تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سعد الحريري في بيروت.. وروسيا تجمع الحلفاء الأعداء في سوتشي

سمعي
سعد الحريري يحيي مناصريه في بيروت 22-11-2017 (رويترز)

أثارت عودة سعد الحريري إلى لبنان اهتمام الصحف الفرنسية بالإضافة حول مستقبل الأزمة السورية بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية في أغلب المناطق السورية والعراقية.

إعلان

ذكرت صحيفة لوموند أن التعبئة الدولية حول ملف الحريري وخاصة من قبل فرنسا ساهمت بشكل كبير في تراجعه عن تقديم استقالته في الوقت الراهن،  كما أشارت الصحيفة إلى الدور الذي لعبه الجانب المصري مع المملكة العربية السعودية بهذا الخصوص.

لوموند كتبت أيضا أن السؤال المطروح في الفترة المقبلة يتمثل بتقبّل المملكة العربية السعودية لعبة الحوار التي دعا إليها الثنائي عون - الحريري، وكيف ستتعامل مع ذلك، إذ لا أحد يدرك، أضافت لوموند، خاصة إذا كان سعد الحريري قد قام بالتنسيق مع جهة ما لتغيير تعامله مع الرياض.

غزة وليبيا وسوريا، ملفات حققت فيها ليبراسيون ولوموند

أشارت ليبراسيون إلى أن الفصائل الفلسطينية لا تزال تعيش تحت ضغوط داخلية وخارجية، خاصة بين حركتي فتح وحماس رغم لقاءات المصالحة المتتالية والمتكررة التي شهدتها القاهرة مؤخرا.

ورغم أن الدعوة لانتخابات عامة نهاية 2018 تعد خطوة مهمة وأساسية، الا أن الفلسطينيين ينتظرون حلولا لقضايا أهم من إجراء هذه الانتخابات العامة مثل الأمن، وفتح الحدود بين قطاع غزة ومصر، ومصير الموظفين الذين يعانون من وضع إداري معقد.

لوفيغارو عنونت عن العبودية في ليبيا: السلطات الليبية في قفص الاتهام

إن الظاهرة تعتبر قديمة في ليبيا ولكن العنف الذي طال المهاجرين هذه المرة أثار غضب المجتمع الدولي، وتشير الصحيفة إلى أن السلطات الليبية اتهمت حكومات الدول التي جاء منها المهاجرون بالتقصير وجعل عملية إعادة المهاجرين العالقين في ليبيا إلى بلدانهم الأصلية معقدة وتستغرق وقتا طويلا.

وتتساءل لوفيغارو ما إذا كانت  الدول الغربية ستقوم بإنقاذ هؤلاء المهاجرين الذي تعرضوا للبيع أم أن صورهم ستختفي مع مرور الأيام كما حدث مع صورة الطفل الكردي إيلان الذي استنفرت الجموع لفترة ثم نسيه الجميع في ما بعد.

في سوريا، فلاديمير بوتين يتعثر في المسألة الكردية

صحيفة لوموند تقول إن دحر تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لا يعني بتاتا خروج القوات المقاتلة من سوريا سواء الروس أو الإيرانيين أو الأتراك.

ويبدو أن الرئيس الروسي أصبح يلعب على المسألة الكردية، ولكن هل سيتمكن من الحفاظ على حليفه التركي إذا حاول إرضاء الأكراد السوريين.

وفي سوتشي، تقول الصحيفة استمرت المناقشات حول مأدبة عشاء، ولكنها أصبحت مجموعة عمل مختلطة، تجمع بين الدبلوماسيين والجيش، ومهمتهم إيجاد "التحالفات والتنازلات" الضرورية لعقد المؤتمر السوري الذي يسعى إليه الكرملين.

ما هو مستقبل الجزائر؟

نقلت صحيفة لاكروا تصريحات لعمر بن دراع "الرئيس السابق للبنك العمومي الجزائري" الذي يقول إن النظام الجزائري لن يقوم بتحسين الوضع الاقتصادي الراهن الذي تعاني منه البلاد لأن الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية لا يخدم مصلحة النظام في الوقت الحالي.

ويقول بن دراع إن الحكومة الجزائرية لم تقدم أي نوع من الإصلاحات أو الخطط الاقتصادية التي قد تساعد في تغطية النقص الذي تشهده خزينة الدولة منذ نهاية العام الماضي.

وفي لقاء مع صحيفة لاكروا، قال يحي الزبير" مدير مركز البحوث الجيوسياسية في جامعة كيدج لإدارة الأعمال " أن الحظر السياسي يمارس بصفة مطلقة في البلاد ومن المستحيل أن تستطيع بعض الأصوات  تغيير الوضع الحالي والحديث عن خليفة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة مما يعتبر منافيا للديمقراطية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن