قراءة في الصحف الفرنسية

الطوق يشتد على طارق رمضان وكاتالونيا تتظاهر كي تظل إسبانيا

سمعي
تظاهرة ضد انفصال كاتالونيا، برشلونة 29-10-2017 (أ ف ب)

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها لأزمة الاستفتاء حول مقاطعة كاتالونيا الاسبانية إضافة الى شكاوى الاغتصاب ضد المفكر الإسلامي طارق رمضان. الجرائد عالجت أيضا في صفحاتها الداخلية عددا آخر من الملفات الساخنة من ازمة الخليج الى تنحي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني والازمة في سوريا.

إعلان

روسيا اللاعب الابرز في سوريا يطلق مفاوضات استانا-7

دور روسيا "اللاعب الأبرز على الساحة السورية" شكل مادة مقال في "لوفيغارو". "موسكو تطلق اليوم في استانا عاصمة كازخستان دورة سابعة من المفاوضات من أجل "إطلاق مسيرة الانتقال السياسي في دمشق بعد حرب دامت سبع سنوات" كتب "جورج مالبرونو" موفد "لوفيغارو" الخاص الى دمشق. "مالبرونو" أشار نقلا عن أحد مسؤولي منتدى فالداي الروسي إن موسكو تسعى الى "عقد مؤتمر للشعب السوري يضم مختلف مكونات المجتمع الاتنية والدينية الى جانب الحكومة والمعارضة انطلاقا من مناطق خفض التصعيد".

الجزيرة "ايقونة الاعلام" مهددة

"مالبرونو" أشار أيضا نقلا عن مراقب آخر لبناني الجنسية ولم يقم بتسميته ان "الروس يسعون الى تحويل المجالس المحلية في مناطق خفض التصعيد الى ممثلين سياسيين للشعب السوري". ودوما في ما خص سوريا نقرأ كذلك في العدد الأخير من صحيفة "لوموند" مقابلة لافتة مع الباحثة "مانون-نور طنوس" التي صدر لها مؤخرا عن دار Presses universitaires de France "شيراك، الأسد والآخرون. العلاقات السورية-الفرنسية منذ عام 1946".  ودوما في "لوموند" نقرأ أيضا تقريرا عن "التهديد الذي تتعرض له قناة الجزيرة القطرية أيقونة الاعلام" تقول "لوموند".

بارزاني يستقيل بعد فشل مشروع الاستقلال

"ليبراسيون" نشرت مقالا عن تنحي رئيس كردستان العراق. "مسعود بارزاني استقال بعد فشل مشروع الاستقلال في كردستان" كتبت "ليبراسيون" في إشارة الى استعادة بغداد لكركوك ولجميع المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان، ما شكل ضربة قاضية على حلم الاكراد بانشاء دولة" تقول أيضا "ليبراسيون".

الشارع يهب لنجدة مدريد

الصحف خصصت عناوينها لاستفتاء آخر حول الاستقلال ولكن في أوروبا هذه المرة. وفي كاتالونيا وعاصمتها برشلونة تحديدا "حيث تظاهر الوحدويون من أجل البقاء في إسبانيا" عنونت "لوفيغارو" في صفحتها الأولى فيما "لي زيكو" كتبت بالخط العريض "الشارع يهب لنجدة مدريد". "لومانيتيه" التي تصدرت غلافها صورة الحشود وقد علتهم الاعلام الاسبانية العملاقة عنونت "صوت الشعب، الحل الوحيد لأزمة إسبانيا" وقد اعتبرت الصحيفة الشيوعية أن هذه الازمة "تنذر الديمقراطية بأيام قاتمة".

الشرخ الكاتالوني

"الشرخ الكاتالوني" عنونت بدورها "لاكروا" الكاثوليكية وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "الثابت هو ان استراتيجيات الانطواء لا تفضي الى شيء الا للتأثيرات المعروفة من هرب الرساميل الى العزلة العالمية. لكن انتهاج مبدأ تحطيم أضلع الانفصاليين لا معنى له أيضا" اضافت افتتاحية "لاكروا" التي اعتبرت أنه لا يمكن الاكتفاء بإشاحة النظر عن مطلب استقلال كاتالونيا. لذا يجب البدء بتبريد الأجواء خلصت "لاكروا" التي اعتبرت أن الاحتكام الى الانتخابات يبقي الحل الطريق.

الطوق يشتد على عنق طارق رمضان

وختاما الباحث الإسلامي طارق رمضان تصدرت أيضا أخباره صفحات الجرائد بسبب شكاوى الاغتصاب المقدمة ضده. "الطوق يشتد على عنق طارق رمضان" عنونت "لوباريزيان الغلاف. الصحيفة أشارت الى ان شهادات المرأتين اللتين تتهمناه بالاغتصاب والعنف الجنسي تبدو دقيقة ومتطابقة وتظهر شخصية معتد حقيقي. صورة طارق رمضان طالعتنا أيضا على غلاف "ليبراسيون" التي سلطت الضؤ على الصمت الذي قوبلت به هذه الاتهامات في صفوف المسلمين، كما كتبت الصحيفة، وقد أشارت أيضا الى حملة تشكيك بالنساء اللواتي تقدمن بالشكوى ضد المفكر المثير للجدل.    
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن