قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية تعرض لإشكاليات الرد على الإرهاب

سمعي
الشرطة الفرنسية أمام مقر المؤتمر الأورو -متوسطي ضد الإرهاب، نيس 29-09-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

عالجت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 27 أكتوبر 2017 مواضيع عدة تخص العالم العربي من أزمة منطقة الريف في المغرب الى استمرار عملية قضم الأراضي الفلسطينية، عدا عن تداعيات مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" وأيضا إشكاليات الاعتداءات الإرهابية على فرنسا.

إعلان

محاكمة مراح تكشف مدى الحقد الاسلاموي

كانت مسألة الاعتداءات الإرهابية على فرنسا محط أنظار الصحافة من خلال محاكمة عبد القادر مراح المتهم بتسهيل الاعتداءات التي قام بها شقيقه محمد. وكانت الشرطة قد أردت محمد مراح قتيلا عام 2012 في مدينة تولوز بعد قتله بدم بارد سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال من مدرسة يهودية تتراوح أعمارهم بين 3 و8 سنوات. "لوفيغارو" خصصت المانشيت للموضوع وعنونت "محاكمة مراح تكشف مدى الحقد الاسلاموي".

دعوات لاستخلاص العبر وتشديد الخناق على الإرهاب

وكانت الصحيفة قد اعتبرت أن "آل مراح (الذين انجر بعضهم الى التطرف الديني) ليسوا مجرد عائلة بل انهم يشكلون مختبرا للحقد الذي سمحت المحاكمة" تقول "لوفيغارو" "بكشف بعض تفاصيله". الصحيفة نقلت عن ابن شقيق المتهم أنه "غير معني بالمحاكمة وأنه فخور بما فعله محمد مراح ويعتبر أنه مات شهيدا". وقد دعت "لوفيغارو" في افتتاحيتها السياسيين الى "استخلاص العبر واعتماد الوسائل الآيلة لسد الثغرات الأمنية والقضائية من أجل تشديد الخناق على الإرهاب."

"لاكروا": الثأر طريق مسدود

"لاكروا" الكاثوليكية طرحت من جانبها إشكاليات التعامل مع المتطرفين الوافدين من الغرب الى صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. "لاكروا" طرحت الموضوع في افتتاحيتها تحت عنوان "الثأر طريق مسدود". واعتمد كاتب المقال "دومينيك غرينير" التعليق على احتجاج اللجنة الدولية للصليب الأحمر على استخدام عدد من الدول خطابا قالت اللجنة إنه "مجرد من الإنسانية" تجاه الجهاديين الأجانب في سوريا والعراق وذلك من خلال التعبير عن رغبتها بإفنائهم.

نكران إنسانية أعدائنا يجردنا نحن أيضا من إنسانيتنا

تلك الرغبة كانت قد أشارت اليها وزيرة الدفاع الفرنسي "فلورانس بارلي" وكذلك وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية روري ستيوارت. "لنعترف" قالت "لاكروا" في افتتاحيتها، "إن دعوات القتل هذه لم تعد تهزنا فلا أحد يريد عودة هؤلاء المقاتلين الذين تميزوا بوحشيتهم الى أوروبا كي ينفذوا الاعتداءات على أراضيها". إلا ان "الانجرار الى نكران إنسانية أعدائنا يجردنا نحن أيضا من إنسانيتنا" خلصت افتتاحية "لاكروا".

هواجس أكراد كركوك ومخاوفهم

وفي سياق آخر نقرأ في "لوفيغارو" عن "مخاوف أكراد كركوك جراء عودة القوات العراقية الى المدينة". "لاكروا" من جهتها نشرت مقالا عن "انقضاض بغداد على نفط الأكراد" كما قالت فيما "لوموند" كتبت عن "تجويع غوطة دمشق المتمردة من قبل النظام السوري".

كتل استيطانية جديدة تمعن بالقضاء على حل الدولتين

في صحافة اليوم أيضا إضاءة على مشروع إسرائيلي جديد لضم مزيد من الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية. مراسل "لوفيغارو" أشار الى أن ضم هذه الكتل الاستيطانية الموجودة في الضفة الغربية المحتلة جنوبي وشرق مدينة القدس حيث يسعى الفلسطينيون لإنشاء عاصمتهم، يشكل خرقا للقانون الدولي ويضع حدا لحل الدولتين.

في الدفاع عن المنظمات الحقوقية الإسرائيلية

بدورها "لوموند" تناولت الموضوع في صفحة الرأي عبر التطرق الى فيلم المخرج الإسرائيلي "آموس غيتاي" عن عمل المنظمات الحقوقية الإسرائيلية المعادية للاستيطان. تلك المنظمات "يتهمها اليمين الإسرائيلي بالسعي لنزع الشرعية عن دولة إسرائيل" تضيف "لوموند" ولكن، "ماذا عن الاستيطان؟" أردفت الصحيفة، "اليس هو المسؤول بالدرجة الأولى عن انعدام شرعية إسرائيل؟" كاتب المقال "آلان فراشون" أشار أيضا الى استهداف هذه المنظمات من قبل الحزب الجمهوري الأمريكي الذي يعد لقانون يحرم تمويلها.

المغرب: عام على غضب الريف

وختاما نقرأ ودوما من على صفحات "لوموند" تقريرا عن مضي "عام على غضب أهل الريف في المغرب". احتجاجاتهم التي لم يسبق لها مثيل جعلت الملك يعفي عددا من الوزراء وكبار المسؤولين من مناصبهم لإخفاقهم في تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة، ما اعتبر "زلزالا سياسيا" في المغرب تقول "لوموند".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن