تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تفوق الدول على الأيديولوجيات والشرق الأوسط يستعيد العامل الوطني القديم

سمعي
خريطة لبعض دول الشرق الأوسط (يوتيوب)

في صحف الفرنسية الصادرة اليوم تركيز على الجولة الأفريقية الأولى للرئيس ماكرون وعلى تمديد استخدام مبيد الغليفوسات المثير للجدل من قبل الاتحاد الأوروبي عدا عن عدد من التقارير والتعليقات على المفاوضات حول سوريا التي تجرى في جنيف.

إعلان

نظام بشار الأسد في موقع قوة خلال محادثات جنيف

"لوموند" التي خصّصت صفحتين للموضوع السوري وأشارت له في صفحتها الأولى، اعتبرت ‘ن "نظام بشار الأسد سيكون في موقع قوة خلال محادثات جنيف" لكن "الغرب والعواصم العربية التي تساند المعارضة لديها ما قد يدفع دمشق للقبول بحكومة انتقالية فعلية" كما أشار كاتب المقال "مارك سيمو" وذلك في معرض حديثه عن "التمويل اللازم لإعادة اعمار سوريا، وهو "تمويل لا يمكن لروسيا تحمله بالرغم من تفوقها العسكري في سوريا" كتبت "لوموند".

طبيب من الغوطة: "نفتقد الدواء وحليب الأطفال.. نفتقد كل شيء"

الصحيفة المسائية نشرت أيضا تقريرا عن "معاناة سكان الغوطة الشرقية".  هذه المنطقة الواقعة على أبواب دمشق" تضيف مراسلة "لوموند" "لور اسطفان"، "منطقة يسيطر عليها التمرد وتتعرض لقصف قوات النظام وحصاره منذ أربعة أعوام" لكن "الوضع الإنساني فيها ازداد تدهورا منذ بضعة أسابيع بعد أن كثف الطيران الحكومي غاراته عليها". "نفتقد الدواء وحليب الأطفال.. نفتقد كل شيء"، قال أحد أطباء المنطقة إلى "لوموند"، التي تحدثت عن انتهاج النظام سياسة تجويع بالتزامن مع اتهام بعض المجموعات المسلحة بمنع توزيع المساعدات".

تراكم الأحقاد بلغ حدا يمنع التوصل إلى حوار حقيقي في جنيف

"لوفيغارو" خصّصت أحد مقالات صفحة الرأي للمحادثات حول سوريا التي من المفترض أن تبدأ اليوم في جنيف. "تراكم الأحقاد بين الفريقين بلغ حدا يمنع التوصل إلى حوار حقيقي"، أشار كاتب المقال "رينو جيرار"، وقد انطلق من عمق الهوة بين النظام والمعارضة في سوريا ليصل إلى نتيجة مفادها أنه "بعد سبعة أعوام على انطلاق ثورات الربيع العربي تراجعت الأيديولوجية الديمقراطية بالتلازم مع الأيديولوجية القائلة بأن الإسلام هو الحل".

العامل الوطني القديم يدفع إيران وتركيا إلى التعاون

إلا أن اللافت" يضيف "جيرار" هو "عودة العامل الوطني القديم الذي دفع دولا مثل إيران وتركيا الى التعاون فيما بينها رغم الفروقات العرقية والثقافية والدينية في سبيل الحفاظ على سيادة دولتيهما". جيرار اعتبر أيضا أن أزمة الحريري أثبتت وجود شعور وطني لبناني قادر على تخطي الفروقات الدينية وهو ما أثبتته أزمة قطر أيضا دوما بحسب الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الذي لفت كذلك في مقاله إلى نشوء محاور بين دول تتعارض فيما بينها كما في أوروبا صلح وستفاليا الذي أرسي مبدأ سيادة الدول.

محور غير مؤكد يضم الرياض وتل أبيب في مواجهة إيران؟

وقد أشار "جيرار" في هذا السياق إلى نشوء محور طهران بغداد دمشق بيروت الذي يصل بلاد فارس بالبحر الأبيض المتوسط يقابله محور غير مؤكد يضم تل أبيب مصر الرياض وأبو ظبي ويتحداه محور مصغر يجمع أنقره والدوحة. "رينو جيرا" قال أيضا إن "القرن العشرين أثبت تفوق الدول على الأيديولوجيات" وخلص إلى أنه "يجب الرهان على مشروع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي أطلقه ولي العهد السعودي" والذي رأى فيه "جيرار" كما قال "فرصة ملامسة الأيديولوجية الديمقراطية لمجتمعات الشرق الأوسط".

أفريقيا في نسختها الماكرونية

الجولة الأفريقية الأولى للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نالت أيضا حيزا هاما من صحافة اليوم. "أفريقيا في نسختها الماكرونية" عنونت "ليبراسيون" غلافها وقد تساءلت عما إذا كان الخطاب الرئاسي الفرنسي المتوقع "مجددا فعلا أم أنه ذر رماد في العيون". "لوبينيون" أيضا خصصت الغلاف لـ"ماكرون الذي يراهن على الشباب الأفريقي" كما قالت فيما "لاكروا" سألت "ليونيل زانسو" رئيس وزراء بنين السابق عن "ما يمكن أن تقدمه أوروبا وفرنسا لأفريقيا".

الغليفوسات: فضيحة أوروبية

الصحف خصصت أيضا حيزا هاما لقرار الاتحاد الأوروبي تمديد استخدام مبيد "الغليفوسات" المثير للجدل، خلافا لرأي فرنسا.  "فضيحة أوروبية" عنونت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى بعد أن كشفت أن الاتحاد الأوروبي بنى قراره على استنتاجات "مونسانتو" الشركة العملاقة الأمريكية المنتجة لمادة "الغليفوسات".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.