجه إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

حماس نحو تحد انتخابي جديد

ومن الأرجح توقعت "لوفيغارو" أن "تقوم حماس بتحدي حركة فتح مجددا خلال الانتخابات التشريعية المقبلة" وبالانتظار خلصت "لوفيغارو" يتساءل "ممثلو الدول الأوروبية الكبرى في القدس ورام الله عن ردة فعل عواصمهم إذا ما حقق مرشّحو هذا التنظيم المسجّل على لوائح الإرهاب فوزا جديدا في الانتخابات المقبلة."

الولايات المتحدة تنسحب من اليونسكو

إعلان الولايات المتحدة ومن بعدها إسرائيل عن انسحابها من منظمة اليونسكو من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "إنه قرار على شاكلة القرارات التي عادة ما تستهوي دونالد ترامب كتبت "لوفيغارو" الذي تحدثت عن "قرار استعراضي ونهائي قوامه اعتبارات تخصّ ناخبي دونالد ترامب، غير أن نتائجه محدودة في واقع الأمر" كما قالت "لوفيغارو".

قرار ترامب لا يعد مفاجأة

"ليبراسيون" رأت أن القرار الأمريكي "لا يعد مفاجأة من قبل رئيس لا يستهويه تعدد الأقطاب" وقد نقلت هذه الصحيفة عن مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حاول الحصول على دعم واشنطن لترشح الفرنسية آودري آزولي لرئاسة منظمة اليونيسكو لدى لقائه نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش أعمال الجمعية العامية للأمم المتحدة في منتصف شهر أيلول- سبتمبر الماضي. الرد الأمريكي على هذا الطلب جاء على لسان وزير الخارجية ريكس تيلرسيون الذي المح للرئيس الفرنسي أن الولايات المتحدة على وشك الانسحاب من منظمة اليونيسكو" كما قالت الصحيفة.

مرشّحة فرنسا قد تستفيد من الانقسام العربي

وفي ما خص اختيار مدير عام اليونسكو، أشارت "ليبراسيون" إلى أن "المرشحة الفرنسية قد تستفيد من الأزمة الخليجية وما تثيره من انقسامات بين العواصم العربية كي تفوز في مواجهة المرشّحين القطري والمصرية".

وفي ما خصّ قطر، وضعت "لوباريزيان" التحقيقات الجنائية السويسرية مع ناصر الخليفي الرئيس التنفيذي لمجموعة "بي ان" المملوكة من جهات قطرية في إطار الأزمة الخليجية. زميلنا في إذاعة فرنسا الدولية كريستيان شينو قال في حديث الى "لوباريزيان" إن "السعودية والإمارات يمارسان ضغوطا كبيرة على الفيفا بهدف سحب استضافة مونديال 2022 من قطر، ضغوط قد تصل إلى حد تسليم بعض الملفات"، بحسب شينو، الذي أشار إلى "أنها قد تكون البداية الحقيقية لمتاعب قطر"."

فاروفاكيس لـ"ليبراسيون": كل ما قيل عن الأزمة أكاذيب

وفي ما يتعلق بباقي اهتمامات الصحف، برز هذا الصباح الهم الأوروبي بشكل خاص. واللافت في هذا المجال حديث لوزير الاقتصاد اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس لصحيفة "ليبراسيون" بمناسبة صدور كتابه عن أزمة اليونان المالية بنسخته الفرنسية. فاروفاكيس الذي كان على خط المحادثات الأول يومها، اعتبر أن "كل ما قيل عن الأزمة أكاذيب". ونقرأ أيضا في صحافة اليوم عن الشريحة العليا من الطبقات الوسطى وهي الأكثر تضررا من سياسية ماكرون الضريبية بحسب "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لهذا الموضوع.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.