قراءة في الصحف الفرنسية

من يطفئ فتيل الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟

سمعي
عناصر من قوات حزب الله (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 20 أكتوبر 2017 حيزا هاما لأزمة كاتالونيا ولعدد من القضايا التي تهم الشرق الأوسط منها المسألة الكردية في كل من سوريا والعراق، فيما "لوموند" تناولت في افتتاحيتها مصير المنطقة برمتها بعد القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية.

إعلان

ماذا بعد "التمرد العربي السني الكبير"؟

"تنهار دولة "خلافة"، فيبرز شرق أوسط جديد" بهذه الكلمات استهلت "لوموند" مقالها عن "هزيمة التطرف الإسلاموي بمنحاه السنّي". لكن "الهزيمة لا تعني نهاية " ما وصفه كاتب العامود "آلان فراشون" بـ "التمرّد العربي السنّي الكبير". "لوموند" اعتبرت أن "استمرار الهجمات والأعمال الإرهابية في الشرق الأوسط وغيره منوط بقرار أنظمة بغداد ودمشق الاستمرار أم لا بتهميش مواطنيها السنّة".

الأسد ربح حروبه لكنه عاجز من دون روسيا وإيران

"بشار الأسد ربح حروبه لكنه لا يستطيع الحكم من دون حماته الروس والإيرانيين فيما السلطة العراقية تقيم توازنا صعبا" يقول "فراشون"، "بين اعتمادها على الدعم المالي والعسكري للولايات المتحدة وبين تواجد إيران المهيمنة كملاك حارس للغالبية العربية الشيعية في البلاد". "لوموند" خلصت في افتتاحيتها إلى بروز نزاع جانبي قد "يخرج عن السيطرة" كما قالت، لأن "الثابت في الشرق الأوسط هو أن الحرب تتبعها حرب أخرى" كتبت الصحيفة.

الحرب بين حزب الله وإسرائيل قد تخرج عن السيطرة

وهذا النزاع هو ذلك الذي قد يندلع بين حزب الله وإسرائيل. كاتب المقال "آلان فراشون" يرى أن "روسيا التي بات لها اليد الطولى في المنطقة" ستحتاج لـ " كامل مواهبها الديبلوماسية"، كما قال، لمنع الانفجار الكبير. "موسكو تقيم علاقات مع مجمل القوى الإقليمية المتضاربة في ما بينها، تضيف "لوموند"، فهي "حليفة إيران لكنها تستقبل بالوقت ذاته أعداء الجمهورية الإسلامية من العاهل السعودي الى رئيس وزراء إسرائيل".

التهدئة بيد روسيا، فما هي فاعلة؟

اقامتها أفضل العلاقات مع بنيامين نتنياهو لا يمنعها من الحوار مع قادة فتح وحماس الفلسطينيين" كتبت أيضا "لوموند" التي اعتبرت أن "لروسيا دور في تنامي النفوذ الإيراني في سوريا والعراق ونتنياهو أنذر بوتين أنه لن يسمح للجمهورية الإسلامية بفتح جبهة على حدود إسرائيل. روسيا من جهتها" أضاف كاتب المقال "آلان فراشون"، "منعت إيران من استعمال قواعدها في سوريا لكنها سمحت لطهران بإرسال مئات الصواريخ إلى قوات حزب الله المتواجدة على الأراضي السورية، لذا لا يكاد يمر شهر من دون أن يغير الطيران الإسرائيلي على قوافل الامدادات إلى حزب الله ما قد يجعل هذ الحرب الصغيرة تفلت عن السيطرة"، خلصت "لوموند".

تساؤلات حول مصير أكراد سوريا والعراق

"لاكروا طرحت مسألة مصير الأكراد في مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية. "جوردي تيجيل" الأستاذ لدى معهد التاريخ في جامعة "نوشاتيل" أشار في حديثه إلى "لاكروا" إلى أن الأكراد في سوريا ربما قد يستفيدون من هذه اللحظة التاريخية لـ "زيادة حجمهم السياسي" وذلك على ضوء بدء وساطة روسية من أجل مناقشة مسألة الفدرالية مع كل من الحكومة السورية والأكراد.

أكراد العراق نحو مزيد من التراجع

أما بالنسبة لأكراد العراق، فقد أشار "سيريل روسيل" الباحث لدى المركز الوطني للأبحاث العلمية أن استعادة المدن التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية يمثل ويا للمفارقة "تراجعا للأكراد" الذي كانوا يتمتعون باستقلال ذاتي منذ عام 2005. سوف تجرى مفاوضات مع بغداد لن يستطيع الأكراد خلالها رفض إملاءات الدولة العراقية لأنهم باتوا في "موقع الخاسر".

الكويت تموّل أعمال التنقيب عن الآثار على أراضيها

ومن المواضيع اللافتة في صحف اليوم أيضا، مقال في "لوموند"عن تمويل الكويت لعمليات التنقيب عن الآثار على أراضيها، فيما نشرت "لوفيغارو" مقالا عن صعود التطرّف الإسلاموي في مدغشقر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن