تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مفارقات الحكم السوري ولبنان حيث الديمغرافيا سر دفين

سمعي
الرئيس الروسي فلادمير بوتين يعانق الرئيس السوري بشار الأسد/رويترز

في الصحف الفرنسية اليوم عدد من المقالات التحليلية والتقارير حول أزمتي لبنان وسوريا. فهذان البلدان عادا الى الواجهة مجددا في ظل حدثين: عودة رئيس الوزراء اللبناني الى بيروت لأول مرة منذ اعلان استقالته انطلاقا من الرياض، والزيارة المفاجئة للرئيس السوري بشار الأسد الى سوتشي حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إعلان

بوتين يظهر دعمه للأسد قبيل المحادثات حول سوريا

صورة هذا اللقاء والمصافحة بين الرئيسين احتلت صدر الصفحة الأولى من "لوفيغارو" تحت عنوان": "بوتين يظهر دعمه للأسد قبيل المحادثات حول سوريا". "مستقبل سوريا يقرر في سوتشي"   عنونت بدورها "ليبراسيون" وقد اختارت نشر صورة بدا فيها بشار الأسد من ظهره وهو يميل على الرئيس الروسي محتضنا. اما فلاديمير بوتين فقد قالت عنه "ليبراسيون" إنه استقبل عملية الاحتضان هذه ب "ابتسامة ما بين الحرج والرضا". كاتبة المقال هالة قضماني رأت في هذه الصورة خير تعبير عن "زيارة هي في الواقع استدعاء لبشار الأسد" كما قالت.

بوتين نصب نفسه صانع سلام في سوريا

اما مراسل "لوفيغارو" في موسكو "بيار افريل" فقد اعتبر ان "بوتين نصب نفسه صانع سلام في سوريا" ودوما في لوفيغارو" نقرأ مقالا تحليليا ل "ايزابيل لاسير" يشير الى ان "الرئيس الروسي، انطلاقا من إقناعه بأن الواقعية السياسية أدت الى تليين المواقف من بشار الأسد، سارع بالتحرك كي لا يجرد من فوائد تفوق جيوشه على الأرض ويفرض الامر الواقع ديبلوماسيا قبل محادثات جنيف بين نظام سوري في موقع قوة ومعارضة باتت ضعيفة جدا".

مفارقات حكم الأسد في سوريا

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ مقالا يرصد من دمشق "واقع حكم بشار الأسد ومفارقاته" كما عنونت. "من المرجح ان الرئيس السوري سيبقى في قصره على جبل قاسيون حتى انتهاء مدة ولايته عام 2021" كتب "جورج مالبرونو" موفد "لوفيغارو" الخاص الى دمشق الذي حاول شرح أسباب استمرارية "حكم قمعي ومتهم بارتكاب جرائم حرب" ومفارقاته. "بشار الأسد يتعامل بحذر مع الأجندة السياسية-الدينية لإيران لكنه لا يخشى الروس مع علمه" يقول "مالبرونو" "إن الروس خلافا للإيرانيين قد يطالبونه يوما بالرحيل".

لعب على الحبلين

"بشار الأسد قد يتقرب من الاميركيين ويلعب على الحبلين كما اباه الذي كان حليف الاتحاد السوفياتي السابق عسكريا الا أنه كان يهتم بالغرب على الصعيد السياسي" نقلت أيضا "لوفيغارو" عن أحد رجال الاعمال السوريين المقربين من النظام ".

الرقة حيث دمر كل شيء

وبعيدا عن التنظير والنظريات نقرأ في "لوموند" تحقيقا ميدانيا عن الرقة "حيث دمر كل شيء" وحيث موفد الصحيفة الخاص "آلان كافال" نقل عن باسل ابن الرقة الذي التحق بقوات سوريا الديمقراطية التي ساهمت بإخراج تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة، كيف عاد اليها ليجد أن أفراد عائلته قتلوا خلال القصف والبيوت دمرت.

عظمة آل حريري ومصائبهم

الصحف خصصت أيضا عددا من المقالات للبنان بمناسبة عودة رئيس وزرائه اليه للمشاركة باحتفالات عيد الاستقلال اليوم وتقديم استقالته خطيا لرئيس الجمهورية. "آردريان جولم" موفد "لوفيغارو" الخاص الى بيروت خصص صفحة بأكملها ل "عظمة آل حريري ومصائبهم" كما عنون مقاله عن "عائلة تصدرت المشهد السياسي طيلة أكثر من ربع قرن".

بعلبك معقل حزب الله في البقاع

"لاكروا" نشرت من جهتها تحقيقا من مدينة بعلبك عن سيطرة حزب الله على المدينة البقاعية التي يحارب عدد من أبنائها في سوريا الى جانب النظام.

لبنان، حيث الديمغرافيا سر لا أحد يريد كشفه

"لوبينيون" نشرت ل "جان-دومينيك ميرشيه" "لبنان، البلد حيث الديمغرافيا سر لا أحد يريد كشفه" كما عنون، وفيه أن "بشار الأسد سوف يفعل ما بوسعه كي يمنع اللاجئين السوريين من العودة كي لا يعزز السنّة الذين لا يحبذونه" تقول "ليبراسيون".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.