تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: السعودية بين الانفتاح والتشدد ولبنان في مهب الريح مجددا

سمعي
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

موجة الاعتقالات التي لا سابق لها في السعودية أثارت اهتمام الصحف الفرنسية إلى جانب آخر التطورات في لبنان بعد استقالة رئيس وزراءه سعد الحريري.

إعلان

عملية تطهير لا سابق لها في السعودية

"MBS الأمير الفولاذي" عنونت "لوباريزيان" فيما "لاكروا" اختارت "رجل السعودية القوي يطهر صفوف الامراء" و "لوبينيون"، "محمد بن سلمان يقود التغيير بالقوة". "ولي العهد يجري حملة تطهير من خلال إحلال الفراغ في السعودية" بدورها عنونت "ليبراسيون". فيما "لوفيغارو" تحدثت في صدر صفحتها الأولى عن "عملية تطهير لا سابق لها". اما صحيفة "لي زيكو" الاقتصادية فقد عنونت المانشيت "ثورة بلاط في السعودية".

تعزيز قبضة محمد بن سلمان

"لي زيكو" التي خصصت صفحتها الأولى لموجة الاعتقالات هذه وهدفها تضيف الصحيفة "تعزيز قبضة ولي العهد على الحكم". الاعتقالات طالت" تابعت "لي زيكو"، "11 اميرا و4 وزراء و38 وزير سابق ورجل اعمال بمن فيهم الوليد بن طلال اغنى اغنياء العالم".

سرعة وبطش قد يلقيان بظلالهما على حكم محمد بن سلمان

"السرعة والبطش اللذان واكبا وصول ولي العهد المتوقع الى السلطة قد يلقيان بظلالهما" كتبت "لي زيكو" على "سلالة درجت على الحكم بالتوافق والتوازن بين ورثة الملك سعود الثلاثة آلاف". "هذه الحملة تظهر مدى جدية الحكم في مسعاه للقضاء على الفساد الملازم لأجواء العمل والاستثمارات في المملكة" اشارت أيضا "لي زيكو".

السعوديون مصدومون يتنازعهم الاعجاب والخوف

"ليبراسيون" اعتبرت ان "محمد بن سلمان استكمل من خلال هذه الاعتقالات عملية القضاء على جميع منافسيه من داخل العائلة المالكة وبالتحديد جناح الملك السابق عبدالله". هذا الكلام نقلته "ليبراسيون" عن الباحث الفرنسي "ستيفان لاكروا". كاتبة المقال "هالة قضماني" نقلت أيضا عن رجل اعمال عربي مقيم في المملكة ان "السعوديين في حالة صدمة، يتنازعهم الشعور بالإعجاب والخوف في آن واحد.

سرعة أكثر من اللزوم؟

معظمهم حتى من بين مؤيدي الإصلاحات وسياسة الانفتاح يرون" تضيف "ليبراسيون" ان "محمد بن سلمان مسرع أكثر من اللزوم عدا عن انه يمضي في اتجاهات متعددة هي أيضا أكثر من اللزوم". "لوفيغارو" بدورها قارنت بين ولي العهد السعودي وبين الرئيس الروسي فلادمير بوتين في مسعاه للقضاء على كل المتنفذين الذين يقفون بوجهه.

رهان على الشباب والطبقة الوسطى

كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار بالوقت ذاته الى رهان محمد بن سلمان على الطبقة الوسطى وعلى جيل الشباب الذين يشكلون سبعين بالمئة من الشعب السعودي والذين يؤيدون ضمنا حملة مكافحة الفساد التي جرت الاعتقالات باسمها.

تشدد سياسي متلازم مع الانفتاح الاقتصادي والاجتماعي

"لاكروا" بدورها تحدثت عن "تلازم نهج الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي الذي أطلقه ولي العهد مع آليات الحكم الملكي المطلق والتشدد على صعيد السياسية الإقليمية فيما خص قطر والحرب الدائرة في اليمن وهو تضاد نجده أيضا في الامارات التي ترى فيها السعودية مثالا" كتبت "لاكروا". وفي هذا السياق اشارت الصحافة الفرنسية الى التصعيد ما بين السعودية وإيران على ضوء تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته انطلاقا من الرياض.

هل يدفع لبنان ثمن الصراع بين السعودية وإيران؟

"لي زيكو" تخوفت من ان يدفع لبنان ثمن هذا الصراع وكذلك فعلت "لاكروا" التي رأت ان "استقالة الحريري قد تغرق لبنان مجددا في المجهول". "ليبراسيون" نقلت عن كريم بيطار أستاذ العلوم السياسية في بيروت ان "السعوديين بدعم من دونالد ترامب يسعون لهجوم مضاد على إيران بعد ان كانوا قد سلموا بوجودها في سوريا وباستمرار حلفيها بشار الأسد في الحكم".

لبنان نحو أزمة حكم جديدة؟

كريم بيطار تحاورت معه "سبيل رزق" أيضا في "لوفيغارو" وقد نقلت عنه ان ما يتهدد لبنان هو ازمة حكم عدا عن إمكانية تأجيل الانتخابات النيابية المقررة في أيار 2018 مجددا.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.