قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: اللوفر أبو ظبي فيما هو أبعد من الرهان على الثقافة

سمعي
صورة من داخل متحف اللوفر أبو ظبي/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

مع افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي تصدر الخليج اليوم أيضا الصفحات الأولى للجرائد الفرنسية، الخليج الذي استمر بإثارة اهتمام الصحف من جهة التحولات الكبيرة على الساحة السعودية.

إعلان

أبو ظبي تسعى للظهور بمظهر جزيرة تسامح

"اللوفر أبو ظبي رهان على الثقافة" عنوان غلاف "لاكروا" هذا الصباح. "لاكروا" التي رأت ان هذا "المتحف يسعى للظهور بمظهر جزيرة تسامح في منطقة هزتها الحروب والإرهاب الاسلاموي". وقد اشارت "لاكروا" الى الانتقاد الشديد الذي قابل ولادة هذا المشروع قبل عشرة أعوام حين أطلق عدد من مدراء المتاحف الفرنسية صرخة "متاحفنا ليست للبيع" للتنديد بما اعتبر اتجارا بالتراث والثقافة". لكن ردود الفعل الحادة لم تصمد امام مصالح باريس الديبلوماسية والمالية في بلد يستقبل قاعدة فرنسية منذ 2009".

متحف اللوفر أبو ظبي صفقة بالفن (او الذهب) الخالص

"لاكروا" لم تنفرد بتخصيص الغلاف لهذا الحدث، ف "ليبراسيون" أيضا جعلت من "متحف اللوفر أبو ظبي صفقة بالفن الخالص" كما عنونت موضوع الغلاف. "ليبراسيون" اعتبرت في افتتاحيتها ان الثقافة تبدو وكأنها الذراع المسلح للسياسية. كاتبة المقال "الكسندرا شوارتزبرود" خلصت الى ان اللوحات تبقى أفضل من السلاح كوسيلة لنسج العلاقات وشبكات التواصل". هالة قضماني موفدة "ليبراسيون" الخاصة الى أبو ظبي اشارت الى ان الامارات تسعى الى البروز على الصعيد العالمي من خلال استئثارها باللوفر كماركة.

تفرد العائلة الحاكمة بالقرار

وقد خصصت "ليبراسيون" مساحة لانتقاد الباحث الفرنسي "الكسندر كازيروني" للمشروع وقد رأى فيه اقصاء للطبقة الوسطى من الموظفين بسبب توظيفه الأموال العامة لتشغيل الخبراء الأجانب فقط. الباحث الفرنسي انتقد أيضا تفرد العائلة الحاكمة بالقرار وأشار الى ان الحكم في أبو ظبي كان حتى عام 2004 مفتوحا على مجمل القبائل وعلى الطبقات الوسطى.

محاولات طمس تاريخ أبو ظبي

كازيروني انتقد أيضا محاولات طمس تاريخ أبو ظبي المرفأ التجاري الذي "انفتح على الحداثة منذ قرن من خلال مدراسه ومسارحه وصالات عروضه الفنية" كما قال. "لوبينيون" خصصت أيضا مقالا لطموحات ابوظبي في يوم افتتاح فرع متحف اللوفر لديها بحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

عملية تطهير خطيرة لدى آل سعود

"لوموند" تناولت في افتتاحيتها "عملية التطهير الخطيرة لدى آل سعود" كما عنونت. "منذ اقل من ثلاثة أعوام كانت السعودية" تقول "لوموند"، "مملكة توافقية يجد الملك نفسه فيها مجبرا على التعامل مع امراء كثر اعدادهم تجاري أهمية ثرواتهم ونفوذهم" اما اليوم فإن مملكة آل سعود على وشك التحول الى الاستبداد" تابعت "لوموند" التي رأت في حملة التطهير التي يقودها ولي العهد محد بن سلمان حجة لإبعاد المتحفظين على صعوده الصاروخي بالرغم من افتقاره للمؤهلات والتجربة خلافا للتقليد الذي كان معتمدا حتى الآن". "لوموند" اعتبرت ان الحملة تشكل "زلزالا سياسيا يشي بإرادة الاستئثار بالسلطة في بلد لا يملك سلطات مضادة" وقد حذرت "لوموند" في افتتاحيتها من "انزلاق المملكة الخطر على الصعيدين الداخلي والخارجي".

ترامب عام من الصخب والغضب والفشل

ومن المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية أيضا مضي عام على رئاسة ترامب، "عام من الجعجعة والنتائج قليلة" عنونت "لوفيغارو" المانشيت فيما "لوباريزيان" تحدثت عن "عام من الصخب والغضب والفشل"، "ليبراسيون" من جهتها نشرت بهذه المناسبة مقابلة مع الفيلسوف الأميركي "نوعام تشومسكي".

"بانتظار السنونوات" للجزائري كريم موسوي يثير الاعجاب

الخفر الشديد في تعاطي فلاديمير بوتين مع العيد المئة للثورة البولشفية اثارت أيضا اهتمام الصحافة التي لفتها أيضا عربيا بداية عروض الفيلم الجزائري En attendant les hirondelles "بانتظار السنونوات" للمخرج كريم موسوي اليوم في فرنسا. الفيلم اثار اعجاب "ليبراسيون" و"لوموند" لعمقه ولجرأة نظرته للواقع الجزائري.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن