تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اليمين الفرنسي إلى مزيد من التشدد

سمعي
الفائز المتوقع في حزب الجمهوري اليميني الفرنسي لوران فوكييه (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصّصت حيّزا هاما للشأن الداخلي وفوز القوميين الساحق في انتخابات المجلس الإقليمي الجديد لجزيرة كورسيكا إضافة لمستقبل حزب الجمهوريين اليميني الذي سوف ينتخب زعيمه هذا الأسبوع. لكن ذلك لا يعني تغييب أخبار منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إعلان

 

حزب الجمهوريين اليميني إلى مزيد من التشدد

من السعودية واليمن إلى الهجرة السرية في ليبيا ومعضلة عودة الفرنسيين المنخرطين بتنظيم "الدولة الإسلامية" إلى بلادهم، حضر العالم العربي بقوة في صحف اليوم إلى جانب ملفات فرنسية محضة منها اتجاه حزب الجمهوريين اليميني إلى مزيد من التشدّد وذلك بمناسبة انتخاب زعيمه هذا الأسبوع. صورة الفائز المتوقع "لوران فوكييه" احتلت غلاف "ليبراسيون" التي خصصت ملفا كاملا للموضوع فيما أفردت "لوباريزيان" صفحة بكاملها لمنافسه "مآل دو كالان" المنتمي للخط المعتدل الممثل بآلان جوبيه داخل الحزب والذي انتقد في حديثه إلى "لوباريزيان" خطاب منافسه الأوفر حظا "لوران فوكييه" لاعتماده "نهجا تقسيميا"، كما قال، "كأن السياسة باتت حربا أهلية".

فوز ساحق للقوميين في الدورة الأولى من انتخابات كورسيكا

"لوفيغارو" بدورها خصّصت المانشيت لـ"فوز القوميين الساحق في الدورة الأولى من انتخابات كورسيكا" كما عنونت وقد أشارت في افتتاحيتها إلى أن هذه الجزيرة الفرنسية ليست كاتولونيا وأنها اختارت الرهان على الواقعية السياسية ولا خوف بالتالي من انفصالها" تقول "لوفيغارو".

"لافارج اولسيم" مولت المتطرفين في سوريا لقاء استمراريتها

الصحيفة خصّصت أيضا صفحتها الأولى لـ"السعودية التي يراهن أميرها على الشباب"، كما عنونت، وأيضا لشركة "لافارج اولسيم" الفرنسية المتهمة بتمويل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا بشكل غير مباشر.

ثلاثة من مدراء "لافارج اولستيم" السابقين يتهمهم القضاء الفرنسي بإبرام اتفاقات مع جماعات متطرفة في سوريا بينها تنظيم "الدولة الإسلامية" وذلك بهدف ضمان استمرار عمل مصنعها خلال عامي 2013 و2014. "مدير الشركة الحالي اسف لما اعتبره أخطاء غير مقبولة".

ما العمل بالعائدين إلى فرنسا من الجهاديين؟

سوريا أيضا خصصت "لاكروا" الغلاف لعائلات الجهاديين الفرنسيين الراغبين بالعودة. "ماذا نفعل بهم؟" تساءلت الصحيفة الكاثوليكية. "هؤلاء يمثلون معضلة قضائية وديبلوماسية وأمنية للغرب" كتبت "لاكروا" وقد أشارت إلى أنه ما زال هناك أكثر من ألف ومئة فرنسي في سوريا والعراق باريس اختارت عدم استردادهم على الأقل في الوقت الحاضر تقول "لاكروا" التي لفتت إلى وجود أكثر من أربعمئة قاصر بين هؤلاء الفرنسيين.

تونس حيث وجد بعض الهاربين من ليبيا ملاذا

ونقرأ أيضا في "لاكروا" تحقيقا عن أولئك الذين وجدوا ملاذا في تونس بعد فرارهم من ليبيا. "لاكروا" أجرت تحقيقها في مركز الهلال الأحمر في مدنين جنوبي تونس على مسافة مئة وعشرة كيلومترات من الحدود الليبية. المركز يستقبل المهاجرين الأفارقة الذين غرقت سفنهم لدى محاولة العبور إلى الضفة الأوروبية من البحر الأبيض عدا عن الهاربين منهم من سوء المعاملة من بينهم نساء تحدثن لـ"لاكروا" عن تعرضهن للاغتصاب. أما أخبار بيع البشر فقد تحدث عنها لـ"لاكروا" منجي سليم الناشط التونسي الذي قال إنه "أقر بوجود مثل تلك الأسواق لكثرة ما سمعه من شهادات متطابقة للناجين".

منعطف في حرب اليمين

وفي سياق آخر نشرت "لاكروا" مقالا عن "منعطف تشهده حرب اليمن" إثر إعلان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إنهاء تحالف أنصاره مع الحوثيين المدعومين من إيران. "لوفيغارو" كتبت من جهتها عن "احتدام المواجهات في صنعاء منذ هذا الإعلان".

الأمير الذي راهن على شباب السعودية

"لوفيغارو" خصصت صفحتين كاملتين لـ"ام بي اس الأمير الذي يتحدث لشباب السعودية" كما عنونت مقالها. موفد الصحيفة الخاص إلى الرياض "جورج مالبرونو" تمكن من استيعاب تأثير قرار مثل قرار السماح للسعوديات بالقيادة الذي اتخذه الأمير محمد بن سلمان. "لقد تحققت أحلامي" نقل "مالبرونو" عن هند الزاهد، عضو مجلس إدارة الدمام التي بات بإمكانها التوجه بمفردها إلى مركز عملها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.