قراءة في الصحف الفرنسية

حرب من أجل النفط في سوريا.. وما الذي قاله محمد بن سلمان لماكرون؟

سمعي
وزير خارجية لبنان باسيل والرئيس الفرنسي ماكرون، قصر الإليزيه 14-11-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

في الصحف الفرنسية المزيد اليوم أيضا عن الازمة اللبنانية والمبادرات التي أطلقتها باريس من أجل التوصل الى عودة رئيس الوزراء سعد الحريري الى بيروت وكذلك عدد من المقالات والتحقيقات حول النزاع السوري.

إعلان

حرب من أجل النفط في سوريا

عن سوريا نقرأ بداية في "لوفيغارو" مقالا ل "جورج مالبرونو" تحت عنوان "حرب من اجل النفط في سوريا" وفيه شهادة لنواف البشير أحد قادة العشائر في منطقة دير الزور الذي اتهم فيها الاميركيين بتسهيل خروج 400 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من الرقة في آخر شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقابل سيطرة المقاتلين الاكراد على حقل العمر النفطي الذي يعتبر الأهم في سوريا على مسافة خمسة عشر كلم من دير الزور. مقال "لوفيغارو" يشير أيضا الى لجوء موسكو لجهاز أمنى خاص يملكه أحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين من اجل حماية المنشآت النفطية التي استعيدت من تنظيم الدولة الإسلامية.

خان شيخون: مدير الفريق الاممي يتهم موسكو بحماية دمشق

وفي "لوموند" نقرأ مقابلة مع "ادمون موليه" مدير "آلية التحقيق المشترك" بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الذي استجوبته الصحيفة على خلفية استمرار الخلاف بشأن تمديد مهلة الفريق الاممي، بعد رفض موسكو الاعتراف بنتائج تحقيق يتهم سلاح الجو السوري بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة ادلب (شمال) بغاز السارين في 4 من نيسان/ابريل الفائت مما اوقع أكثر من 80 قتيلا. "ادمون موليه" اتهم موسكو بحماية النظام السوري وذلك عشية انتهاء مهمة المحققين الدوليين الذين ما زال عليهم التحقيق في حوالي 60 هجوما كيميائيا مزعوما.

موفدة "لوموند" في دمشق للمرة الأولى منذ 2011

سوريا أيضا نشرت "لوموند" تحقيقا من دمشق هو الأول الذي سمحت لها به السلطات منذ 2011 تقول الصحيفة. "لوموند" افردت صفحتين لمشاهدات موفدتها الخاصة الى العاصمة السورية "لور ستيفان" التي عكست استعادة دمشق شيئـا من حيويتها رغم استمرار الحرب.

جبران باسيل ل "لفوفيغارو": عودة الحريري إثبات

وفي ما خص لبنان، نقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع وزير الخارجية جبران باسيل. اللقاء تم قبيل لقاء وزير الخارجية اللبناني مع الرئيس إيمانويل ماكرون. ومما قاله "جبران باسيل" ل "لوفيغارو" إن "عودة الحريري الى بيروت هي وحدها الكفيلة بإثبات أنه حر فعلا" باسيل اعتبر أن "ثمة من يعمل على زج لبنان وسط الصراع الدائر بين السعودية وإيران" وشكر المبادرة التي تقوم بها فرنسا "أكبر صديقة" للبنان من أجل المحافظة على استقرار البلاد.

الوساطة الفرنسية دونها صعوبات

ودوما في "لوفيغارو" كتبت "ايزابيل لاسير" عن "الصعوبات التي تواجه الوساطة الفرنسية في سبيل إنقاذ لبنان". "لاسير" أشارت نقلا عن الإليزيه الى إمكانية لجوء فرنسا الى الدفع بالملف اللبناني الى الأمم المتحدة في حال عدم تمكن رئيس الوزراء اللبناني من العودة الى بلاده. "لوفيغارو" أشارت الى قدرة فرنسا على الحديث مع جميع الأفرقاء لكنها شككت في إمكانية تأثيرها على القرار في الرياض وطهران.

ما قاله محمد بن سلمان لإيمانيول ماكرون

وهو ما طالعتنا به أيضا صحيفة "لوبينيون" التي كشفت ما قاله محمد بن سلمان لإيمانيول ماكرون كما عنونت مقالها. كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" نقل عن مصادره أن ولي العهد الشاب قال للرئيس الفرنسي لدى سؤاله عن مصير رئيس الوزراء اللبناني "المسألة ليست فقط داخلية لا بل إنها عائلية" ما يعني "لا تتدخل" كتب "جان-دومينيك ميرشيه" الذي أشار الى إخفاقات السياسات السعودية على الصعيد الخارجي في سوريا واليمن وقطر.

هل من قائد على متن الطائرة لبنان؟

"لوباريزيان" كتبت "فرنسا تريد إنقاذ الحريري" فيما تساءل الباحث "بيتر هارلينغ" الذي عمل سابقا ضمن مجموعة "إنترناشيونال كرايسيس غروب" عما إذا ما زال هناك قائد على متن الطائرة؟ طائرة لبنان بالطبع الذي بات مرة جديدة في مهب الريح.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن