قراءة في الصحف الفرنسية

فشل انجيلا ميركل خبر سيء لأوروبا برمتها

سمعي
المستشارة الألمانية انغيلا ميركل (رويترز-أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الأزمة الحكومية في ألمانيا تصدرت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم من دون أن يعني ذلك تغييب الشأن العربي من لبنان وغزة إلى ليبيا والمغرب.

إعلان

هل دفعت ميركل ثمن استقبالها للاجئين وصمودها أمام التطرّف؟

فشل انجيلا ميركل بتشكيل حكومة ائتلافية "يشكل خبرا سيئا لأوروبا". هذا ما أجمعت عليه صحف اليوم بدءا من "ليبراسيون" التي خصّصت، كمعظم اليوميات الفرنسية، المانشيت لأزمة تهدد "قيم الانفتاح" كما قالت "ليبراسيون" في افتتاحياتها. ذلك أن "مسألة الهجرة" تابع كاتب المقال "لوران جوفران" هي التي "زعزعت الاستقرار الأسطوري للجمهورية الفدرالية" وجعلت "انجيلا ميركل تدفع ثمن استقبالها للاجئين وصمودها أمام اليمين المتطرّف" بحسب "ليبراسيون".

هل هذا هو أفول المستشارة؟

"أهذا أفول المستشارة؟" تساءل بدوره "آرنو دو لا غرانج" في افتتاحية "لوفيغارو". "لطالما كانت موتي أو الأم كما يناديها الألمان الضامن لمستقبلهم الزاهر، لكن يبدو"، تابع "آرنو دو لا غرانج" أن "إدارتها الهادئة لم تعد تفي بالمطلوب" وأننا "نشهد فيما هو أبعد من ذلك نكسة الديمقراطية الألمانية بعد عرقلة نظامها الذي كان قائما على تداول السلطة بين حزبين قويين" ما يثبت، خلصت افتتاحية "لوفيغارو"، أن "حكم الوسط الذي انتهجته ميركل لا يمكن أن يستمر إلى ما لانهاية من دون أن يعترضه صعود التطرّف".

رهانات ماكرون على المحك

"لوبينيون" أشارت إلى أن "الأزمة الألمانية جعلت رهانات ماكرون على المحك" كما قالت. وقد اعتبر "لوك دو باروشي" في مقاله في "لوبينيون" أن "طموحات ماكرون الأوروبية باتت عرضة للخطر وأن فرنسا بحاجة للشريك الألماني كي تمضي قدما بالإصلاحات الداعية لتعزيز التضامن بين الدول الأعضاء وتحسين أداء اليورو وتوحيد سياسات الهجرة".

ألمانيا محور استقرار أوروبا صارت في أعلى سلم متاعبها

"لوموند" رأت أن "الأزمة تضرب عرض الحائط أمل طي صفحة صعود الشعبوية بعد فوز الأحزاب الوسطية والداعمة لأوروبا في النمسا وهولندا وخاصة فرنسا". "لاكروا" اعتبرت أن "على إيمانويل ماكرون توقع قيادة ألمانية أكثر تشنجا مهما كانت نتائج الانتخابات" فيما "لي زيكو" أشارت إلى المفارقة التي "جعلت ألمانيا في أعلى سلم متاعب أوروبا بعد أن كانت محور استقرارها".

فرنسا أ هي قوية أم ضعيفة في لبنان؟

"لوبينيون" خصّصت مقالين لدور الديبلوماسية الفرنسية في أزمة لبنان.  في مقال تحت عنوان: "فرنسا أ هي قوية أم ضعيفة في لبنان؟" اعتبر حكيم القروي في "لوبينيون" أن "استقبال الحريري لم يكن نجاحا لفرنسا إلا بمقدار محدودية دورها الحالي" في بلد "ساهمت بولادته وبحل أزماته".

ماكرون إلى طهران في بداية العام الجديد؟

ودوما في "لوبينيون" كتب "جان دومينيك ميرشيه" عن عزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة طهران، في بداية العالم المقبل، بحسب معلوماته بالرغم من أن "الطريق إلى طهران ما زالت محفوفة بمخاطر" تسببت بتأجيل زيارة تحضيرية لوزير الخارجية "جان-ايف لودريان". في "لوموند" نقرأ مقالا عن "تبني الجامعة العربية لانتقادات السعودية لإيران" وتحقيقا لموفدها الخاص إلى غزة "بيوتر سمولار" عن تضرر المعامل الصغيرة في القطاع من استمرار الحصار. "رجال الأعمال الفلسطينيون" يعولون تقول "لوموند" على "المصالحة بين حركتي فتح وحماس وعلى إعادة فتح المعابر".

الموت من أجل أكياس الطحين

"الموت من أجل أكياس الطحين" عنوان مقال "لوفيغارو" عن حادثة التدافع خلال توزيع المساعدات في المغرب وقد أشارت الصحيفة نقلا عن الإعلام المحلي إلى أنها ليست هي المرة الأولى التي يحدث فيها تدافع في قرية بولعلام بالذات التي يحدث فيها تدافع خلال توزيع المساعدات التي يقوم بها أحد الأئمة المعروفين.

تركيا تصادر أملاك الكنيسة الأرثوذكسية

وختاما نقرأ في "لاكروا" تحقيقا عن "المعاملة غير الإنسانية التي يلقاها المهاجرون في ليبيا" وتحقيقا آخر عن مصادرة ممتلكات الكنيسة الأرثوذكسية في تركيا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن