تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: "الاغتصاب، سلاح الحرب في ليبيا"

سمعي
( رويترز/ أرشيف ) مسلح ليبي أمام القنصلية الأمريكية في بنغازي

تناولت الصحف الفرنسية اليوم مواضيع مختلفة أهمها الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى دول آسيوية بالإضافة الى قضية استخدام الاغتصاب كسلاح في النزاع الليبي كما تطرقت الصحف الى الوضع الاقتصادي في قطاع غزة بعد اتفاق المصالحة الفلسطينية.

إعلان

البداية من صحيفة "لوفيغارو" التي عنونت في مقال لها "غزة تؤمن بإعادة إحياء الاقتصاد المحلي"

نشرت الصحيفة ربورتاجا ل  "Cyrille Louis  "  كشف من خلاله عن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة فالكاتب أوضح ان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس ألغى الضرائب التي كانت تفرضها حركة حماس على السلع التي تدخل القطاع.

نقل الكاتب عن تاجر فلسطيني من قطاع غزة انه استطاع ان يوفر خمسة عشر ألف دولار في اليوم الأول من الشهر الجاري، وهي المرة الأولى منذ ثماني سنوات، فالتاجر لم يدفع الضرائب التي تفرضها حركة حماس على السلع المستوردة من إسرائيل عبر معبر "كيرم شالوم" وهو اجراء يعتبر جزءا من إتفاق التسوية الذي تم التوصل إليه بين الحركة ورئيس حركة فتح "محمود عباس" في إطار اتفاق المصالحة.

الاغتصاب، سلاح الحرب في ليبيا

هو عنوان لتحقيق قامت به صحيفة "لومند" أوضحت فيه كيف إستخدم الإغتصاب في ليبيا كصورة منتظمة ومخططة ضد الرجال والنساء منذ عام الفين واحد عشر. وأضافت الصحيفة ان ليبيا اليوم فوق برميل بارود فلا وجود للدولة بل حكومتين من دون سلطة حقيقية حيث المئات من المليشيات في كل مكان على استعداد للنهب والاختطاف والتعذيب.

تقول "لومند" انها منذ الفين واحد عشر لم تتمكن من الحصول على ادلة تؤكد استخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب الدائرة في البلاد ومن اجل تحقيق ذلك يتطلب عناصر ملموسة تثبت وقوع تلك الجرائم من خلال السجلات الطبية والصور والشهود. وهو ما دفع بالصحيفة الى الذهاب نحو تونس البلد المجاور لليبيا والذي لجأ إليه آلاف الليبيين في السنوات الأخيرة حيث نقلت شهادات حية لضحايا تعرضوا للاغتصاب خلال النزاع.

ترامب في آسيا ... جولة لاستعراض القوة

أشارت صحيفة "ليبراسيون" الى ان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سيقوم بجولة تستغرق اثني عشر يوما في القارة الآسيوية والذي سيهدف من خلالها الى اعادة تأكيد موقفه من كوريا الشمالية وتعزيز القوة الاقتصادية للولايات المتحدة. وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين ان زيارة "ترامب" ستكون الأطول لرئيس أمريكي حيث سيقوم بزيارة هاواي، ثم اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين، كما انه سوف يحضر قمتين اقليميتين: رابطة دول جنوب شرق اسيا / "أسيان" ومنتدى التعاون الاقتصادي لأسيا والمحيط الهادئ / "ابيك".

وأوضحت "ليبراسيون" ان الرهانات التجارية لهذه الرحلة عديدة والرئيس "ترامب" سيقف على القدرة التنافسية للشركات الأمريكية في المنطقة ودخولها الى السوق الصينية إضافة الى إقامة الولايات المتحدة لعلاقات جديدة بعد خروجها من اتفاق الشراكة العابرة للحدود والذي وقعت عليه الفيتنام واليابان.

أما في الشق الديبلوماسي تقول الصحيفة، فالرئيس الأمريكي سيجري محادثات مع نظرائه الاسيويين بشأن التهديد الكوري الشمالي وسعي بيونغ يونغ إلى برامجها البالستية والنووية.

محمد بوشيبة

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن