تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: أزمة كوريا الشمالية تكرس فشل ترامب ونهاية سيطرة الغرب على النظام العالمي

سمعي
الرئيس الأمريكي خلال اجتماع ببكين/رويترز

الصحف الفرنسية خصصت لليوم الثاني على التوالي حيزا هاما لمتحف اللوفر أبو ظبي الذي افتتح البارحة. دونالد ترامب الذي مضى عام على دخوله البيت الأبيض تصدر أيضا اخبار الجرائد الصادرة اليوم الى تراجع الحكومة الفرنسية عن قرار خفض نسبة اعتمادها على الطاقة النووية.

إعلان

فرنسا تتراجع عن قرار نسبة اعتمادها على الطاقة النووية

الخبر تصدر عددا من الصحف منها "لوموند" التي اشارت الى تراجع فرنسا عن قرار خفض نسبة انتاج الكهرباء النووية المصدر من 75 الى 50 بالمئة بحلول العام 2025". "لوموند" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع طالبت السلطات وشركات انتاج الطاقة بمزيد من الشفافية فيما خص اعداد المفاعلات النووية التي ستقفل وأيضا فيما خص تمويل مصادر الطاقات البديلة التي تفتقد اليها فرنسا.

خيبة أمل الخضر

"لوفيغارو" كتبت في صدر صفحتها الأولى عن خيبة امل الخضر بوزير البيئة نيكولا اولو. لكن "اولو قد يكون محقا بقرار"ه تقول "لاكروا" في افتتاحيتها التي استعادت فيها موقف وزير البيئة القائل بأن "الاستعانة بالفحم الحجري بدل الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء سوف يزيد من انبعاث ثاني أوكسيد الكاربون وبالتالي من الاحتباس الحراري". لكن ذلك لا يعني تشير "لااكروا" ان "ضرورة إيجاد البدائل من اجل خفض نسبة الطاقة النووية ليست ملحة".

فشل استراتيجية ترامب الكورية الشمالية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجد اليوم أيضا طريقه الى صحف اليوم. والسبب هو خسارة حزبه المدوية في عدد من الانتخابات الفرعية في نيويورك وفيرجينيا وغيرها من الولايات وأيضا جولته الاسيوية. "ترامب يبحث في الصين عن تنازلات تجارية وأيضا عن تراجع كوريا الشمالية" كتبت "لي زيكو". وقد رأت الصحيفة في مقال تحليلي حمل توقيع "يان روسو" ان "استراتيجية ترامب الكورية الشمالية فاشلة وانه سوف يجد نفسه مجبرا على الاقرار بطموحات بيونغ يانغ النووية والتسليم بأن الغرب لم يعد يسيطر على النظام العالمي".

خسائر ترامب في الذكرى الأولى لانتخابه

"لوفيغارو" لفتت بدورها الى ان باكستان حليفة الولايات المتحدة هي بالواقع "الشريك النووي المستتر لكوريا الشمالية". اما على الصعيد الداخلي فقد رأت "لي زيكو" ان إعادة انتخاب الديمقراطي بيل دو بلازيو للمرة الثانية عمدة نيويورك يعتبر تحد للرئيس ترامب. "لوفيغارو" بدورها كتبت عن فشل الترامبية في انتخابات فرجينيا التي هي بمثابة مؤشر لما يمكن ان تسفر عنه الانتخابات التشريعية العام القادم من خسارة للغالبية الجمهورية.

جان نوفيل وقع عملا شاعريا بامتياز في اللوفر أبو ظبي

وفيما خص افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي فإن صور رائعة "جان نوفيل" الهندسية زينت جميع الصحف. "لوباريزيان" كتبت عن سحر "اللوفر سور مير" كما قالت و"لوموند" عن أثر "النور والماء على البناء" واعتبرت ان "جان نوفيل" وقع "عملا شاعريا بامتياز". هذا الاطراء لم يمنع "لوموند" من نشر مقال ينتقد أداء وكالة "فرانس موزيوم" المسؤولة عن المشروع والتي يبدو انها "خاضعة بالدرجة الأولى لأهواء العائلة الحاكمة والممولة أكثر من احترامها لأصول المهنة". "لي زيكو" اعتبرت ان اللوفر أبو ظبي يعد "واجهة للخبرات المتحفية في فرنسا".

تحفظات على إقامة المتحف

"لوبينيون" نشرت مقابلة مع الاخصائي الفرنسي الاكسندر كازيروني الذي يعتبر من اشد منتقدي المشروع الذي رأى ان مشاريع المتاحف المتزايدة تشير الى ان "الحريات الثقافية لا تتلازم بالضرورة مع الحريات السياسة في الشرق الأوسط والصين على حد سواء". "ليبراسيون" التي خصصت الغلاف للوفر أبو ظبي البارحة اكتفت اليوم بنشر رسم كاريكاتوري نرى فيه شخصا بالزي الخليجي وهو يعلق على تمثال فينوس جزيرة ميلو اليونانية الشهير وقد عبر عن اعجابه في "الابداع في نحت هذه السارقة التي قطعت يديها" كما قال.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.