قراءة في الصحف الفرنسية

المجلات الفرنسية: بوتين وروحاني هما من انتصرا على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا وليس بشار الأسد

سمعي
(رويترز/ أرشيف)
إعداد : أمل بيروك

تنوع اهتمام المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع حول موضوعات متعددة بدءا من لبنان والحرب في اليمن، الى علاقة ماكرون بإفريقيا، وعلاقة الأمير هاري بخطيبته ميغن التي أعلن فيها أن زواجهما سيكون في الربيع المقبل.

إعلان

الحريري لمجلة "باري ماتش": للسوريين وطن وهم يرغبون بالعودة إليه

أجرت مجلة "باري ماتش" لقاء مطولا بتاريخ السابع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد عودته إلى لبنان، ودار الحوار حول سوريا وتنظيم "الدولة الإسلامية" وإيران والمملكة العربية السعودية.

سعد الحريري استقبل مجلة "باري ماتش" في بيته في باريس، وقال: إن فلاديمير بوتين وحسن روحاني هما من انتصرا في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وليس بشار الأسد.

حول ملف اللاجئين السوريين في لبنان، قال الحريري: إن للسوريين وطنا وهم يرغبون بالعودة إليه في حال تسوية سياسية وأمنية للأزمة السورية.

الحريري تحدث للمجلة عن حقيقة شخصية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. فقال: إنه رجل إصلاحي وهدفه وضع سياسة انفتاح للمملكة على العالم الخارجي.

سعد الحريري أكد ل"باري ماتش" أيضا أنه كان حرا طليقا في السعودية وأن تقديمه للاستقالة من الرياض لم يكن أبدا تحت أي ضغط أو تهديد. أضاف الحريري ان "حزب الله تدخل في شؤون داخلية لعدد من دول المنطقة ولن أقبل بأن يخدم حزب لبناني مصالح إيران على حساب مصلحة لبنان".

سعد الحريري قال للمجلة ان العالم أتعبته الدماء، وان ايمانويل ماكرون اختار أن يتحاور مع إيران وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الامريكية وهذا أمر قد يأتي بنتيجة". وكرر الحريري أن حياته لاتزال في خطر وتحت التهديد.

تنظيم "الدولة الإسلامية" أراد اغتيال روحانية الإسلام

مجلة لوبس عادت لتسلط الضوء على العملية الإرهابية التي ضربت مسجدا للصوفيين في سيناء وأجرت مقابلة مع ايريك جيفرووي المختص والباحث في المذهب الصوفي.

جيفرووي قال إن مصر هو البلد الوحيد الذي يعترف بالصوفيين على مستوى مؤسسات الدولة. ويشرح الباحث نقاط الاختلاف بين المذهب الذي يصفه بالروحاني وبين ما يقوم به تنظيم "الدولة الإسلامية "من جرائم في حق المسلمين نفسهم لسبب واحد وهو أن من يختلف مع التنظيم المتطرف فهو يستحق القتل بل ويعتبر كافرا في نظر التنظيم الذي أصبح يتخبط في مصر وليبيا بعد أن فقد السيطرة في العراق وسوريا.

اليمن : الحرب التي يخفون عنا

مجلة باري ماتش خصصت ملفا من اثنتي عشر صفحة للأزمة الإنسانية والحرب في اليمن.

نشرت المجلة صورا لأطفال يعانون من سوء التغذية وتشوهات جسدية. وعنونت احدى مقالاتها "اليمن مأساة إنسانية".

حاء في مقال المجلة ان حكومة المراهقين لدى الحوثيين تنفذ مهمة حقيقية. وتحدثت المجلة تحت هذا العنوان عن السلاح المنتشر داخل صفوف الحوثيين بين الأطفال والشباب والخطر الكبير الذي تمثله هذه الظاهرة على مستقبل اليمن وحاضره.

عن الوضع الاجتماعي كتبت الصحيفة ان الأطفال في صعدة لا يتعلمون الا حفظ القرآن في المدارس، وتغطية وجوه البنات بالكامل مفروضة ابتداء من سن الثامنة، أما النساء فلم يعد لهن أثر في أغلب شوارع المدينة.

الشغف الإفريقي لإيمانويل ماكرون

مجلة "ليكسبراس" كتبت عن قصة الرئيس الفرنسي مع القارة السوداء والتي بدأت منذ أن كان وزيرا في عهد الرئيس السابق فرانسوا هولاند. وفي سياق آخر تناولت لوبس موضوع الألغام في كولومبيا.

نشرت مجلة "باري ماتش" صورة للأمير هاري وخطيبته ميغن تحت عنوان "هاري وميغن يتزوجان الربيع المقبل".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن