تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: التصعيد السعودي يجعل لبنان في خط المواجهة

سمعي
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري/ رويترز

من وثائق باراديز التي كشفت عن حالات جديدة من التهرب الضريبي الى المواضيع الخاصة بمضي عام على حكم دونالد ترامب تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية التي استمرت لليوم الثاني على التوالي برصد التحولات في السعودية بعد موجة الاعتقالات التي طالت عددا من الامراء السعوديين.

إعلان

انقلاب ولي العهد السعودي

موجة الاعتقالات هذه جعلت منها "لوباريزيان" موضوع الغلاف ووصفتها ب "انقلاب ولي العهد السعودي" كما عنونت على خلفية صورة لمحمد بن سلمان. وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان "نوايا الأمير الشاب هي مبدئيا أكثر من شريفة. فالرجل" تابعت "لوباريزيان"، "يقال عنه إنه طموح ويدافع عن إسلام متسامح ومنفتح ويسعى لتحديث بلاده ولمكافحة الفساد فيها".

حرب على الفساد تخفي انجرافا نحو التفرد بالسلطة

لكن "بيار شوس" كاتب الافتتاحية أضاف ان "حملة التطهير المذهلة التي استهدفت النخبة السعودية سمحت لمحمد بن سلمان بالقضاء بشراسة على أي شكل من اشكال المعارضة ومهدت له طريق الوصول الى العرش". وقد اعتبرت "لوباريزيان" ان "استغناء ولي العهد عن بعض الممارسات التي اكل عليها الدهر لا يجب ان يحجب انجرافه نحو التفرد بالسلطة، فالسعودية بقيادة محمد بن سلمان ستظل بلدا يعتدى فيه على حقوق الانسان" خلصت افتتاحية "لوباريزيان".

انتقال السعودية لموقع المهاجم

"لي زيكو" بدورها شككت بالنهج الصدامي الذي اعتمده الأمير الشاب. واعتبرت ان ادارته لملف المعتقلين في فندق ريتز كارلتون الرياض قد تسمح له بإظهار مدى حسه السياسي. "لوموند" تحدثت عن "انتقال ولي العهد السعودي لموقع الهجوم" كما عنونت مقالها. وقد نقلت الصحيفة عن الباحث "ستيفان لاكروا" ان "الأمير يسعى لأن يكون من جهة المحدث السلطوي القاضي على النظام التقليدي في السعودية ومن جهة ثانية رأس حربة الإرادة السعودية في مواجهة إيران".

خشية على لبنان من اندلاع الحرب فيه مجددا

"التاريخ تتسارع وتيرته وقد نكون عشية حرب إقليمية جديدة" كتبت أيضا "لوموند". الصحيفة اشارت الى الخشية من تداعيات التصعيد مع إيران على لبنان بعد اعلان رئيس وزراءه سعد الحريري عن استقالته انطلاقا من الرياض. وقد نقلت "لوموند" خشية الناس في لبنان "من اندلاع فتيل الحرب الاهلية مجددا في لبنان عدا عن خطر اشتعال الجبهات على خط اسرائيل حزب الله" كما قالت.

اختفاء 350 مليار من أموال التهرب الضريبي

وفي سياق آخر نقرأ في صحافة اليوم عما كشفته وثائق بارادايز من جديد في مجال التهرب الضريبي. "لوموند" خصصت المانشيت وملفا كاملا ل "اختفاء 350 مليار من أموال التهرب الضريبي" كما عنونت ملفها الذي تناول لجوء ثلاثة عشر شخصا من المحيطين بترامب من وزراء ومستشارين الى الجنات الضريبية من اجل التهرب من دفع مستحقاتهم الى الدولة. ملكة إنكلترا أيضا معنية بالأمر وكذلك محيط رئيس وزراء كندا "جوستن ترودو" تقول "لوموند".

في أخلاقية التهرب الضريبي والديمقراطية

وقد اشارت "لوموند" في افتتاحيتها الى ان ما "دفعها للكشف عن حالات التهرب الضريبي الجديدة بالرغم من عدم مخالفتها القانون يقينها ان الديمقراطية والثقة الملازمة لها لا يمكن ان تصمد امام تفلت أصحاب الثروات الكبيرة والنفوذ من الخضوع للقوانين وما تقتضيه المصلحة العامة والواجب". "لاكروا" طرحت أيضا مسألة "أخلاقية التهرب الضريبي" وقد عرضت للآراء المتضاربة واحد يقول ان "القانون لا علاقة له بالأخلاق" وآخر يقول ب "منع تشريع كل ما هو غير أخلاقي".

"ليبراسيون" تقف الى جانب "شارلي ايبدو"

"لاكروا" خصصت الغلاف لمضي سنة على وصول دونالد ترامب الى الرئاسة الأمريكية فيما "ليبراسيون" أعلنت في افتتاحيتها عن وقوفها الى جانب مجلة "شارلي ايبدو" الساخرة التي قدمت شكوى إثر تلقيها تهديدات بالقتل على شبكات التواصل الاجتماعي بعد نشرها رسم كاريكاتوري عن المفكر الإسلامي السويسري طارق رمضان المتهم بالتحرش الجنسي. مدير "شارلي ايبدو" التي استهدفها اعتداء دام قضى على هيئة تحريرها أعلن في مقابلة نشرتها اليوم "لوفيغارو" ان الدعوات إلى القتل باتت أمرا عاديا وان الأمر "يكشف عن أجواء مخيفة".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن