تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجزائر في قلب الظلمات وعودة فرنسا إلى الواقعية في مجال السياسة الخارجية

سمعي
خلال تصويت الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة/رويترز

من الجزائر الى تونس وليبيا واليمن تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية التي خصصت أيضا حيزا هاما لمشروع فرنسا تشديد شروط الهجرة واللجوء إضافة إلى ورود تعليقات عدة في جرائد اليوم على حديث الرئيس ماكرون عن وجوب التباحث مع الرئيس السوري بشار الأسد.

إعلان

عودة إلى الواقعية في مجال السياسة الخارجية

"لوفيغارو" رأت في الأمر "عودة إلى الواقعية في مجال السياسة الخارجية" وقد اعتبرت كاتبة المقال "ايزابيل لاسير" أن "الرئيس الفرنسي نجح بفرض أسلوبه على الساحة الدولية وبملأ الفراغ الذي تسبب به انشغال بريطانيا بالبريكسيت وألمانيا بسياستها الداخلية وغياب المصداقية الأمريكية جراء أداء دونالد ترامب". "ماكرون يسعى لجعل فرنسا في المقام الأول في الشرق الأوسط" كتبت بدورها "لوبينيون" وقد اعتبرت "السؤال عما إذا كانت لديه أدوات مثل هذه السياسة لا معنى له فديغول" خلصت "لوبينيون"، "لم ينتظر أن يتفوق عسكريا كي يفرض نفسه على الصعيد السياسي".

هل يجب اشراك بشار الأسد بالمفاوضات حول مستقبل سوريا؟

"لاكروا" بدورها طرحت السؤال الاتي هل يجب اشراك بشار الأسد بالمفاوضات حول مستقبل سوريا؟ وقد استدعت الصحيفة خبيرين للإجابة على هذا السؤال. نديم حوري أحد مسؤولي منظمة "هيومان رايتس واتش" اعتبر ان الامر "قد يكون مجديا إذا ما أدى إلى تحسن الأوضاع الإنسانية وتحرير عشرات آلاف المعتقلين" ما يستدعي يقول حوري "الرهان على روسيا من أجل وتأمين الانتقال إلى سوريا ديمقراطية لا يتم فيها تعذيب وتصفية المعارضين بشكل منهجي". ودوما في "لاكروا" نقرأ أيضا معارضة زياد ماجد، الأستاذ لدى جامعة باريس الأمريكية، مبدأ الحوار مع بشار الأسد مذكرا بما قاله عنه الرئيس الفرنسي بأنه "عدو شعبه" ما يبدو وكأنه "تسليم بما يتعرض له الشعب السوري" كما قال زياد ماجد.

جاك توبون ل "لوباريزيان": سياسة الهجرة تنقصها الإنسانية

تشديد شروط الهجرة واللجوء في فرنسا مشروع وضع على طاولة البحث واثار تعليقات الصحف. "المشروع يعد باهتزاز داخل صفوف حزب الرئيس ايمانيويل ماكرون بسبب معارضة عدد من النواب له" كتبت "لوفيغارو". "لوبينيون" خصصت المانشيت للشكوى التي تقدمت بها المنظمات الحقوقية من أجل منع تطبيق قرار تفتيش المهاجرين في مراكز تجمعهم. "جاك توبون" المسؤول عن حماية الحقوق والمدعو للنظر بهذه القضية قال في مقابلة نشرتها "لوباريزيان" إن "هذه السياسية تنقصها الإنسانية".

اليمن لم يعد بإمكانه الانتظار بعد ألف يوم على الحرب

في "لوموند" نقرأ نداء لوقف حرب اليمن. "اليمن لم يعد بإمكانه الانتظار بعد مضي ألف يوم على حرب وضعته على حافة المجاعة" يقول النداء الذي حمل توقيع أكثر من 250 شخصية سياسية وثقافية من بينها اليمنية توكل كرمان الحائزة على نوبل السلام لعام 2011.

السبسي ل "لوموند": ليس كل من تعاون مع بن علي مجرما

ودوما على صفحات "لوموند" نقرأ حديثا للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمناسبة مرور ستة أعوام على الثورة. وقد اعتبر الباجي قائد السبسي في رد على سؤال حول مشاركة بعض معاوني الرئيس المخلوع بن علي بحكومته أن "ليس كل من تعاون معه مجرما" وقد انتقد الرئيس التونسي خلال هذا الحديث أداء هيئة الحقيقة والكرامة بسبب ما اعتبره "فشلها بإحقاق العدالة الانتقالية".

الجزائر الغارقة في قلب الظلمات

ونبقى في شمال افريقيا مع "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت ل "الجزائر التي شلها حكم بوتفليقه الذي لا نهاية له" كما عنونت تحقيقها عن "شباب يبحث له عن مستقبل فيما يتمسك رئيس مريض بالسلطة منذ ثمانية عشر عاما". وقد أشارت "لوفيغارو" في افتتاحيتها إلى إمكانية "الانهيار حين تدق ساعة خلافة بوتفليقة في بلاد يبدو أنها تغرق في قلب الظلمات" تقول "لوفيغارو". فيما نقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا عن مصراتة أكثر المدن الليبية أمنا والتي باتت مهددة بعد مقتل رئيس بلديتها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن