تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ملف الهجرة يتصدّر القمة الأوروبية الإفريقية وماكرون يعلن الحرب على مهربي البشر

سمعي
القمة الأوروبية الإفريقية، أبيدجان، ساحل العاج 30-11-2017 (رويترز)

ركزت الصحف الفرنسية اليوم في الأول من ديسمبر 2017 اهتمامها على ملف الهجرة والعلاقات الافريقية-الأوروبية بعد القمة التي جمعت قادة الدول الإفريقية والأوروبية في ساحل العاج، كما تطرقت إلى قضايا تخص الشرق الأوسط بالإضافة إلى ملفات فرنسية داخلية.

إعلان

لوموند اهتمت بأزمة المهاجرين من إفريقيا صوب أوروبا وبالتحديد أولئك العالقين في ليبيا معنونة " ملف الهجرة كان في صميم قمة أبيدجان بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي."

وتقول الصحيفة إن مأساة الرّق في ليبيا أيقظت الضمائر وأعطت وجها لهذا "الشباب الأفريقي" الذي ينوي القادة الأوروبيون تأمين مستقبل له. ولكن يبقى السؤال، تضيف لوموند: إلى أي مدى سيلتزم هؤلاء القادة العمل بالمقترحات والوعود التي قطعوها في القمة؟

في نفس الموضوع عنونت ليبراسيون "ماكرون يعلن الحرب على مهربي البشر في إفريقيا"

وكتبت ماريا مالاغاردي موفدة الصحيفة الى أبيدجان، أن الرئيس الفرنسي أعلن عن مجموعة من الإجراءات التي تبقى غامضة الى حد الآن، بينما تستمر معاناة الشباب الافريقي الذي تدفعه ظروف العيش القاسية الى التوجه نحو أوروبا سالكاً طريقا محفوفا بالمخاطر.

ليبراسيون أيضا خصصت ملفا كاملا عن المهاجرين الأفارقة بعنوان: "من سبتة إلى طرابلس، المهاجرون تحولوا إلى سلع للبيع"

ويحمل هذا الملف شهادات لبعض المهاجرين الذين ذهبوا الى ليبيا بغرض الوصول الى أوروبا، وهي شهادات تتشابه في المعاناة .

فالشاب الغيني باسكال يقول "إن المهربين الليبيين يضربوننا مثل العبيد من أجل الإسراع في الأعمال التي يكلفوننا بها وفي أغلب الأحيان لا يدفعون لنا أجرة ما قمنا به من عمل".

شهادات أخرى يشتكي فيها أصحابها من سوء معاملة حرّاس مخيمات المهاجرين، وذكرت الصحيفة أن بعض الحراس يذهب في احتقاره للمهاجرين بخفض سعرهم من أجل ترحيلهم الى مكان آخر أو نقلهم عبر قوارب الموت.

عملية إفراج بقيمة مليار دولار

في صحيفة ليبراسيون كتبت هالة قضماني أن الأمير متعب الذي اعتقل في الرابع من الشهر الماضي بتهمة الفساد بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، تمكن من الخروج من سجنه في الفندق الشهير ريتز كارلتن ولكن بعد دفع مبلغ مليار دولار.

الأمير متعب هو الأول ضمن مجموعة الأمراء المعتقلين الذي قبل بهذه الصفقة من أجل إطلاق سراحه، تقول الكاتبة، ولكن حتما سيتبعه بقية الأمراء في هذه الخطوة.

هذا الأمر سيعود على خزينة المملكة، تضيف الصحيفة، بما لا يقل عن مئة مليار دولار حيث سيساهم ذلك في تمويل المشاريع الإصلاحية الضخمة التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مؤخرا.

في غزة الآراء متضاربة حول المصالحة بين فتح وحماس

صحيفة لاكروا نقلت شهادات من سكان غزة حول رأيهم في المصالحة الفلسطينية وعبّر هؤلاء أيضا عن مشاغلهم التي تعلقت بشكل عام بالحياة اليومية كانقطاع الكهرباء، ونقص المواد الغذائية، وانخفاض الدخل الفردي هذا إن وُجد أساسا، حيث يعاني نصف سكان غزة من البطالة.

وبعد شهرين من توقيع المصالحة، كتبت لاكروا: بالرغم من تعثر الأفعال على الأرض إلا أن البعض في غزة يؤمن بأن الأهم من المصالحة هو حل نهائي للملف الفلسطيني مع الإسرائيليين وليس فقط بين الفصائل الفلسطينية.

عالم كرة القدم يحبس أنفاسه

اهتمت الصحف الفرنسية بعملية القرعة التي ستحدد مقابلات الدور الأول من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تحتضنها روسيا بعد ستة أشهر.

لوباريزيان عنونت :مونديال 2018، كل شيء سيبدأ اليوم

وعلقت الصحيفة أن هذه الفعالية تعتبر مهمة بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبيل الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن