تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مقتل علي عبد الله صالح سيغير مجرى الحرب في اليمن

سمعي
الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح (رويترز/ أرشيف)

اهتمت الصحف الفرنسية اليوم بمقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وخصصت عدة مقالات حول هذا الموضوع متسائلة عن مستقبل اليمن الذي يعيش منذ سنوات حربا طاحنة وأزمة إنسانية كارثية، كما تناولت الصحف ملفات أخرى منها البركسيت وملف المهاجرين.

إعلان

صحيفة لوفيغارو عنونت "نهاية صالح على أيدي الحوثيين" وكتبت الصحيفة أن الرئيس اليمني السابق الذي نجا من الموت عام 2011 سقط قتيلا على يد الحوثيين الحلفاء السابقين الذين تمكنوا من القضاء عليه مباشرة بعد أن أعلن عن فك تحالفه معهم.

صحيفة ليبيراسيون عنونت "النهاية الدموية لتحالف ضد الطبيعة" ونشرت الصحيفة تقريرا من صفحتين لـ"لوك ماتيو" و"هالة قضماني".

لوك ماتيو وقف عند مقتل صالح وحلّل الوضع اليمني اجتماعيا وسياسيا وأمنيا وإنسانيا مع قراءة لتداعيات ما حدث يوم أمس على اليمن والدول المجاورة.

كتب ماتيو، مقتل صالح سيؤدي حتما إلى احتدام القتال في اليمن فالمملكة العربية السعودية ستزيد حتما من قصفها للبلد الذي يعاني من جميع المشاكل يقول الكاتب تحت ذريعة أن إيران تسير الحوثيين وتدعمهم للسيطرة على اليمن.

ويضيف الكاتب تصريحات علي عبد الله صالح حول فتح صفحة جديدة مع المملكة هي السبب في مقتله فالحوثيون اعتبروا تلك التصريحات بمثابة خيانة كبرى لهم.

أما هالة قضماني فعنونت مقالها " لدغة قاتلة للساحر علي عبد الله صالح"

"لاكروا" عنونت مقتل علي عبد الله صالح سيغيّر مجرى الحرب في اليمن، أما "لومانيتي" فعنونت صنعاء تشهد مقتل رئيسها السابق.

احتمال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس أسالت الكثير من الحبر في الصحف الفرنسية

من العناوين البارزة في هذا الملف "القدس أداة لتنفيذ خطة ترامب الخبيثة"

كتبت الصحيفة أن المواجهة مع إيران لها الأسبقية على مستقبل الفلسطينيين بالنسبة للدول الخليجية وبحسب الصحيفة فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وأطلعه على خطة ترامب غير أن عباس رفض بالكامل ما جعل محمد بن سلمان يهدد محمود عباس بأنه سيجبره على تقديم الاستقالة من منصبه في رئاسة السلطة، تقول "لومانيتي" في مقالها.

في نفس الملف عنونت صحيفة "لاكروا" "ماهي تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس". في الصحيفة: الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يرى بأن خليفته في البيت الأبيض دونالد ترامب يدعم بشكل كبير ومن دون شروط مسبقة المشروع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة المعترف بها من طرف الأمم المتحدة، وتضيف الصحيفة أنه وللأسف سيجد الفلسطينيون أنفسهم لوحدهم أمام هذه الأزمة فالدول العربية في وضع ضعيف ومشتت لا يسمح لها بالوقوف بوجه قرارات واشنطن أو تل أبيب.

جيرارد كولومب يضغط على رؤساء المدن الفرنسية من أجل الحد من استقبال المهاجرين غير الشرعيين

قانون 20 تشرين الثاني/نوفمبر "، كما يسميه محافظو المدن الفرنسية مكون من 14 صفحة بعنوان" الأهداف والأولويات في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتقول صحيفة "لوموند" أن وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب أرسل نصا لمحافظي ورؤساء المدن الفرنسية وصفته الصحيفة بالحاد والجاف من اجل تطبيق المادة القانونية بجميع الوسائل للحد وتنظيم تواجد المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا والإسراع في ذلك رغم أن القانون الجديد للهجرة سيدخل حيز التنفيذ مطلع ربيع عام 2018.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.