تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كاتالونيا تضع مصير إسبانيا على المحك

سمعي
كاتالانيون يتوجهون إلى صندوق الاقتراع (رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم نقرأ عن قضية شبه مغيبة هي قضية المفقودين السوريين، وأيضا عن النزاع في اليمن، إضافة الى عدد آخر من المواضيع التي تهم العالم العربي. لكن هذه المواضيع على أهميتها لم تتصدر الصحف، إذ طغى الهم الأوروبي على اهتمامات جرائد اليوم على خلفية انتخابات كاتالونيا وإشكاليات أوروبية أخرى.

إعلان

وحدة إسبانيا تُحسم اليوم في كاتالونيا

من هذه الإشكاليات "وحدة إسبانيا التي سوف تحسم في كاتالونيا" كما عنونت مانشيت "لوفيغارو" وقد أفردت حيزا هاما لانتخاب مجلس نواب الإقليم الإسباني الذي قد يحدد اليوم مصير القادة الانفصاليين الملاحقين قضائيا. "هذه الانتخابات هي بمثابة استفتاء حول استقلال كاتالونيا"، قالت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج" لفت إلى أن وقائع الأزمة "اختلطت فيها المأساة بالمهزلة" كما أشار إلى أن "نتيجة الاقتراع قد لا تضع حدا للأزمة".

حين يدفع هاجس الهوية إلى الجنون

"لومانتيه" تساءلت بدورها في صدر صفحتها الأولى "هل ستدفع صناديق الاقتراع إلى الحوار في كاتالونيا؟". "ليبراسيون" التي خصصت الغلاف وملفا كاملا للموضوع عنونت افتتاحيتها: "معركة إسبانيا". "هاجس الهوية يدفع إلى الجنون" أشار كاتب المقال "لوران جوفران". "بعد عقود من التعايش السلمي، اعتمد أهالي كاتالونيا لهجة الحرب الأهلية والعنف لم يعد مستبعدا" قال أيضا "جوفران" الذي عبر عن خشيته من "عواقب التصويت أيا كانت نتائجه".

الاتحاد الأوروبي استعان بالسلاح الثقيل ضد بولونيا

أوروبيا نقرا أيضا في صحف اليوم عن الأزمة البولونية. "الاتحاد الأوروبي استعان بالسلاح الثقيل ضد بولونيا" تقول "لوفيغارو". "ليبراسيون" تحدثت عن "قيام بروكسيل بوضع فرصوفيا تحت المراقبة بموجب المادة رقم 7 من المعاهدة الأوروبية بسبب تهديدها استقلالية القضاء. إنه مجرد إنذار" ايدته "لاكروا" التي لفتت إلى وجوب "مراقبة هنغاريا أيضا وكذلك النمسا التي وصل فيها اليمين المتطرف إلى الحكم".

هدية الكونغرس لترامب وفاحشي الثراء

الصحف تناولت أيضا إقرار الولايات المتحدة تخفيضا ضريبيا لاسابق له: "إنه هدية الكونغرس لترامب وفاحشي الثراء"، كتبت "ليبراسيون". فيما رأت فيه "لوفيغارو" تهديدا لأوروبا وهو ما توصلت إليه أيضا "لاكروا" التي اعتبرت كذلك أن "الأميركيين سوف يدفعون غاليا ثمن النمو الطفيف المتوقع جراء التخيفض الضريبي".

المعتقلون والمفقودون في سوريا غُيّبوا عن مفاوضات جنيف

"المنسيون في المحادثات حول سوريا" عنوان مقال "لوموند" عن مصير المعتقلين والمفقودين السوريين. مركز توثيق الانتهاكات في سوريا أحصى 72 ألف حالة اعتقال واختطاف منذ بداية الاحتجاجات في آذار/مارس 2011، اثنان وتسعون بالمئة من هذه الحالات هي لمعتقلين لدى القوات النظامية أو المجموعات المسلحة التابعة لها.

لا استقرار في سوريا من دون عدالة انتقالية

كاتب المقال "بانجامان بارت" تمكن من لقاء أهالي المفقودين خلال مؤتمر نظمه مركز توثيق الانتهاكات في بلدة شتورة اللبنانية. "سأظل مفجوعة مدى الحياة" نقلت "لوموند" عن أم فقدت ابنها فيما قال آخر إنه "من دون عدالة انتقالية لن يكون هناك استقرار في سوريا". "قضية المعتقلين والمفقودين في سوريا لم تكن يوما على جدول أعمال محادثات جنيف" تقول "لوموند" التي أشارت بالمقابل إلى أن "مسار آستانا وافق على بحث هذا الملف على الأقل مبدئيا".

ليبراسيون تدعو للتعاطي مع سوريا وفقا لمبادئ حقوق الإنسان

هالة قضماني تدعو ماكرون للعودة إلى حقوق سوريا، أيضا نقرأ في "لوموند" عن غضب باريس جراء اتهامات بحماية الإرهاب أطلقها بشار الأسد، أما "ليبراسيون" فقد نشرت في صفحة الرأي مقالا لهالة قضماني يطالب الرئيس ماكرون بالعودة إلى مبادئ القانون وحقوق الإنسان في تعاطيه مع الملف السوري.

مواجهة بين طهران والرياض على أرض اليمن

ملف اليمن حضر في صحافة اليوم أيضا من خلال مقال عن "رد المتمردين على الرياض" فيما "لوفيغارو" تحدثت عن المواجهة بين طهران والرياض على أرض اليمن". "حلم شباب وهران بالهجرة إلى أوروبا بسبب ضيق العيش والأفق" موضوع عالجته "لوموند" إضافة إلى موضوع صعود "ظاهرة الإلحاد في العالم الإسلامي".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.