تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب لا يثق بإيران لكنه يبقي على اتفاقها النووي

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصّصت حيّزا هاما لسياسة الولايات المتحدة الخارجية بعد رفض الرئيس ترامب التصديق على التزام إيران باتفاقها النووي وذلك إلى جانب مواضيع أخرى أثارت اهتمام صحف اليوم منها استراتيجية فرنسا الدفاعية وفوز المرشّحة الفرنسية أودريه آزولي برئاسة منظمة اليونيسكو.

إعلان

ترامب يوجّه ضربة لاتفاق البرنامج النووي الإيراني

ونبدأ قراءتنا لصحف اليوم بالضربة التي وجّهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتفاق البرنامج النووي الإيراني، باختياره عدم التصديق على التزام طهران به. "نبذ كل ما توصل إليه خلفه باراك أوباما هو من ثوابت سياسة الرئيس الأمريكي الحالي" كتبت "ليبراسيون". "ويعتبر دونالد ترامب أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني يسيء" تابعت اليومية اليسارية، "إلى مصالح بلاده بسبب تشجيعه استيراد النفط من إيران وسط ركود الصادرات النفطية الأمريكية".

ما بين لوبي النفط واللوبي الإسرائيلي

وقد نقلت "ليبراسيون" عن المختص بالشأن الإيراني "تريستان كوتيه" أن "لوبي النفط هو إلى جانب اللوبي الإسرائيلي من أبرز داعمي الخط المعادي لإيران في الولايات المتحدة وهو يسعى لتشجيع استخراج النفط محليا من خلال الاعتماد على احتياطي الغاز الصخري" كما قالت "ليبراسيون".

أفضل من لا شيء

"لوفيغارو" جعلت من الموضوع موضوع المانشيت تحت عنوان: "ترامب يرفض أن يمنح إيران ثقته". "لوفيغارو" أفردت صفحتين للموضوع وخصّصت له افتتاحيتها التي اعتبرت أن الاتفاق مع إيران بالرغم من ثغراته هو "أفضل من لا شيء" أما القضاء عليه فهو "خط أحمر" يقول كاتب المقال "آرنو دو لاغرانج" إن "دونالد ترامب لم يتخطّاه بتوجيه من جنرالاته".

ماكرون نحو إعادة التوازن إلى العلاقات مع الشرق الأوسط

وقد خلصت "لوفيغارو" في افتتاحيتها إلى أنه "لا يمكن إغفال الخرائط والتاريخ وإلى أن إيران بالتالي قوة لا يمكن الاستمرار بتهميشها" من هنا تقول الصحيفة سعي الرئيس ماكرون لإعادة توازن العلاقات في الشرق الأوسط من خلال الحوار مع طهران واحترام الشراكات القديمة مع بلدان الخليج في آن واحد".

التعرّض للباسدران بمثابة إعلان حرب

"لوفيغارو" خصّصت من جهة أخرى مقالا لمخاطر لتعرض واشنطن لحرس الثورة الإيرانية او الباسدران. "السعي لإدراجهم تحت خانة الإرهاب هو بمثابة إعلان حرب" نقلت "لوفيغارو" عن ديبلوماسي غربي في إشارة لـ "إمكانية استهداف القوات الأمريكية في العراق والخليج وفي أفغانستان".

فات أوان اقتصاص أجنحة إيران

"على ترامب أن يعي أنه فات أوان اقتصاص أجنحة إيران في الشرق الأوسط" قال أيضا المصدر الديبلوماسي إلى "لوفيغارو". مراسل "لوفيغارو" في القدس "مارك هنري" كشف عن اختلاف في وجهات النظر فيما خصّ إيران بين الاستخبارات الإسرائيلية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

للاستخبارات الإسرائيلية رأي آخر

"وترى أوساط الاستخبارات الإسرائيلية أنه من الأفضل التهديد الإطاحة باتفاق عام 2025 لدى انتهاء مهلته حينها قد يزداد عدد الدول المتخوّفة من مشاريع إيران النووية. وتفضّل الاستخبارات الإسرائيلية"، تضيف "لوفيغارو" ، تركيز الحملة "على قدرات إيران في مجال انتاج الصواريخ وتشجيع الإرهاب إضافة إلى توسيع رقعة نفوذها في الشرق الأوسط وتحديدا في لبنان وسوريا حيث يخشى من إقامتها قواعد عسكرية على الحدود مع إسرائيل" تقول "لوفيغارو".

فرنسية على رأس منظمة اليونيسكو

انتخاب الفرنسية أودري أزولي على رأس منتظمة اليونيسكو من المواضيع التي تطرّقت لها صحافة اليوم. " فرنسا سطت على اليونيسكو" كتبت "ليبراسيون". الصحيفة رأت أن "المرشّحة الفرنسية استفادت من الانقسامات العربية كي تفرض نفسها على رأس منظمة اليونيسكو".

فلورانس بارلي تطمح إلى استقلالية الجيش الاستراتيجية

ومن المواضيع التي احتلت حيزا هاما في صحف اليوم استراتيجية القوات الفرنسية المسلّحة، وهو موضوع تناولته "لوموند" في صدر صفحتها الأولى من خلال مقابلة مع وزيرة الدفاع الفرنسي فلورانس بارلي التي أشارت إلى سعيها إلى "الاستقلالية الاستراتيجية" هذا فيما "ليبراسيون" خصّصت غلافها للمتغيّرات التي لحقت بحزب الجمهوريين اليميني ومحاولات تقربه من اليمين المتطرف عشية انتخاب رئيس جديد للحزب.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.