تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا: ترامب يلعب بالنار

سمعي
الرئيس الأمريكي (رويترز/ أرشيف)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم وفاة الكاتب الفرنسي الشهير جون دورميسون وزيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى الجزائر، بالإضافة الى موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والملف اليمني.

إعلان

وفاة جون دورميسون

نشرت الصحف الفرنسية  بمجملها صورة الكاتب الشهير على صفحتها الأولى، "لوفيغارو" عنونت "وداعا وشكرا" نفس العنوان نقرأه على الصفحة الأولى لصحيفة "لاكروا" التي كتبت "جون دو الرائع" بينما كتبت "ليبراسيون" "جون دورموسون مباشرة إلى الجنة" وعنونت "لوباريزيان" "سنشتاق لنظرته".

صحيفة "لومانيتي" عنونت "الريشة التي لا يستهان بها"، أما "لوموند" فوصفته بـ"الكاتب الأنيق".

زيارة إيمانويل ماكرون المقررة اليوم إلى العاصمة الجزائرية

حول هذا الموضوع عنونت "لوباريزيان": "الجزائر: الفخاخ التي على ماكرون تجنبها". ونقرأ في الصحيفة أن زيارة الرئيس الفرنسي الخاطفة إلى الجزائر ستكون زيارة صداقة وعمل وعلى الرئيس الفرنسي، تقول الصحيفة، أن يتجنب بعض التلميحات أو النكت في خطابه وتعامله مع الجزائريين فالجزائر ليست بوركينا فاسو، تنقل الصحيفة على لسان النائب في البرلمان الفرنسي "فيليب قومي."

أما المؤرخ بانجامان ستورا فقال للصحيفة إن ايمانويل ماكرون ولد بعد الحرب الجزائرية ولا علاقة شخصية تربطه مع الجزائر، وهذه فرصة للتقدم والمضي بالعلاقات بين البلدين والتحرر من قيود الذاكرة التاريخية.

صحيفة "ليزيكو" عنونت "ماكرون في الجزائر لتوطيد العلاقات الاقتصادية" وكتبت الصحيفة أن هذه الزيارة ستتضمن مناقشة ملفات تتعلق بالعلاقات التجارية بين باريس والجزائر والأمن والإرهاب. وتضيف "ليزيكو" أن الرئيس الفرنسي سيلتقي رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي ومن الممكن أن يلتقي بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إذا سمح وضعه الصحي بذلك.

وإذا كان الجزائريون قد تفاعلوا مع تصريحات الرئيس الفرنسي خلال حملته الانتخابية حين وصف الاستعمار الفرنسي للجزائر بجريمة ضد الإنسانية، فإن الأخبار الآتية من كواليس الإليزيه تقول إنه على البلدين طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة.

أما "لوفيغارو" فكتبت: الرئيس الفرنسي تدخل لدى السلطات الفرنسية من أجل حصول الصحافيين الفرنسيين المرافقين له على تأشيرة الدخول إلى الجزائر، وتضيف الصحيفة أن الرئيس الفرنسي يحمل في حقيبته الدبلوماسية اقتراحات وحلول للأزمة الاقتصادية في الجزائر متمثلة في الدفع بالسياحة، ولكن المهمة لن تكون سهلة مع التواجد الإرهابي في منطقة الساحل.

القدس: ترامب يلعب بالنار

كتبت "لوفيغارو" أن الرئيس الأمريكي يرغب في تغيير الموازين والقوانين التي يراها غير نافعة وغير فعالة منذ سنوات في الملف الإسرائيلي الفلسطيني، والجميع يعلم أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى مزيد من التوتر بين الطرفين ولا تخدم مفاوضات السلام، ولكن، تتساءل الصحيفة، ما هو سر صمت السلطات الإسرائيلية حتى الآن؟

صحيفة "لوفيغارو" عنونت في مقال آخر "ضعف وفشل الملك الأردني في حماية الأماكن المقدسة".

أما صحيفة "ليبراسيون" فكتبت "ترامب لم يتوقف عن اتصالاته بمسؤولي الشرق الأوسط".

ماذا قالت الصحف عن الملف اليمني؟

صحيفة "لاكروا "عنونت "في اليمن الحوثيون متحدون حول زعيم يتمتع بكاريزما قوية، وتحدثت الصحيفة عن عبد المالك الحوثي في مقال مطوّل حيث ذكرت أهم المحطات في حياة هذا الشاب الذي وصفته بأنه لا يخاف أحدا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.