تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ما بين انتعاش الاقتصاد وزيادة شعبية ماكرون الأجواء تنقشع في فرنسا للمرة الأولى منذ عشر سنوات

سمعي
رجل ينظر إلى الصحف مع عناوين في ليما/رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أفردت حيزا هاما لملفات منطقة الشرق الأوسط الساخنة بدءا من القدس والعراق واليمن وأيضا ليبيا، لكن الخبر الذي تصدر العناوين هو خبر انتعاش الاقتصاد الفرنسي تزامنا مع زيادة شعبية الرئيس ماكرون ما أطلق موجة تفاؤلية نادرا ما عكست الصحافة مثلها.

إعلان

رياح تفاؤل ترافق الاقتصاد الفرنسي

"الأجواء انقشعت لأول مرة منذ عشر سنوات في فرنسا" تقول "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت ل "رياح تفاؤل باتت ترافق الاقتصاد الفرنسي" كما عنونت وذلك في معرض حديثها عن توقع معهد ال INSEE للإحصائيات زيادة النمو بنسبة 1,9 بالمئة هذا العام. "نحو مزيد من الانتعاش الاقتصادي" كتبت من جهتها "لي زيكو" بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى. لكن "عدم قدرة المؤسسات الفرنسية على تلبية حاجات السوق قد تعرقل النمو المتوقع" أضافت الصحيفة. "لي زيكو" تطرقت إلى عائق آخر هو "انخفاض القدرة الشرائية للفرنسيين بقدر أربع مليارات يورو ونصف هي الزيادة الضريبية المتوقعة لهذا العام". "لوبينيون" تحدثت عن "صدمة ضريبية" كان من الممكن "الاستغناء عنها لولا الاتجاه نحو الاستمرار بتبذير المال العام" كما قالت.

ماكرون لا يتأثر بالمنزلقات

الحديث عن توقعات النمو الاقتصادي ترافق مع نشر استطلاعات للرأي تظهر تصاعد شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. "ماكرون لا يتأثر بالمنزلقات" المنزلقات التي تسبب بتدهور شعبية من سبقوه على رئاسة الجمهورية في مثل هذه الفترة من حكمهم كتبت "لوموند" في مقال علقت فيه عن تسجيل الرئيس الفرنسي الشاب زيادة تتراوح ما بين 3 أو 9 نقاط أي ما بين و46 و54 بالمئة من الآراء المؤيدة. وقد رأت "لوموند" أن نجاح ماكرون عائد إلى "قدرته على إقناع الفرنسيين بضرورة إمهاله قبل الحكم على نتائج برنامج الإصلاحات الطموحة التي أطلقها". "لي زيكو" رأت أن من أسباب رضا الفرنسيين على رئيسهم أنه فعل ما أعلن عنه في حملته الانتخابية وكذلك أداءه على ساحة السياسة الدولية وقد اعتبرت "لي زيكو" أن قوته قد تكون نابعة بالدرجة الأولى من ضعف منافسيه".

واشنطن معزولة في الأمم المتحدة حول القدس

الصحف أفردت حيزا هاما لملفات الشرق الأوسط المتفجرة بدءا من القدس وقد كتبت "لوموند" و "لوفيغارو" عن مدى "عزلة" واشنطن في الأمم المتحدة بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

السعودية تتقرب من العراق

وفي مجال آخر خصصا "لوموند" مقالا ل "اتجاه السعودية نحو التقرب من العراق رغم استمرار النفوذ الايراني عليه"، تجربة اعتبرتها الصحيفة "ناجحة ومغايرة للنهج السعودي في بلدان أخرى مثل اليمن ولبنان". ودوما في "لوموند" نقرأ عن تقرب الإمارات من الإخوان المسلمين في اليمن. "ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن "حصار معقل حزب العمال الكردستاني في محافظة حاكاري التركية القريبة من إيران والعراق. فيما "لاكروا" عرضت ل "العوائق التي تمنع الحل السياسي في ليبيا" و"لي زيكو" ل "الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي على تونس من أجل الاستمرار بمساعدتها".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن