تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" تحدثوا الى مجلة "لوبوان"

سمعي
رويترز/ إحدى المدنيات الهاربات من تنظيم "الدولة الإسلامية" تتحدث إلى مقاتلة من قوات سوريا الديمقراطية في مسجد الرقة 12-10-2017
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

المجلات الفرنسية افردت حيزا هاما للشأن الداخلي وتحديدا لحلول الرئيس ماكرون ضيفا للمرة الأولى هذا المساء على نشرة اخبار قناة TF1. الاسبوعيات لم تغفل اضطرابات الشرق الأوسط والبارز في هذا المجال مقال تحليلي عن المتغيرات في السعودية وتحقيق من مدينة الرقة السورية قبيل اجلاء عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" عنها.

إعلان

عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" المعتقلين يتكلمون

الرقة خصصت لها "لوبوان" تحقيقا يقع بخمس صفحات وقد استهله موفد المجلة الخاص الى الرقة "مارك نيكسون" بمشهد استجواب عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" المعتقلين لدى القوات الكردية. "قدموا معصوبي الاعين مطأطي الرأس من الطوابق السفلى لمركز المخابرات في كوباني" كتب "نيكسون" وقد روى اعترافات بعض المعتقلين منهم أحد امراء التنظيم الذي "زرع الرعب طيلة أربع سنوات في نواحي الرقة" كما وصفته "لوبوان".

مغتصب للايزيديات مع انه "يحب زوجته"

الرجل واسمه عبد الغني استسلم برفقة زوجته الحبلى وبناته الثلاث وقال للمحققين الأكراد إنه شهد الاعدامات وقطع الرؤوس واغتصب الايزيديات "مع انه يحب زوجته" كما قال "لكن قيادته اجبرته على اغتصابهن وهذا خطأ" تابع الرجل الذي أعلن انه "يود الإقامة في ألمانيا من اجل تأمين مستقبل أولاده".

ملتحق بتنظيم "الدولة الإسلامية" في سبيل انقاذ والده

"لوبوان" نقلت أيضا شهادات الأهالي الفارين من الرقة تحت وابل رصاص القناصة. أحدهم روى كيف اعتقل بحجة حيازته لبعض السجائر. آخر في السادسة عشر من العمر يقول انه "التحق بانتحاريي تنظيم "الدولة الإسلامية" من أجل تجنيب والده عقوبة الإعدام بسبب اتهامه بمساعدة سيدة ايزيدية على الهرب من الرقة.

نساء "الكفار" جميلات، فخذوهن وافعلوا بهن ما شئتم

وقد روى هذا الشاب عن خضوعه للدورات التدريبية وتلقينه ان "الكفار يتعاطون المخدرات والخمر لكن نساؤهم جميلات فخذوهن وافعلوا بهن ما شئتم" كما قيل له. "تنظيم "الدولة الإسلامية" ينهار ومعه مسرح الفظاعات والرؤوس الدامية المعروضة على الملأ" كتبت أيضا "لوبوان" التي انهت مقالها بدعوة الى عدم نسيان الأكراد وجهتها احدى المقاتلات قبل التحاقها بأرض المعركة وبمهمة التنسيق مع الامريكيين" كما قال موفد "لوبوان" الخاص.

قيادة السعوديات: "كرم ملكي مفاجئ" يخفي أزمة عميقة

"لكسبرس" خصصت مقالا تحليليا لقرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات، ويتساءل كاتب المقال "كريستيان ماكاريان" عن دلالات هذا "الكرم الملكي المفاجئ" وأشار الى انه يخفي "أزمة عميقة نابعة من انخفاض عائدات النفط والمتغيرات الديمغرافية التي تحتم انخراط النساء في الاقتصاد" عدا عن كلفة الصراع مع إيران.

النموذج الإيراني: تزمت ديني و"حداثة" قائمة على النساء

وقد خلصت "لكسبرس" الى ان "التعايش ما بين نظام ديني متزمت وحداثة قائمة على العنصر النسائي مصدره" ويا للمفارقة يقول "ماكاريان"، "دولة مجاورة ومنافسة للسعودية هي إيران حيث بات ارتفاع المستوى الاجتماعي والثقافي للنساء من دعائم النظام وضمان استقراره".

ماكرون ضيف TF1 هذا المساء

وفي سياق آخر، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضيف نشرة اخبار قناة TF1 هذا المساء، ما دعا الأسبوعيات الى التساؤل عن سبب عزول الرئيس عن قرار التخلي عن المقابلات التلفزيونية. "قرار قبول دعوة قناة TF1 التلفزيونية اتخذه الرئيس منذ عشرة أيام" كتبت "لوجورنال دو ديمانش".

رد على اتهامه بأنه "رئيس الأغنياء"

"إيمانويل ماكرون " اعتبر انه حان وقت التوجه الى الفرنسيين مباشرة وذلك على خلفية اطلاقه الجزء الثاني من اصلاح قانون العمل" تقول "لوجورنال دو ديمانش" التي اشارت الى ان ماكرون يسعى الى الرد على الاتهامات القائلة بأنه "رئيس الأغنياء". المجلة التي خصصت الغلاف للموضوع عرضت لائحة بعشر أسئلة على الرئيس الإجابة عليها.

ماكرون، نحو إعادة النظر بنهج التعاطي مع الاعلام

فيما "فالورزاكتويل" اليمنية خصصت الغلاف وملفا كاملا لما اعتبرته ميلا لدى ماكرون للغطرسة فيما "لوبس" نشرت مقالا عن اخفاقه في التواصل مع الاعلام وضرورة تغيير النهج الذي اعتمد حتى الآن والذي اختار الاقلال من المقابلات التلفزيونية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.