تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان يخشى عودة العنف الطائفي

سمعي
عنف طائفي في لبنان (يوتيوب-أرشيف)

في الصحف الفرنسية اليوم عدد من المقالات التحليلية والتقارير التي تتناول الأزمة اللبنانية التي لا زالت تتصدّر العناوين وسط التخوف من تأثيرها على استقرار البلاد.

إعلان

"لبنان يخشى عودة العنف الطائفي" تقول "ليبراسيون" وقد نقلت مراسلتها في بيروت "ميلاني اويه" عن مصطفى علوش أحد أعضاء تيار المستقبل : "نحن نعيش في أجواء حرب أهلية وإذا كانت المواجهات لم تندلع فالأمر عائد إلى وجود السلاح بأيدي فريق واحد فقط" في إشارة الى حزب الله، تقول "ليبراسيون" التي تحدثت عن استبعاد نائب من حزب الله لم تكشف عن هويته فرضية الحرب الأهلية. "ليبراسيون" لم تنف "خطر قيام حملات تدعو إلى الحقد والمواجهات المسلحة" بحسب أستاذ العلوم السياسية كريم مفتي الذي قال أيضا لـ "ليبراسيون" إن "المفاوضات الجارية قد تفضي إلى تحييد لبنان وحمايته".

لبنان رهينة الشرق الأوسط

وبالانتظار يبقى "لبنان رهينة الشرق الأوسط" كما عنونت "لاكروا" غلافها. الصحيفة اعتبرت أن "استقالة سعد الحريري بضغط سعودي جعلته في وضع الشهيد يدعمه قسم كبير من اللبنانيين" كما قالت الصحيفة التي اعتبرت أن "الاستقرار الداخلي هش ومنوط بحزب الله الذي اختار تدوير الزوايا حتى الآن". أما عن إمكانية انفجار التوتر بين إيران والسعودية على الساحة اللبنانية فقد أوردت "لاكروا" إجابة رئيس الأركان الاسرائيلي على أسئلة موقع "ايلاف" الإلكتروني وقوله إن "بلاده لا نية لها بالدخول في نزاع مع حزب الله في لبنان".

لوفيغارو": الأزمة اللبنانية ما زالت في بداياتها

مراسلة "لوفيغارو" في بيروت شرحت في مقالها في صفحة الرأي أسباب كون الأزمة اللبنانية ما زالت في بداياتها. وقد أشارت "سيبيل رزق" مراسلة "لوفيغارو" في بيروت، إلى أن "حتى أشد منتقدي حزب الله، الذي يؤخذ عليه أنه دولة ضمن الدولة وأن لديه قوة عسكرية مستقلة، حتى هؤلاء يقرّون أن قطع يد حليف ايران في المنطقة، وهو ما طالب به خطاب استقالة سعد الحريري، سهل على الورق فقط ذلك أن دونه تهديد لاستقرار البلاد ما يفسر قلق اللبنانيين" تقول "سيبيل رزق" التي خلُصت إلى أن حزب الله اختار عدم المواجهة حتى الآن ذلك أن "المؤسسات اللبنانية التي يستفيد منها من أجل الحد من آثار العقوبات الأمريكية عليه، هذه المؤسسات تزداد هشاشة يوما بعد يوم" تقول "لوفيغارو".

"لوفيغارو" تنشر "مخطط الحريري لدى عودته إلى بيروت"

نشرت "لوفيغارو" ما قالت إنه "مخطط الحريري لدى عودته الى بيروت". كاتب المقال "جورج مالبرونو" نقل عن مقرّب من سعد الحريري التقاه مرتين منذ وصوله إلى باريس أن "رئيس الوزراء اللبناني لن يسحب استقالته وأن البلاد سوف تدخل نفق الأزمات السياسية" ويرى هذا المصدر أن "على الأوروبيين نزع تليين موقف حزب الله في لبنان من طهران، لقاء دعمهم لها في مواجهة إرادة الأمريكيين الرجوع عن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني".

موجة تسونامي مؤاتية للحريري

كاتب المقال "جورج مالبرونو" نقل عن مصدر ديبلوماسي أن "لبنان الجنوبي" حيث كان، "يشهد موجة تسونامي مؤاتية لسعد الحريري حتى في الصفوف الشيعية". هذ المصدر الديبلوماسي نقلت عنه "لوفيغارو" أيضا أنه "التقى بثلاث ضباط شيعة من الجيش والمخابرات قالوا له إنه لم يعد هناك من سنة وشيعة في البلاد بل لبنان الموحّد".

لبنان نحو فترة فراغ دستوري جديد؟

وأشارت "لوفيغارو" إلى أن "لبنان سوف يمر بفترة فراغ دستوري" وقد اعتبرت أن "الحريري قد يخسر كل شيء إذا ما تراجع عن موقفه" كما قال المصدر الديبلوماسي الآنف الذكر الذي رأى أيضا أن "على الرئيس اللبناني ميشال عون التفكير مليا بما دفع الحريري للاستقالة وأيضا بتصرّف صهره وزير الخارجية جبران باسيل المتراخي إلى أبعد الحدود مع حزب الله" كما قالت الصحيفة، أما "لي زيكو" فكتبت عن التحرّك الديبلوماسي الفرنسي فيما جعلت "لوموند" في عددها الأخير سؤالها عن "سبب مرور عودة الحريري إلى لبنان بباريس" موضوع المانشيت.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن