تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

القدس.. ثمة غضب عارم وتنظيم "الدولة الإسلامية" يجد ملاذا في أفغانستان

سمعي
مسيرة احتجاج على قرار الرئيس الأمريكي نقل السفارة في المغرب (رويترز)

الصحافة الفرنسية ركزت اهتمامها على حدثين انتخابيين داخليين هما فوز القوميين في جزيرة كورسيكا وانتخاب "لوران فوكييه" رئيسا لحزب الجمهوريين اليميني، لكن ذلك لم يمنع اليوميات الفرنسية من التركيز على ملف القدس المتفجر وعدد آخر من قضايا الشرق الأوسط.

إعلان

السوريون يعودن إلى الرقة وسط الدمار

بدءا من "قدرات تنظيم الدولة الإسلامية على الأذى والإرهاب على الرغم من انكساره عسكريا" كما قالت "لاكروا". الصحيفة التي واكبت عودة الأهالي إلى مدينة الرقة السورية بعد استعادتها من التنظيم وقد شهد الموفد الخاص للصحيفة "جيريمي اندره"، "غضب العائدين جراء حجم الدمار" ضمن تحقيق جعلت منه "لاكروا" موضوع الغلاف.

تحول بعض أفغانستان إلى ملاذ آمن لتنظيم "الدولة الإسلامية"

وفي سياق آخر، كشفت "لاكروا" أن مئتين من العائدين من سوريا من بينهم فرنسيون وجزائريون وجدوا ملاذا لهم في إقليم جوزان الأفغاني على حدود أوزبكستان.  "تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على عدد من البلدات في الإقليم الأفغاني وهو يسعى"، أضافت "لاكروا"، لـ "تحويله إلى مركز لتدريب المقاتلين الأجانب وللإعداد لعمليات انتحارية في الولايات المتحدة" بحسب "لاكروا" التي أشارت أيضا إلى "تجنيد حوالي خمسين طفلا أفغانيا بالإكراه أم من خلال استغلال حالات الفقر".

الخلاف بين ماكرون ونتنياهو

الصحف خصّصت حيزا هاما للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو. "خلاف بين ماكرون ونتياهو" هو العنوان الذي اختارته "لوفيغارو" لموضوع كرست له صفحة كاملة من ضمنها مقابلة مع مجدي خالدي، المستشار الديبلوماسي لرئيس السلطة الفلسطينية.

مجدي خالدي لـ "لوفيغارو": ترامب أفقد الأميركيين شرعيتهم

"ثمة غضب عارم في شوارعنا وبين قادتنا... لذا لن يتم اللقاء بين محمود عباس ومايك بنس نائب الرئيس الأمريكي". هذا جزء مما قاله مجدي خالدي لـ "لوفيغارو" وقد اعتبر المستشار الفلسطيني أن قرار ترامب "أفقد الأمريكيين شرعيتهم كراع للسلام" ونفى خلال حديثه إلى "لوفيغارو" أن "يكون ولي العهد السعودي قد طلب من الرئيس محمود عباس القبول بمخطط السلام الذي تعده إدارة الرئيس ترامب".

إسرائيل، حليف فرنسا الصعب والاستراتيجي

"لوبينيون" بدورها اعتبرت في مقال حمل توقيع "باسكال ايرولت" أن "نتيياهو حليف صعب لكنه استراتيجي لفرنسا" وأشارت إلى اعتماد الرئيس الفرنسي "الواقعية السياسية" نظرا للعلاقة الاستخباراتية القوية بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات فيما بينهما.

لن يكون بالنهاية إلا دولة واحدة فهل هذا ما يريده ترامب؟

أما "لي زيكو" فقد قرأنا في صفحة الرأي فيها عن "خطيئة دونالد ترامب". كاتب المقال الباحث "دومينيك مويزي" اعتبر أن "الرئيس الأمريكي لم يكتف بإشعال فتيل أقدم نزاع بالعالم بل أنه قطع الطريق على قوى الاعتدال" وقد خلص "مويزي" إلى أن "ترامب قضى على حل الدولتين. هذا يعني أنه لن يكون سوى دولة واحدة سوف يشكل الفلسطينيون في النهاية الغالبية فيها.  فهل، هذا فعلا، ما يريده ترامب؟" ختم "مويزي" مقاله في صحيفة "لي زيكو".

روسيا سيد العالم العربي الجديد؟

هل باتت روسيا سيد العالم العربي الجديد؟ سؤال طرحته "لوفيغارو" في صفحة الرأي وقد خلص كاتب المقال "بيار افريل" إلى أنه "بالرغم من ازدياد تأثيره في الشرق الأوسط منذ تدخله في الصراع السوري يبقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاعبا "تكتيكيا متربصا للفرص في الشرق الأوسط لافتقاده الرؤية الاستراتيجية الشاملة".

فضيحة جديدة تطال الكنيسة الأرثوذكسية في القدس

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ تحقيقا عن فضيحة جديدة تطال الكنيسة الأرثودوكسية في القدس المتهمة ببيع أراض شاسعة في القدس الغربية لمستثمر إسرائيلي وذلك بعد اثني عشر عاما على منحها ثلاثة أبنية تمتلكها في القدس لمنظمة استيطانية.

كورسيكا، الجزيرة المنطلقة بعيدا

وفي باقي المواضيع التي تصدرت صحف اليوم "كورسيكا، الجزيرة المنطلقة بعيدا" كما عنونت "ليبراسيون" الغلاف بعد فوز القوميين في انتخاباتها المحلية فيما "لوفيغارو" خصصت المانشيت لفوز لوران فوكييه وهو الأكثر تشددا بين المرشّحين بقيادة حزب الجمهوريين اليميني.

اليمين الفرنسي إلى أين؟

"لو بوباريزيان" عنونت بدورها "إلى أين يتجه اليمين الفرنسي؟" وسط استمرار إعادة تموضع المشهد السياسي الفرنسي جراء صعود الرئيس ماكرون.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن